اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تخصيص 7 آلاف ريال كحد أدنى في نسب توطين طب الأسنان والصيدلة ولكن بشرط

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

في خطوة جدية ولافتة جميلة من المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أقضى بالموافقة على تحديث دليلي التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة، وجاء مضمون تلك التحديثات لتشمل الحد الأدنى للإحتساب في نسب التوطين بمهنتي الصيدلة وطب الأسنان على أن يكون 7 آلاف ريال.

جاء هذا القرار ضمن إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات تضمن لهم حياة مستقرة، بجانب رفع مستوى تأثيرهم ومشاركتهم في سوق العمل، ومن المقرر أن يدخل القرار جديًا في حيز التنفيذ بدءًا من الـ11 من إبريل عام 2022، أي العام المقبل.

وقد شمل هذا التطبيق الجديد لتوطين مهنة طب الأسنان، سريانه على كافة المنشآت بالقطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، والتي تتضمن 3 عاملين أو أكثر من ذوي مهن طب الأسنان، على أن يحصل طبيب الأسنان على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك بناءً على ما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية.

ووجب التنبيه على أنه لا يتم احتساب أطباء الأسنان غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

أما بالنسبة إلى الدليل الإجرائي الخاص بتوطين مهنة الصيدلة، فإن القرار في هذه الحالة يسري على كافة منشآت القطاع الخاص العاملة بالسوق السعودي وتتضمن 5 عاملين أو أكثر من العاملين بمهنة الصيدلة، وفي هذه الحالة أيضًا يشترط حصولهم على الاعتماد المهني من هيئة التخصصات الصحية، بناءً على ما سبق ذكره في نظام مزاولة المهن الصحية واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية على السواء.

ويتشابه الدليل الإجرائي الخاص بتوطين مهن الصيدلة مع طب الأسنان أنه لا يشمل الأفراد غير المعتمدين العاملين في مهن الصيدلة ضمن نسب التوطين المفروضة.