اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

3 منصّات تعليميّة على الإنترنت تثري المعرفة

منصّات تعليميّة على الإنترنت
3 منصّات تعليميّة على الإنترنت تثري المعرفة

لا حدود للفوائد التي تتيحها مجموعة من المنصّات، التي تقدّم الدورات التعليميّة على شبكة الإنترنت؛ تشتمل الفوائد على إثراء الذات وتحصيل الخبرات والتعرّف إلى كل جديد في تخصّصات معينة، فـ"التعليم الذكي" شهد "انتعاشة" بعد فترة الحجر المنزلي اتقاء من وباء كورونا، وهو لا يزال يستقطب الناس للإفادة من مصادر مفتوحة، وصقل المعرفة. لمحة عن 3 منصّات معروفة في تقديم الدورات التعليمية، في تخصّصات مختلفة.

تابعوا المزيد: أفضل وظائف للعمل عبر الإنترنت

 

دورات تعليميّة على الإنترنت

منصة Coursera
Coursera تتعاون مع أكثر من 200 جامعة وشركة رائدة لتقديم دوراتها


Coursera: تأسّست في عام 2012 بهدف توفير الخبرات في ميادين العلم المختلفة؛  ثمّ تحوّلت إلى منصّة تعليميّة عالميّة عبر الإنترنت، إذ هي تحتوي راهنًا على آلاف الدورات التدريبية، وذلك في عدد كبير من المجالات المختلفة، وتمكّن المستخدمين من الوصول إلى الدورات المقدمة من الجامعات والشركات الرائدة عبر الإنترنت. وفي هذا الإطار، تتعاون Coursera مع أكثر من 200 جامعة وشركة رائدة، لتقديم دورات التعليم عبر الإنترنت بالمجان، أو بأسعار معقولة. وتشتمل هذه الجامعات على "ستانفورد" و"برينستون"، بالإضافة إلى شركات مثل: "آي بي إم" و"جوجل".

تابعوا المزيد: ما هو انترنت الأشياء؟

Openlearn: تجذب المنصّة البريطانيّة أكثر من 14 مليون زائر من أنحاء العالم في كل عام، وتوفّر موارد تعليمية مفتوحة عالية الجودة، وبالمجان، في مجالات كالشؤون الآنية والإخراج التلفزيوني والإذاعي، وذلك في هيئة دورات قصيرة أو متوسطة. على المنصّة نحو 35000 صفحة من الموارد، بما في ذلك أكثر من 1000 دورة يبلغ مجموعها 13000 ساعة دراسية. علمًا أنه يمكن للمستخدم البحث عن المحتوى المرغوب حسب الآتي: دورة تدريبية، ونشاط تفاعلي، ومقالة، وفيديو...   
 

منصة Edx
دورات منصّة Edx تركز على العلوم الإنسانيّة

Edx: بالشراكة مع جامعات ذات صيت مرموق، بما في ذلك "هارفارد" و"معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا"، تقدم edX نحو 2500 دورة، في 30 موضوعًا، مع التركيز على العلوم الإنسانية. وعلى الرغم من أن معظم الدورات تقدم بالمجان، إلا أن هناك بعض الدورات الاحترافية التي تتطلب من المهتمّين بها دفع مبلغ مالي لدخولها. تشتمل الدورات على: علوم الكُمبيوتر، بما في ذلك البرمجة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، والأعمال، والإدارة، والرياضيات، واللغات، والروبوتات، والتصنيع، ومجالات الهندسة المختلفة، والفنّ، والسياسة، والتاريخ... باختصار، هي منصة تجمع أكثر من 30 مليون متعلم، وأغلبية الجامعات ذات التصنيف الأعلى في العالم، والشركات الرائدة في الصناعة، في مكان واحد.


تابعوا المزيد:  "يوم الإنترنت الآمن" إليكم توصيات "جوجل" لضمان حماية البيانات والخصوصية