مصادقة دولية على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا لمن بجيل 18 فما فوق

الاتحاد الأوروبي يصادق على إعطاء جرعة اللقاح المعززة
مصادقة دولية على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا لمن بجيل 18 فما فوق

أعلن الاتحاد الأوربي موافقته على منح الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19) لمن بجيل 18 فما فوق.

وتفصيلًا، فقد صادقت وكالة الأدوية الأوروبية، على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح "كوفيد 19"، وقد اعتمدت عدة دول في العالم الجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس الجديد.

وعلى مستوى الدول العربية، فقد أعلنت وزارة الصحة المغربية مؤخرًا، البدء في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

وبحسب بيان الوكالة، فان الجرعة الثالثة ضد "كوفيد 19" يمكن إعطائها على الأقل 28 يومًا بعد الجرعة الثانية، والبيان يتعلق باللقاحات ضد الفيروس التي تنتجها شركتي "فايزر و موديرنا".

واقتبست الوكالة ابحاثًا ذكرت ان الجرعة المعززة فعالة بإنتاج المضادات لمن مناعتهم ضعيفة، أو الذين زرعت بأجسادهم أعضاء والذين يعتبرون أيضًا ذوي مناعة ضعيفة.

وأوضحت الوكالة قائلًة، لا يوجد دليل على ان ارتفاع كمية المضادات توفر الحماية ضد فيروس "كوفيد 19"، لكننا يمكننا الافتراض ان جرعة ثالثة من اللقاح توفر حماية معينة على الاقل لعدد من المرضى.

ومؤخرًا كانت إدارة الدواء والأغذية الامريكية (FDA) قد أقرت توصيات بإعطاء الجرعة الثالثة المعززة ضد الفيروس الجديد لمن هم بجيل 65 فما فوق وللمجموعات المعرضة للخطر، مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة او الأشخاص الذي يعرضون حياتهم لمخاطر كبيرة لتلقي العدوى بالفيروس.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أيدت أيضًا أخذ جرعة ثالثة معززة للمناعة من لقاحات فيروس "كوفيد 19"، معتبرة أنها ليست رفاهية ولكنها طريقة جيدة لحماية الأشخاص المعرضين للخطر.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن جرعة معززة من لقاح الفيروس الجديد هي وسيلة للحفاظ على أكثر الفئات ضعفًا وإبقائها في أمان، في ظل ارتفاع معدلات الإصابة وتباطؤ التطعيم في بعض المناطق.