التمر السكري السعودي وخصائص طبية شافية 

التمر السكري السعودي وخصائص طبية شافية 
التمر السكري السعودي وخصائص طبية شافية 
للتمر السعودي قيمة غذائية عالية
للتمر السعودي قيمة غذائية عالية
التمر السكري السعودي وخصائص طبية شافية 
للتمر السعودي قيمة غذائية عالية
3 صور

 


تشتهر المنطقة العربية بالتمر، حيث يحتل مكانة مميزة خصوصاً على موائد الطعام العربية لأسباب دينية واجتماعية وصحية. وللتمر أنواع مختلفة لكل منها ما يميزه، على أن التمر السكري المعروف بالمملكة السعودية يعد أجود أنواع التمور وألذها وأكثرها فائدة.
الدكتورة يمنى محمد بركات، استشارية التغذية العلاجية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية تطلعك على الفوائد الطبية المدهشة للتمر السكري في الحوار الآتي:

الدكتورة يمنى محمد بركات
الدكتورة يمنى محمد بركات

كيف يختلف التمر السكري السعودي عن باقي أنواع التمر الأخرى؟

يعدُّ التمر السكري السعودي أفضل أنواع التمور، لمذاقه الرائع الشبيه بمذاق السكر وذلك في جميع مراحل نموه عندما يكون بلحاً أو رطباً أو تمراً. والتمر السكري هو فصيلة خاصة من أشجار النخيل تنمو في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ويتميز بلونه الذهبي.
ويتوافر من التمر السكري السعودي ثلاثة أنواع:
1. التمر السكري الأحمر.
2. التمر السكري الأصفر ويكون لونه مائلاً إلى البني.
3. التمر السكري اللحمي وهو الأشهر ويتميز بكبر حجمه وأنه بدون قشر.
والتمر عامة من أكثر فواكه الشتاء المغذية، فعندما تكون درجة الحرارة باردة، فإنَّ التمر يدفئ الجسم ويجعل المرء يشعر بالراحة. وعندما يتعلق الأمر بالتغذية، فإنَّ التمر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وأحد أكثر الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكنك تناولها بدون قلق.

 


ما القيمة الغذائية للتمر السكري؟

للتمر السعودي قيمة غذائية عالية
للتمر السعودي قيمة غذائية عالية

 

توفر الثمرة الواحدة من التمر السكري 19% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم، و11% للمغنيسيوم، و8% لفيتامين بي 6، و5% لحمض الفوليك، و6% للحديد، و4% للكالسيوم. كما تحتوي على 12% أليافاً و0.4 % زنكاً. ويحتوي كذلك التمر السكري على مركّبات الفلافونويد والتي تساعد على تقليل الالتهابات، والكاروتينويدات التي تعزز من صحة النظر، والسيلينيوم الذي يساهم في الوقاية من أمراض الغدة الدرقية. وتحتوي حبة واحدة من التمر السكري على نحو 20 سعرة حرارية.

تابعي المزيد: أكتوبر شهر التوعية بمرض سرطان الثدي

 

 


ما فوائد التمر السكري الصحية؟

يحتوي التمر السكري على كمية عالية نسبياً من الحديد، فيقي من فقر الدم.
- يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارّ.
- يساهم في محاربة مرض السكري، فالألياف الموجودة في التمر جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم؛ لأنها تُبطئ عملية الهضم وتساعد على منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام.
- يحسّن من صحة العظام والبشرة لاحتوائه على الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية، فيقي من أمراض هشاشة العظام.
- يساعد في تخفيف التوتر؛ حيث يحتوي التمر على فيتامينات مثل B1 وB2 و B3وB5، بالإضافة إلى A1 و C. كما أنه يعمل كوجبة خفيفة على تقليل الإجهاد.
- يعزز عملية الهضم لمحتواه العالي من الألياف الطبيعية، فيقلل من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
- يكافح تساقط الشعر، إذ يحتوي التمر السكري على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر.
- يساعد تناول التمر السكري في الشهر الأخير من الحمل على توسيع عنق الرحم للتحضير لولادة طبيعية.
- يزيد من الشعور بالنشاط الذهني والحركي، كما أنه يعطي طاقة للجسم لارتفاع نسبة السكريات الطبيعية به.

 

هل يعتبر التمر السكري خياراً مناسباً لمريض السكري؟

تناول التمر السكري باعتدال لا يسبب مرض السكري. ويكفي من ثلاث لسبع تمرات يومياً .حيث يحتوي التمر السكري على نوعين من السكريات الأحادية وهي الجلوكوز والفركتوز، والتي ترفع مؤشر السكر في الدم بشكل سريع.
وقد يكون خياراً مناسباً لمريض السكري في حالة حدوث هبوط أو انخفاض في مستوى السكر فقط، ويكتفي المريض حينها بتناول القليل منه.

 

ما أضرار الإفراط فى تناول التمر السكري؟

الإفراط في تناول التمر السكري قد يؤدي إلى زيادة الحموضة في المعدة والإسهال. كما أنه قد يرفع مستوى السكر بالدم بشدة، وهذا يعتبر إجهاداً للبنكرياس قد يقود إلى مشاكل صحية. كما أنَّ الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زياده في الوزن .

 

ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من التمر السكري يومياً؟

الاعتدال هو المطلوب ويكفي سبع حبات يومياً، ويفضل أن تكون بديلاً عن السكر الأبيض أو الحلويات المصنوعة. علماً بأن مريض السكري يجب مراقبة السكر لديه عند تناول التمر لضبط مستويات السكر بالدم.


تابعي المزيد: فوائد حليب الصويا في مقاومة شيخوخة الخلايا