اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في يوم الأغذية العالمي: كيف تأسسين أطفالك على الطعام الصحي؟

صورة لامرأة تشتري احتياجاتها من السوق
عمل قائمة باحتياجات المنزل بالعناصر الغذائية الصحية
صورة للخضار والفاكهة
التنويع بالخضار والفاكهة
صورة لطرق تقديم الأكل الصحي للأطفال
ابتكار طرق تقديم الأكل الصحي للأطفال
صورة لفرم الخضراوات الطازجة
طرق تحضير الخضراوات
صورة لأم في المطبخ
تأسيس العائلة
صورة لامرأة تشتري احتياجاتها من السوق
صورة للخضار والفاكهة
صورة لطرق تقديم الأكل الصحي للأطفال
صورة لفرم الخضراوات الطازجة
صورة لأم في المطبخ
5 صور

تأسيس الأطفال على الأغذية أمرٌ صعب ولكنة في غاية الأهمية فهو يساعد على النمو بشكل طبيعي وسليم، وعندما تأسس الأطفال بالأكل الصحي يصبح لهم مستقبلاً أسلوب حياة. لذا سيّدتي وطفلك التقت باختصاصية التغذية فيفيان وهبي، لتخبرنا عن كيفية تأسيس الأطفال على الوجبات الصحية وفق الهرم الغذائي أو الطبق الغذائي، من دون حرمانهم لأي صنف، وكانت على النحو الآتي:

تأسيس العائلة

- عمل قائمة باحتياجات المنزل بالعناصر الغذائية الصحية، وبناء عليها تذهب المرأة للتسوق، يفضل عدم ذهابها بشكل عشوائي أو وهي جائعة لأنها قد لا تحسن الاختيار في هذه الحالة.
تعرّفي إلى المزيد: كيفية علاج الإكزيما لدى الرضع

تذهب المرأة للتسوق

- إعداد جدول أسبوعي للوجبات لتجنب التكرار، ويكون الجدول بالاتفاق مع الأسرة بالأطعمة المرغوب بها.

- توفير الوجبات الصحية في المنزل حتى يصبح هناك خيار جيد عند الحاجة كالفاكهة والخضار والبشار المحضر بالمنزل فهو غني بالألياف، بدلاً من الأكلات المضرة مثال كالشوكولا والكرواسون و الحلويات والشيبسات.

- يفضل التنويع بالخضار والفاكهة، كالاعتماد على الفاكهة الموسمية، حتى يصبح تجديد وتغيير بنوعية الأكل، بالإضافة إلى التنويع بطريقة التحضير، كالفاكهة المجففة فهي غنية بالألياف والحديد، أو تحضير الفاكهة أو الخضار مع المكسرات النيئه فهي غنية بالأوميغا 3 والزيوت المهمة التي تحمي القلب.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات تحمي الأطفال من الإصابة بالتوحد

التنويع بالخضار والفاكهة

- ابتكار طرق تقديم الأكل الصحي للأطفال، على سبيل المثال الأطفال الذين لا يفضلون الفواكه يمكن خلطها لهم مع الحليب وتقديمها كعصير أو تجميدها وتقديمها آيس كريم.

آيس كريم صحي

- الاعتدال والتوازن بالكميات مهم جداً، فعند زيادة الشيء عن المستوى الطبيعي قد يسبب ضرراً كالأفوكادو والزيوت النباتية والمكسرات.

- تقديم الألبان والأجبان ومشتقاتها يومياً كوبين من الحليب أو اللبن لتأمين احتياج الجسم من الكالسيوم وفيتامين "د".

- المرأة العاملة من الممكن أن تلجأ للخضار المجمدة، فهي تحتوي على قيم غذائية مثل الطازجة.

- لا يفضل منع الأطفال من الحلويات والشوكولا، لذا يمكن تقديمها مره في الأسبوع بشرط أن تكون الحلوى محضرة في المنزل كالكيك بالشوفان أو البذور وتزينها ببعض الفاكهة او تقديم الشوكولاته السوداء.
واختتمت فيفيان: "الرياضة وحركة الجسم مهمة لتنشيط الدورة الدموية وارتفاع معدل الحرق فهي عامل مساعد لحياة صحية وجسم سليم".