اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق تأسيس الطفل للقراءة

صورة لأم تحاول تنمية مهارات الطفل
أفكار لألعاب لتحفيز الأطفال للتعلم والتفكير
صورة لأم تتحدث مع طفلها
اللعب مع الطفل
صورة لأم تحاول تعليم طفلها النطق بطريقة صحيحة
أصوات الحروف
صورة لأم تقرأ مع أطفالها
تعليم الطفل اللغة
صورة لأم تحاول تنمية مهارات الطفل
صورة لأم تتحدث مع طفلها
صورة لأم تحاول تعليم طفلها النطق بطريقة صحيحة
صورة لأم تقرأ مع أطفالها
4 صور

لا تتطور مهارات القراءة للطفل من تلقاء نفسها؛ لذا يجب أن تقوم الأم بمساعدة طفلها لتنمية مهاراته، إليك بعض طرق تأسيس الطفل للقراءة في سن ما قبل المدرسة، خاصة وأن هناك مئات الدراسات التي تظهر فوائد البدء في تعليم الطفل القراءة الصحيحة مبكراً.

يجب الانتباه إلى أن تعليم القراءة والكتابة لا يختلف عن المهارات الأخرى التي تحتاج إلى صبر من الأم وتشجيع للطفل باستمرار.

1- تحدثي مع طفلك كثيراً

تحدثي مع طفلك كثيراً

يجب أن تبدأ الأم في التحدث مع طفلها حتى وإن كان رضيعاً، ليسهل عليه فيما بعد التعرف على العلاقة بين الأصوات والحروف التي يتم إصدارها، أما الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و4 أشهر فهم يستجيبون للصور فيمكنك الاحتفاظ بمجموعة من الكتب المصورة ذات الحروف الزاهية لقراءتها للطفل وتكرارها أكثر من مرة؛ لتنمية مهارات الطفل وجذب انتباهه.

2- اقرئي لأطفالك

القراءة للطفل

تعد قراءة كتاب أو قصة للطفل هي طريقة رائعة لتطوير مهارات القراءة والكتابة، فهي تساعدهم في تحصيل مفردات لغوية أكثر ثراءً مما يسمعونه عادةً من البالغين الذين يتحدثون إليهم وإنجازهم في القراءة والكتابة لاحقاً.

يمكنك البدء بقراءة القصص البسيطة والقصيرة التي تجذب اهتمام الطفل والقيام بذلك بصوت عالٍ مع الحرص على الإشارة إلى الكلمات التي تقوم الأم بقراءتها؛ ليسهل على الطفل قراءتها وكتابتها فيما بعد.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

3- استمعي إلى طفلك وهو يقرأ

استمعي إلى طفلك وهو يقرأ

في سن المدرسة يجب القيام بتخصيص وقت للقراءة مع الطفل ومذاكرة دروسه والاستماع إليه جيداً أثناء قيامه بالقراءة يومياً؛ لكن في البداية يجب تعليم الطفل أسماء الحروف وأصواتها، فلا يمكن للطفل نطق الكلمات أو كتابتها دون معرفة أصوات الحروف.

مع مرور الوقت، يمكن تشجيع الأطفال على تجميع الأصوات لكل حرف في كلمة واحدة وقراءتها بصوت عالٍ، فعندما يتعلق الأمر بتأسيس الطفل في القراءة في مرحلة ما قبل المدرسة، فلا شيء أفضل من القراءة بصوت عالٍ لهم.

ولا داعي للقلق من أخطاء الطفل اللغوية في البداية، فبالتأكيد سيكون لديه بعض الأخطاء، بل يجب تشجيع الطفل في كل مرة يقوم بالقراءة الصحيحة، فيمكنك القيام بقراءة الكلمات التي يخطئ أثناء قراءتها، ثم جعله يحاول مرة أخرى قراءتها بنفسه.

تشير الدراسات إلى أن القراءة الشفوية المتكررة تساعد على تأسيس الطفل في القراءة بشكل أفضل وتحسين مفرداتهم اللغوية وطريقة هجائهم.

تعرّفي إلى المزيد: أضرار الفاكهة الحامضة على الحامل

4- تشجيع طرح الأسئلة

يجب الانتباه إلى أنه لا يجب أن تقتصر القراءة مع الطفل على نطق الكلمات فحسب، بل يجب أثناء قيام الطفل بقراءة قصة مثلاً مساعدته في فهم الأحداث؛ وذلك لأن تحسين مهارات الفهم القرائي مبكراً سيساعد الطفل على تنمية مهاراته اللغوية بشكل أسرع.

5- طرق ممتعة للتعلم

طرق ممتعة للتعلم

في معظم الأحيان، تقتصر الكثير من الأمهات لتأسيس الطفل في القراءة فقط على اللجوء إلى قراءة الكتب، يجب الانتباه إلى أن الطفل لا يستطيع التركيز لأكثر من بضع دقائق.

تعد أفضل طريقة هي دمج التعلم مع اللعب خاصة في سن ما قبل المدرسة.

يمكن القيام بذلك عن طريق اللعب مع الطفل بالرمل أو الحروف المغناطيسية، والتي تعد من الأدوات الرائعة لتعليم الأطفال فن القراءة ويستمتع الأطفال بها وتجعلهم يتعلمون الحروف، وتكوين الكلمات وقراءتها بشكل أسرع.

6- كوني قدوة لطفلك

يجب أن تجعل الأم القراءة نشاطاً منتظماً ليتعلم الأطفال حبها، ويجب الانتباه أن تكون هي قدوة لطفلها؛ لأن الطفل يتعلم من خلال مشاهدة البالغين، فإذا كنت تريدين أن يقرأ أطفالك بانتظام، فعليهم رؤيتك حريصة على ذلك، ليفهموا أن هذا جزء من روتينهم اليومي؛ لتتطور عادة الحرص على القراءة بانتظام.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك