كيف تتغلبين على شعورك بالإحباط

الإحساس بالإحباط
الإحساس بالإحباط
البقاء مع صديق
البقاء مع صديق
الإحباط
الإحباط
زيارة الأهل
زيارة الأهل
الإحساس بالإحباط
البقاء مع صديق
الإحباط
زيارة الأهل
4 صور
قد تتعرضين في حياتك اليومية للكثير من المواقف والظروف التي تشعركِ بالفشل والإحباط وفقدان الأمل. فالإحباط- كما جاء بموقع "psychcentral" هو عبارة عن فجوة بين كفتين؛ كفة النتائج أو الواقع وكفة التوقعات. كلما كانت النتائج أو الواقع أقل من التوقعات، كلما تشعرين بالإحباط أكثر. ومن هذا التعريف يمكن أن نستخلص أن الإحباط يحدث عندما لا تسير الأمور كما نتوقع ونحصل على نتائج مخالفة للجهد المبذول أو الصورة المرسومة في الأذهان.

عند الشعور بالإحباط

الإحباط
الإحباط




في هذه الحالة، لديكِ خياران؛ إما أن تستسلمي لهذه المشاعر وتضعي يدكِ على خدك وتستمري في أن تقنعي نفسك بأن قدرك هو أن تعيشي فشلك، وإما أن تفعلي شيئًا حيال أمركِ وأن تحافظي على إصرارك وعزيمتك مهما كان ما تمرين به. وفي هذا الموضوع نقدم لكِ مجموعة من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها عندما تشعرين بالإحباط؛ للمضي قدمًا واستعادة تلك الابتسامة على وجهك.

1- لا تجلدي نفسك


عندما تشعرين بالإحباط، حاولي أن تسترخي وتصفي ذهنك، وأن تفكري في الأشياء الجيدة في حياتك والأمور التي تحمدين الله عليها. وإياكِ أن تقنعي نفسك أنه لا توجد جوانب إيجابية في حياتك. فإذا كان لديكِ سقفٌ فوق رأسك وطعامٌ تأكلينه ليومك، فأنتِ أفضل بكثير من عددٍ كبيرٍ من الناس في العالم.

2- المواد التحفيزية


يمكنكِ تحويل إحباطك إلى طاقةٍ حماسية وذلك بمشاهدة بعض المقاطع التحفيزية على الإنترنت. أو قراءة عبارات تحفيزية في كتاب وسيساعدكِ هذا على شحن بطارية الأمل واستعادة همتك ونشاطك ليسهل عليكِ تحقيق هدفك ومبتغاكِ.

3- أهمية الحركة

زيارة الأهل
زيارة الأهل


أفضل الطرق لكي تتخلصي من مشاعر الإحباط والفشل، هو أن تنهضي من مكانك وتخرجي في نزهة، تمارسين هوايتك المفضلة، تأخذين جولة في نطاق مدينتك. المهم ألا تبقي في غرفتك وتشعري بالقسوة على نفسك حتى لا تتيحي لمشاعر الإحباط واليأس بأن تتغذى عليكِ. انهضي..تحركي وجاوزي الأمر.

4- أحيطي نفسك بمن يحبونكِ


عائلتك وأصدقاؤك يمكن أن يكونوا أفضل دواء لكِ عندما تواجهين يومًا عصيبًا. أحيانًا كل ما تحتاجينه هو صديقٌ مقرب يستمع إليكِ ويساعدكِ على رفع بعض الأعباء عنكِ.
هل تعلمين؟! إن قضاء يومٍ كامل مع أحد أصدقائك المقربين بعيدًا عن الروتين اليومي، يُعد حلًا مثاليًا لتجاوز حالة الإحباط والفشل الناتجين عن كثرة الأعباء.

حققي بعض الأهداف الصغيرة

البقاء مع صديق
البقاء مع صديق


إليكِ طريقة سهلة أخرى لتحرير عقلك من الأفكار السلبية، وذلك بأن تقومي بإنجاز بعض الأعمال الواضحة أمامك أو تحقيق بعض الأهداف الصغيرة أو تحاولي أن تساعدي أحدًا في حل مشكلةٍ معينة. فإذا كان بمقدورك بعض الأعمال البسيطة أو مساعدة الآخرين، فهذا يساعدكِ على الشعور بالإنتاجية ويبعث الثقة في النفس. وفي النهاية، إن الإحباط يحدث للجميع، ومفتاح إدارته هو فهم مشاعرك وعواطفك قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة وتفقدين القدرة على التفكير بوضوح. لا يمكنكِ تجنب الإحباط في الحياة، ولكن يمكنكِ تعلم كيفية إدارته بشكل فعال في البداية. مثل العديد من الأشياء الأخرى، قد لا تكون إدارة مشاعر الإحباط سهلة في بعض الأحيان، لكنها بالتأكيد تستحق العناء من أجلها في النهاية.