اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

افكار لتوعية المجتمع للحفاظ على طبقة الاوزون في يومها العالمي

افكار لتوعية المجتمع للحفاظ على طبقة الاوزون في يومها العالمي
الكرة الارضية - موقع البي بي سي

يوجد العديد من الأفكار لتوعية المجتمع للحفاظ علي طبقة الأوزون ، حيث تدعو اليها الحكومات والمجتمع المدني لمقاومة تأكل طبقة الأوزون ، الذي يعود بالضرر علي العالم كله ، وذلك تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للأوزون في 16 سبتمبر من كل عام، لنشر الوعي حول الاستنفاد المستمر لطبقة الأوزون وكيف يؤثر ذلك على بيئتنا،يقول خالد مبارك، رئيس جمعية كتاب البيئة والتنمية لسيدتي هناك جهود فردية لحماية طبقة الأوزون يمكن للأفراد اتّباعها في عدّة خطوات للمساهمة في حماية طبقة الأوزون، وتقليل سرعة اضمحلالها، ومن هذه الخطوات ما يأتي:


*انتقاء شراء الأجهزة المحافظة علي طبقة الأوزون 

افكار لتوعية المجتمع للحفاظ على طبقة الاوزون في يومها العالمي
الكرة الارضية مبينة اتساع ثقب الاوزون 


 شراء معدّات التبريد وأجهزة تكييف الهواء التي لا تستخدم مركبات الكربون الهيدروكلوروفلورية كمادة تبريد. إجراء صيانة دورية لأجهزة التبريد وتكييف الهواء، وذلك للحدّ من تسرّب غاز التبريد. في حال استخدام أجهزة التبريد أو تكييف الهواء التي تستخدم مركّبات الكلوروفلوروكربون أو مركّبات الكربون الهيدروكلوروفلورية، فإنّه ينصح عند إجراء الصيانة للمعدّات باسترجاع وإعادة تدوير مادة التبريد، واستخدامها مرّة أخرى، وذلك لمنع انطلاقها للغلاف الجوّي.


-الحفاظ على دورنا كمستهلكين


قليلون منا مجهزون لمحاربة المصانع غير القانونية، لكن لدينا دور كمستهلكين في القضاء على المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون، على سبيل المثال ، يعتبر HFC 152A هو المادة الدافعة المستخدمة في رذاذ الشعر ومضادات التعرق والمطهرات ومنتجات التنظيف، تعتبر مركبات الكربون الهيدروفلورية أقل ضررًا بطبقة الأوزون من مركبات الكربون الكلورية فلورية ، لكنها لا تزال تتمتع بإمكانية استنفاد طبقة الأوزون، وهي أيضًا ملوثات هواء مهمة تساهم في تغير المناخ، لذلك يمكن التقليل من استخدامها قدر الإمكان.


*الحض علي استخدام المنتجات العضوية صديقة البيئة 

افكار لتوعية المجتمع للحفاظ على طبقة الاوزون في يومها العالمي
الكرة الارضية 


-تقليل استهلاك الغازات الخطرة:


أثناء التنظيف والعمل في المصانع الكيماوية وفي أماكن أخرى يجب أن نقلل من استخدام الغازات الضارة مثل الهيدروكربون المهلجن ، مركبات الكربون الكلورية فلورية ، بروميد الميثيل وأكسيد النيتروز. يمكننا استبدال مواد التنظيف الخاصة بنا بمنتجات غير سامة مثل الخل أو البيكربونات.


-السيارات والتسوق المحلي:


نعلم جميعًا أن تلوث الهواء هو السبب الأكبر لاستنفاد طبقة الأوزون، مع بعض التغييرات في نمط حياتنا، يمكننا الحفاظ على حضارتنا على الأرض، يمكن للناس استخدام وسائل النقل العام بدلاً من المركبات الخاصة، لن يقتصر الأمر على حماية البيئة فحسب بل سيساعدك أيضًا على توفير المزيد من المال، يمكن للناس أيضًا اختيار التسوق المحلي، سيساعد في تقليل السفر غير الضروري.


-المنتجات الصديقة للبيئة:


حاول استخدام المنتجات العضوية في حياتك اليومية، تجنب الأطعمة المعبأة أو الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
جدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية متمثلة في وزارة البيئة تشارك العالم هذا العام في الاحتفال باليوم العالمى للاوزون الموافق ٩/١٦ وذلك تحت شعار "بروتوكول مونتريال والحفاظ على لقاحنا وطعامنا"، حيث إن وحدة الأوزون تنفرد كل عام بتقديم الجديد من الملفات الهامة والقضايا التي تساهم في حماية طبقة الأوزون والحد من الاحتباس الحراري في ذات الوقت، ومن المقرر أن يتم عرض كافة الانجازات التي تقدمها الوحدة خلال احتفالية البلاد باليوم العالمي للأوزون لعام 2021.