اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشهر المعالم التي شيدت عبر التاريخ من أجل إكسبو

أشهر المعالم التي شيدت عبر التاريخ من أجل إكسبو
أشهر المعالم التي شيدت عبر التاريخ من أجل إكسبو

نجحت إمارة دبي بأن تكون أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف معرض إكسبو الدولي، بعدما فازت بتنظيمه في دورة 2020 في ختام دورات التصويت التي شارك فيها مندوبو المكتب الدولي للمعارض باجتماع عقد في باريس.
يذكر أنّ معارض إكسبو الدولية تقام كل خمس سنوات، وتستمر لفترة أقصاها ستة أشهر، تستقطب خلالها ملايين الزوار لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين، بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والشركات، كما يعد معرض "إكسبو الدولي" أحد أكبر الفعاليات العالمية غير التجارية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية.

بداية انطلاق المعرض


انطلقت الدورة الأولى من معرض إكسبو في لندن عام 1851 تحت عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم" كأحد الفعاليات المتميزة التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي، وتقدير الإبداعات التكنولوجية، وشهد المعرض آنذاك حضور ستة ملايين شخص، واستخدمت إيراداته في تمويل بناء متحف "فيكتوريا وألبرت".
وأقيمت الدورة العالمية الأولى لـ"معرض إكسبو الدولي" في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1876، وعرض من خلاله أول جهاز هاتف، وأول آلة كاتبة تجارية، وأعلن عن إطلاق طماطم "هاينز".
ويعد "برج إيفل" من أبرز عناصر الإرث التاريخي للمعرض، إذ شُيِّد ليكون بمثابة مدخل إلى "إكسبو 1889" الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس.
كما نظمت باريس مرة أخرى "إكسبو 1900"، وكانت هذه الدورة طفرة في عالم المعارض، إذ شهدت حضور أكثر من 50 مليون شخص، وعرض من خلالها ابتكارات عدة منها السلالم الكهربائية، ومحركات الديزل، وعجلات الملاهي العملاقة، والأفلام الناطقة. كما اشتهر المعرض أيضًا بإطلاق الدورة الثانية للألعاب الأولمبية.
فيما احتضنت مدينة سانت لويس الأمريكية "معرض إكسبو الدولي 1904"، والذي تميز بعرض أكواز المثلجات الصالحة للأكل، والتي كانت تُقدم حتى ذلك الحين باستخدام العبوات المعدنية أو الورقية.
واحتفل "معرض إكسبو الدولي 1915" في سان فرانسيسكو بافتتاح قناة بنما، وأتاح للمدينة فرصة التعافي من آثار الزلزال المدمّر الذي ضربها عام 1906.
واشتهر "معرض إكسبو الدولي 1958" في بلجيكا بنصب "الأتوميوم" الضخم المصنوع من الكريستال الصلب، والذي يعتبر حاليًّا أحد أهم معالم مدينة بروكسيل.
وتم في "معرض إكسبو الدولي 1970" في مدينة أوساكا اليابانية عرض صخرة قمرية كبيرة في جناح الولايات المتحدة الأمريكية أحضرها رواد فضاء مركبة "أبولو 12" إلى الأرض عام 1969.
بينما تناول "معرض إكسبو الدولي 1986" في مدينة فانكوفر الكندية موضوع النقل والمواصلات مسلطًا الضوء على نظام القطار الكهربائي، والقطار المعلّق، وقوارب الجندول، والتاكسي المائي.

وتم استخدام أسلاك اتصال بطول يقارب 2000 كيلومتر خلال بناء موقع "معرض إكسبو الدولي" في مدينة برزبن الأسترالية عام 1988.
وفي عام 2010 استضافت مدينة شنغهاي الصينية المعرض تحت شعار "مدينة أفضل حياة أفضل". واحتضنت مدينة ميلانو الإيطالية عام 2015 المعرض تحت عنوان "تغذية الكوكب، طاقة الحياة".

 

معالم تاريخية شيدت لأجل إكسبو

 


شيدت العديد من المعالم القيمة والتاريخية لأجل إكسبو، كان منها:
Crystal Palace *: وهو قصر معارض مصنوع من الحديد المصبوب وألواح الزجاج، وأقيم أول مرة في منطقة هايد بارك في لندن لإيواء المعرض العالمي الكبير عام 1851 وعُرف بالأعجوبة الهندسية.
• برج إيفل: من أبرز عناصر الإرث التاريخي للمعرض، وشُيِّد ليكون بمثابة مدخل إلى إكسبو 1889.
• نافورة الليل الراقصة Křižíkova fontána: هي أحد أكبر مناطق الجذب السياحي في براغ، تأسست النافورة عام 1891 بمناسبة معرض الأرض المئوي.
• قصر الفنون الجميلة: في مكسيكو سيتي وهو دار الأوبرا الرئيسية في المدينة، وبني بمناسبة معرض بنما والمحيط الهادي عام 1915.
• نافورة مونتجويك السحرية في برشلونة شيدت للمعرض العالمي الكبير عام 1929.
• أتوميوم معلم شهير يقع في مدينة بروكسل، مكون من 9 ذرات، وشيد بمناسبة إكسبو 1958.
• Space Needle: وهو أحد المعالم البارزة لشمال غرب المحيط الهادي، شيد بمناسبة إكسبو 1962.
• الموطن 67: هو مجتمع نموذجي ومجمع سكني في مونتريال، كيبيك ، كندا شيد لأجل إكسبو 1967.
• برج الشمس: صمم بمناسبة معرض اليابان 1970.
• متحف لشبونة أوشيناريوم: شيد لمعرض لشبونة الدولي عام 1998 تحت عنوان المحيطات.
• متحف الفن الصيني: شيد لأجل إكسبو عام 2010.