اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون في السعودية

 تناول الوجبات السريعة وقلة ممارسة الرياضة من ضمن أسباب ارتفاع الإصابة بسرطان القولون
دراسة جديدة 3 أسباب وراء ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون بالسعودية
سرطان القولون
ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الأقل من 50 عاماً بالسعودية
 تناول الوجبات السريعة وقلة ممارسة الرياضة من ضمن أسباب ارتفاع الإصابة بسرطان القولون
سرطان القولون
2 صور

شهدت الآونة الأخيرة زيادة في عدد المرضى المصابين بسرطان القولون، وذلك بسبب فقدان المعلومات والتدابير الوقائية، ويعد سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم.

وفي هذا الصدد، فقد كشفت دراسة حديثة أجريت في المملكة العربية السعودية، عن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الأقل من 50 عاماً.

ومن جهته، فقد أوضح الدكتور كنعان الشمري، أحد المشاركين في الدراسة، أن سرطان القولون يمر بأربع مراحل تبدأ من الإصابة داخل القولون ومن انتشاره بشكل أكبر، منوهًا أن أعراضه تكون خروج الدم مع الإخراج وتغير عملية الإخراج بحيث يصاحبها إمساك أو إسهال شديد.

وأشار الدكتور الشمري، خلال لقاء مع قناة "لإخبارية"، إلى 3 أسباب وراء ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون في المملكة، وهي كالآتي:

1- زيادة معدلات السمنة وأعمار المواطنين.

2- زيادة عمليات التشخيص.

3- زيادة تناول الوجبات السريعة وقلة ممارسة الرياضة.

وأوضح أن الدراسة التي جرت في الفترة ما بين عام 2001 وحتى عام 2016، نصحت بضرورة الفحص المبكر لهذا المرض، حتى يمكن الاستفادة من ارتفاع نسب التعافي منه.

وبحسب الأطباء فإن الاكتشاف المبكر لسرطان القولون يساعد في معالجته والشفاء منه في العادة، وتختلف أسباب الإصابة بهذا النوع من السرطان، ومن أبرزها سوء التغذية، وترجع بعض الدراسات أسبابها إلى عادات متعلقة بنمط الحياة مثل تناول أطعمة عالية الدهون والتدخين، وقد أظهرت دراسات أخرى أن للعامل الوراثي دور هام في الإصابة به.