اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

غوغل تساعد من يعانون من صعوبات القراءة بإضافة خاصية جديدة على "كروم بوك"

صورة شخص يستخدم جهاز كروم بوك
جهاز غوغل "كروم بوك"
صورة جهاز كروم بوك
جهاز كروم بوك التابع لشركة غوغل
صورة الجهاز اللوحي "كروم بوك" التابع لغوغل
كروم بوك
صورة شخص يستخدم جهاز كروم بوك
صورة جهاز كروم بوك
صورة الجهاز اللوحي "كروم بوك" التابع لغوغل
3 صور

أضافت شركة "غوغل" الأمريكية الملقبة بـ"عملاق التكنولوجيا"، المزيد من الأصوات البشرية لخاصية "اختر التحدث"، الموجودة داخل أجهزة الكمبيوتر اللوحي "كروم بوك"، التي تنتجها شركة "غوغل".

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، فإن الخاصية الموجودة داخل "كروم بوك"، تتيح لمستخدميه سماع نصوص محددة على شاشة الجهاز بصوت مسموع.

وأوضحت الوكالة الألمانية أن الأصوات الجديدة التي قررت "عملاق التكنولوجيا" إضافتها إلى "كروم بوك"، تستهدف جعل النصوص المسموعة مرنة بشكل أكبر، كما أن هذه الأصوات متاحة حاليا بلهجات مختلفة في 25 لغة، تعتزم غوغل إضافة المزيد من اللغات والأصوات الجديدة.

وقال موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في الأخبار التقنية: "إن قراءة النصوص من شاشة الكمبيوتر اللوحي يمكن أن تكون صعبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة، وللأشخاص الذين يتعلمون لغة جديدة".

وأضاف أن "غوغل" طورت الخاصية الجديدة من خلال العمل مع أشخاص يعانون من صعوبات القراءة إلى جانب تربويين متخصصين في التعامل مع صعوبة القراءة.

وأشارت شركة غوغل إلى أنه بإضافة "أصوات طبيعية إلى الخاصية، مثل اللهجة المحلية التي يستخدمها صاحب الجهاز، تصبح متابعة النص المعروض والمحدد على الشاشة أسهل".

يذكر أن جهاز "كروم بوك"، هو حاسوب شخصي يعمل بنظام "غوغل كروم" كنظام تشغيل أساسي، وقد صممت هذه الأجهزة لاستخدامها أثناء الاتصال بالإنترنت ودعم التطبيقات الموجودة على شبكة الإنترنت، بدلًا من التطبيقات التقليدية مثل مايكروسوفت أوفيس وفوتوشوب الموجودة على الجهاز نفسه.

ويعتبر جهاز "كروم بوك" من أهم أمثلة حواسب الزبون النحيف، وتم الإعلان عن أول أجهزة كروم بوك للبيع في مؤتمر غوغل في مايو 2011، وذلك من قبل شركتي إيسر وسامسونغ، وبدأ الشحن في 15 يونيو 2011، ثم دخلت لينوفو، وهيوليت باكارد وغوغل نفسها السوق في أوائل عام 2013، وبالإضافة إلى نماذج الحاسوب المحمول، أدخلت نسخة مكتبية، وسميت كروم بوكس Chromebox، وقدمت في مايو 2012.