اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العدل السعودية تكشف عن خدمات جديدة عبر بوابة الموثقين.. تعرفوا عليها

العدل السعودية تكشف عن خدمات جديدة عبر بوابة الموثقين
وزارة العدل

تمكن خدمة "الموثق" الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل في وقت سابق الأفراد والشركات من الحصول على خدمات التوثيق العدلي وتوثيق معاملاتهم القانونية في أي وقت وأي مكان.

وفي هذا الصدد، فقد أعلنت وزارة العدل عن إتاحة خدمتي الإقرارات المالية، وإفراغ عقارات المستفيدين من برنامج “سكني”، عبر الموثِّقين ومن خلال بوابة "الموثق" من خلال هذا الرابط http://Mwathiq.sa

وتشمل هذه الخدمات:

1- توثيق إقرارات استلام المبالغ المالية.

2- إفراغ عقار لمستفيدي برنامج الإسكان.

وأشارت العدل إلى أن خطوات التوثيق تشمل ما يلي:

- زيارة بوابة الموثق.

- اختيار الخدمة والبحث في قائمة الموثقين.

- التواصل مع أقرب موثق من خلال بياناته المدونة.

- التوثيق بسهولة.

ومؤخرًا قررت وزارة العدل حذف إحدى فقرات لائحة التنفيذ ليصبح النص “متى تعذر استلام أصل صك العقار للتأكد من سريانه، وصلاحيته للاعتماد عليه، أو التهميش عليه، فيأمر قاضي التنفيذ بإصدار نسخة من سجل صك العقار؛ لإتمام إجراءات التنفيذ، وتصبح تلك النسخة هي الصك المعتمد”.

وبررت الوزارة الحذف بأن تنظيم مثل هذه المسائل من اختصاص نظام التوثيق ولائحته، ومراعاة للتحول الرقمي في التنفيذ والتوثيق.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العدل تقدم عبر موقعها الإلكتروني 16 خدمة إلكترونية، وذلك لتسهيل الإجراءات على المواطنين، وفي إطار الحرص على تطبيق الشريعة الإسلامية أحكامها، وتوفير الخدمات التوثيقية للمستفيدين وفق أطر إجرائية دقيقة، وتيسير الخدمة القضائية على المواطنين الوافدين.

وتشمل الخدمات التي تقدمها وزارة العدل "صحيفة الدعوى الإلكترونية، طلب التنفيذ الإلكتروني، تسجيل المخططات، الموارث، تحقق من وكالة، استعلام موعد عن قضية، استعلام عن معاملة، تقديم طلب للدوائر الإنهائية، طلب رخصة موثق، طلب ترخيص مقدمة خدمة تنفيذ، الاستعلام عن مأذوني الأنكحة، استعلام عن المحامين المعتمدين، استعلام عن المحكمين، نشر بيانات التنفيذ، التحقق من صحة تعريف موظف".

كما تم تعديل نظام المزايدة من خلال إضافة "إذا مضت تسعون ثانية بعد أكبر عرض، ولم يزد عليه أحد، يعلن وكيل البيع القضائي الترسية، وتنتهي المزايدة، ويلزم البيع –حسب الحال-، ولمأمور التنفيذ تمديد التسعين ثانية لمرة واحدة".