اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطة لإدارة سلوك الأطفال

صورة لتقويم السلوك
طرق لتحسين سلوك الأطفال
صورة لتقويم السلوك
طرق لتحسين سلوك الأطفال
صورة لطفلتين تلعبان الشطرنج
طفلتان تلتزمان باللعب من دون عراك
صورة لأم وابنتها
دوّني خطتك
صورة لأم تكلم ابنتها
تعرّفي على المشكلة
صورة لتقويم السلوك
صورة لتقويم السلوك
صورة لطفلتين تلعبان الشطرنج
صورة لأم وابنتها
صورة لأم تكلم ابنتها
5 صور

سواء كان طفلك يضرب طفلاً آخر ما في المدرسة أو يرفض تنظيف أسنانه بالفرشاة، فأنت بحاجة إلى خطة قوية لمعالجة مشاكل السلوك. يمكن أن تساعدك خطة السلوك التي تقترحها عليك "سيدتي وطفلك"، في العثور على عقوبات أكثر فاعلية وحوافز أكثر قدرة على التغيير. 

تعرّفي على المشكلة

تعرّفي على المشكلة

قبل أن تبدأي في معالجة المشكلات السلوكية لطفلك / طفلتك، من المهم أن تحددي بوضوح السلوكيات الأكثر إشكالية. على سبيل المثال، أن طفلك يصرخ كلما طلب منه القيام بشيء لا يريد فعله، أو يُحدث نوبات غضب، ويرفض التقاط ألعابه، وغيرها من السلوكيات.

حددي أفضل استراتيجيات الانضباط

هناك العديد من استراتيجيات الانضباط المختلفة، التي يمكن استخدامها لمعالجة نفس السلوك. وتكون حسب شخصية طفلك، في حين أن أحد الأطفال قد يستجيب جيداً لأخذ لعبته المفضلة في اليوم، فقد يستجيب طفل آخر بشكل أفضل للكلام، وأخذ مهلة في التفكير، للتراجع عن سلوكه.
ضعي في اعتبارك الحالة المزاجية لطفلك، والاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها
من المهم أيضاً تنفيذ التعزيز الإيجابي. فقد يحفز المدح أو الملصقات، أو المكافأة المالية، سلوكه الجيد.
تعرّفي إلى المزيد: 6 أعراض للتوحد عند المراهقين

دوّني خطتك لإدارة سلوكه

دوّني خطتك

سيؤدي تدوين خطتك إلى الزامك بها، على سبيل المثال، قد تكون خطتك هي مدح سلوك طفلك/ طفلتك، في كل مرة يلعب فيها بلطف مع صديقه. بعد ذلك، قرري الطريقة التي ستعالجين فيها السلوك السيئ مثل ركل صديقه بقدمه، أو دفعه على الأرض،
قولي لطفلك مثلاً: "من الآن فصاعداً، إذا كنت تركل أي شخص، فسيتعين عليك الجلوس في الزاوية لتفكر بما فعلت". ويمكنك تحديد المهلة التي سيقضيها معاقباً حسب شخصية طفلك.

ناقشي خطتك لتسوية سلوك طفلك مع من يرعاه/ ها

ناقشي خطتك مع المعلم

أي دعي المعلم والجد، والمربية، يتبعون نفس طريقتك، فعندما يستخدم جميع البالغين لغة متشابهة، يمكن أن يكون ذلك فعالاً أكثر، على سبيل المثال، إذا كان الطفل يعض، واتفقتم جميعاً على عبارة: "الأسنان للمضغ"، ستصل رسالتكم بشكل أسرع.
أعطي نسخة من خطتك المكتوبة لمن يساعد في تربية طفلك، لكن كوني مرنة لتغيير بعض البنود، حسب رأي الطرف الآخر. فإذا كان بإمكان الجميع اتباع العواقب نفسها في كل مرة يسيء فيها طفلك التصرف، فمن المرجح أن يتحسن سلوكه. لكن إذا كان سلوك طفلك لا يستجيب بشكل جيد للخطة، فغيّري استراتيجيتك، وجربي عواقب مختلفة أو اعملي على تعليم طفلك مهارات جديدة.
تعرّفي إلى المزيد: حيَل الأمومة إذا كنت مشغولة