اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية تعليم القراءة للأطفال

كيفية تعليم القراءة للأطفال
كيفية تعليم القراءة للأطفال
صورة لطفل يتعلم القراءة مع أمه
يتعلم الطفل الكلمات الثلاثية
صورة لأم حامل
يتعلم الجنين وهو في بطن أمه
صورة لعلاقة الطفل المبكرة بالورق والأقلام
يتعلم الطفل بالقراءة منذ الصغر
صورة لطفلة تتعلم صوت الحرف
من المهم أن يتعلم صوت الحرف
كيفية تعليم القراءة للأطفال
صورة لطفل يتعلم القراءة مع أمه
صورة لأم حامل
صورة لعلاقة الطفل المبكرة بالورق والأقلام
صورة لطفلة تتعلم صوت الحرف
5 صور

كلنا نعرف أن الخطاب القرآني قد بدأ بالحث على القراءة في قوله تعالى " اقرأ باسم ربك الذي خلق"، ولذلك فالقراءة هي أول طريق المعرفة بالنسبة للطفل، ويمكن للأم أن تقوم بكامل دورها في تعليم طفلها القراءة عن طريق عدة خطوات لكي يستعد طفلها لتعلمها سواء في الروضة أو المدرسة، ولذلك تقدم معلمة التربية الأساسية لميس عيسى لـ "سيدتي وطفلك"، عدة طرق لتجهيز وتهيئة طفلك لتعلم القراءة، وذلك في حديث خاص ب " سيدتي وطفلك" كالآتي.

متى يتعلم الطفل القراءة؟

يتعلم الجنين في بطن أمه

يمكن للطفل أن يتعلم القراءة في سن مبكر، وربما كانت القراءة أسهل من الكتابة من ناحية التعلم لأن القراءة تعتمد على حواس أقل، ولأن نمو عضلات اليد لدى الطفل لا تكون مكتملة، ولا يمكن أن نحكم على الطفل أنه لا يتعلم الكتابة بسرعة قبل سن دخول المدرسة غالباً، وما قبل ذلك يعد فروقات فردية تختلف من طفل آخر.
تابعي المزيد: السن المناسب لتعليم الطفل الحروف والأرقام

خطوات تهيئة الطفل لتعلم القراءة

قومي بنثر الأوراق والأقلام حوله

القراءة للجنين وهو في رحم أمه؛ وتعد هذه وسيلة خفية لكي يسمع الجنين صوت أمه ويصبح لديه المحصول اللغوي الذي سوف يتعلمه بسهولة حين يصبح طفلاً على وجه الحياة.
الحديث مع الطفل؛ سواء الحديث عن الحياة اليومية مع الطفل بلغة سليمة، أو رواية بعض الحكايات الصغيرة المناسبة لعمره، مثل أن تحكي له قصة وتحرصي على مخارج الحروف، وقد تلاحظين أنه لا يتجاوب معك ولكنه يتعلم ويخزن في ذاكرته، ويمكن لحدوتة قبل النوم أن تترك أثراً لدى الطفل، سوف تكتشفين أنه يعيد على مسامعك بعض أحداثها في الصباح.
الذهاب إلى المكتبة، فيمكنك أن تصحبي طفلك إلى المكتبة القريبة ويمكنك بذلك أن تخلقي بعض الألفة والتعود بينه وبين الكتب، تجولي بهدوء، ودعيه يقف أمام رفوف قصص الأطفال، يمكن أن تختاري قصة ويمكنه أن يختار بنفسه، فعندما يختار بنفسه سوف تربين لديه ذائقته الأدبية، وسوف يبدأ في فهم القصص حين تقرأينها له ويردد لوحده بعض عباراتها.
تعليق الحروف في البيت، فيمكنك أن تقومي بتعليق الحروف والكلمات حوله وفي كل مكان بشكل كبير، لكي تساعده على حفظها وبالتالي سوف يساعدك كثيراً في تعليمه الكتابة.
القراءة من المحيط؛ ويقصد بذلك أن يتتبع بعينيه اللافتات التي تحيط به ويحاول أن يتهجى ويكتشف الحروف، ثم يكتشف الكلمات، لا تحوليه لدمية تصحبك، بل في خلال السفر يمكن أن يقرأ بعض الحروف في لافتة مضيئة في المطار مثلاً.
تابعي المزيد: تعليم الأطفال النطق

خطوات لتعليم الطفل القراءة

تحليل الكلمات إلى حروف

يمكن للطفل أن يتعلم القراءة من خلال أن يقوم الطفل بتكوين الحرف قبل أن يتعلمه مرة واحدة، قومي برسم الحرف على شكل لعبة متقطعة أو رسمة، ثم اطلبي منه أن يجمع الحرف وبعد ذلك كوني حرفاً من ورق ملون أو من الفاكهة ذات الحبات الصغيرة، أو من كرات الشوكولاتة وحبيبات البوب كورن وهكذا.
كما يمكن للطفل أن يتعلم القراءة عن طريق جعل الطفل يربط بين شكل الحرف وصوته، بدلاً من الضغط عليه لتعلم الحروف الهجائية بالترتيب، فهذه من الطرق الناجحة في تعلم القراءة، كما يمكنك أن تقومي بنطق اسم كل حرف وصوته، مع عرض صورته على الطفل، ثم أخبري طفلك بأن هذا الحرف هو حرف الألف مثلاً، وقومي بنطقه بطريقة صحيحة، كما أن تحليل الكلمات إلى حروف منفصلة يعتبر طريقة سهلة لتعليم الطفل القراءة، ونطق الكلمة ببطء وبصوت عالٍ من قبل الأم حتى يستطيع الطفل تمييزها وتذكرها عندما يقرأ، ولأنه يحب صوتها ويتذكر نبراته.