اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم خمس نصائح للسعادة

خمس نصائح للسعادة
خمس نصائح للسعادة

السعادة حسب تعريف قاموس أكسفورد الإنجليزي، هي حالة الشعور بالفرح أو تتعلق بإظهار الرضا، والسعادة ليست صفة نطلقها بشكل مطلق على شخص، كما أنها ليست سمة شخصية دائمة أو طويلة الأمد، ولكنها حالة عابرة وقابلة للتغيير، وعبر كتابها "كيف السعادة" تضع باحثة علم النفس الإيجابي الأمريكية سونيا ليوبوميرسكي وصفاً للسعادة؛ بأنها "تجربة الفرح أو الرضا أو الرفاهية الإيجابية، مع الشعور بأن حياة المرء جيدة وذات مغزى وجديرة بالاهتمام".
أ.أنوار الكمال عبد الرحيم، استشاري علاقات أسرية، تقول لـ"سيدتي": ربما لا يعتقد معظمنا أننا بحاجة إلى تعريف حقيقي للسعادة، فما نعرفه عن السعادة هو ما نشعر به، وغالباً ما نستخدم هذا المصطلح لوصف مجموعة من المشاعر الإيجابية، بما في ذلك الفرح والفخر والرضا والامتنان على أن السعادة يمكن أن تكون إما شعوراً أو عرضاً، مما يعني أن السعادة ليست بالضرورة تجربة داخلية أو خارجية، ولكن يمكن أن تكون كلتيهما، مما يكرس إحساساً أعمق بالمعنى والهدف في الحياة..

أهم خمس نصائح لتعزيز الشعوربالسعادة


1 . كرّسي شعورك بالامتنان بدلاً من الشكوى:

اشعري بالامتنان وكفي عن الشكوى
اشعري بالامتنان وكفي عن الشكوى


 التركيز على ما أنتِ ممتنة له في حياتك هو وسيلة أكيدة للشعور بالرضا عن نفسك والشعور بالإيجابية، تكفي كتابة بضعة أسطر في دفتر يومياتك، يمكنك أيضاً التفكير فيما أنتِ ممتنة له، أو حتى التعبير عنه بصوت عالٍ، بمجرد تنفيذ ذلك سيدهشك شعور السعادة الذي سيكتنفك، وستلاحظين مدى السرعة التي يمكنك بها تحويل الشكاوى إلى امتنان.


2 . افعلي شيئاً تحبينه:

افعلي شيئاً تحبينه
افعلي شيئاً تحبينه


خذي بضع دقائق من يومك لقضاء بعض الوقت في هواية تستمتعين بها، أو قراءة بضع صفحات من كتاب تحبينه، أو الانخراط في نشاط يجلب لك السعادة. من السهل جداً أن ننشغل بجداولنا المفعمة والمزدحمة بقوائم المهام، على أن قضاء بعض الوقت كل يوم في الانخراط الكامل في شيء تحبينه، والقيام به سيزيد من رضاكِ ​​في الحياة، وبالتالي يزيد من سعادتكِ.


3 . تواصلي مع الآخرين:

تواصلي مع أشخاص تحبينهم
تواصلي مع أشخاص تحبينهم


 اتصلي بصديق أو أحد أفراد الأسرة للتحدث، أو الأفضل من ذلك؛ يمكنك مقابلة صديقة ما تستمتعين بقضاء الوقت معها لتناول القهوة أو تناول الطعام. يعد التواصل مع الأشخاص الذين نحبهم طريقة رائعة للشعور بالسعادة تجاه الحياة..

4 . مارسي التمارين الرياضية:
 يساعد تحريك جسمك على تقليل التوتر وتحسين صحتك، ويجعلك تشعرين بتحسن حيال نفسك. التمارين الرياضية هي معزز كامل للسعادة غير مستغل. عند ممارسة الرياضة، يفرز جسمك الإندورفين، والذي يخلق موجة من الإيجابية التي تؤدي للشعور بالسعادة.

5 . مساعدة شخص محتاج:
 هذه النصيحة طريقة مضمونة للشعور بالسعادة. تطوعي في ملجأ، أو اشتري لعبة أو معطفاً لطفل محتاج، شاركي في عمل تطوعي أو خدمي، مثلاً قومي بتحضير وجبات طعام للمشردين أو فقراء الحي.

تابعي المزيد: دراسة تكشف عن تأثيرات خطيرة للهواء الملوث على الموظفين في مكاتب العمل