اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي الفروق بين الأخلاق والإتيكيت؟

 قواعد الإتيكيت تختلف حسب الثقافات
قواعد الإتيكيت تختلف حسب الثقافات والأعراق والأديان
الأخلاق هي مجموعة من القواعد والمبادئ لتنظيم السلوك البشري
الأخلاق هي مجموعة من القواعد والمبادئ لتنظيم السلوك البشري في المجتمع
فروق بين الأخلاق والإتيكيت
ما هي الفروق بين الأخلاق والإتيكيت؟
 قواعد الإتيكيت تختلف حسب الثقافات
الأخلاق هي مجموعة من القواعد والمبادئ لتنظيم السلوك البشري
فروق بين الأخلاق والإتيكيت
3 صور

ما هو فنّ الإتيكيت؟ وما هي الأخلاق؟
خبيرة الإتيكيت بسمة الفار تعرّف بكلّ منهما في الآتي، وتتحدّث عن الفروق بينهما.

تابعوا المزيد : إتيكيت الجلوس على طريقة الأميرات.. 8 قواعد تزيدك جاذبيّة

ما هي الأخلاق؟

الأخلاق هي مجموعة من القواعد والمبادئ لتنظيم السلوك البشري في المجتمع

تقول خبيرة الإتيكيت بسمة الفار لـ"سيدتي. نت" إن "التمييز بين الخير والشرّ أو بين الصواب و الخطأ، كلّه يصبّ في القانون الأخلاقي الخاصّ بالفرد أو المجتمع"، مضيفةً أن "الاحترام والطاعة تعدّ من قواعد السلوك السليم، والتصرّف العقلي بطريقة تهدف إلى تحقيق نتائج جيّدة، وهي تندرج تحت النواحي الأخلاقية". أضف إلى ذلك، تعدّ الأخلاق طريقة أساسيّة لتنظيم السلوك البشري في المجتمع، فهى مجموعة من أنظمة القواعد والمبادئ لأسلوب حياة جيد. تتعلّق الأخلاق بمجالات الحياة البشريّة والمجتمع ككلّ، وذلك من أجل إظهار الرحمة والعدالة. وتشير خبيرة الإتيكيت إلى أنه يحدث فى بعض الأحيان أن تتعارض الأخلاق الشخصيّة مع الأخلاق التي يتوقّع أن يمارسها الشخص في العمل، لنجد أن محاميًا يعترف أن القتل غير أخلاقي، بيد أن أخلاقيات وظيفته تطلب إليه أن يدافع عن قاتل ارتكب جريمة قتل!

تابعوا المزيد : إتيكيت تعامل المرأة مع الرجل

الإتيكيت سلوك اجتماعي مهذب

قواعد الإتيكيت تختلف حسب الثقافات و الأعراق والأديان المختلفة

عن الإتيكيت، توضّح الخبيرة أنّه عبارة عن قواعد غير مكتوبة للسلوك الاجتماعي المهذّب الذي يحثّ على التصرف بشكل لائق، في مواقف مختلفة ومناسبات اجتماعيّة حزينة ومفرحة وخاصّة وعامّة... يساعد الإتيكيت الفرد في كسب احترام المجتمع وتقديره، فالطريقة التى يتفاعل حسبها المرء مع الناس تعبّر عن الشخصية والتربية.

تختلف قواعد الإتيكيت حسب الثقافات والأعراق والأديان المختلفة، بمعنى أن المقبول في مجتمع ما ربما يعتبر في مجتمع آخر غير لائق. علمًا أن الإتيكيت لا يعلّم اللباقة فحسب بل أيضًا حسن الملبس حسب المناسبة، وآداب التصرف على المائدة، وهو يرتقي بحياة البشر.

تابعوا المزيد : 4 قواعد في إتيكيت الاجتماعات والمقابلات الرسمية

وتحدّد خبيرة الإتيكيت عددًا من القواعد المتعلّقة، أثناء التعامل مع الآخرين: التحية حال الاتصال بآخر، مع ردّ التحية من خلال الابتسامة والاقتراب والنظر في العين، والمصافحة باستخدام كامل الكفّ، وليس أطراف الأصابع، فالمصافحة تترك انطباعًا إيجابيًّا عن الآخرين، وكذا الحديث بأسلوب لائق، مع استخدام مفردات إيجابيّة، واحترام المقامات، بعيدًا عن التصنّع، بل على النقيض من ذلك الحرص على الصدق وتجنب الكذب مهما كانت الأسباب.


تابعوا المزيد : نصائح لكي يكون طفلك لبقاً في الكلام