اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الفازلين للأطفال الرضع

صورة لطفل رضيع ينام على بطنه
فوائد الفازلين للأطفال الرضع
صورة لطفل رضيع يعاني من الأكزيما
حساسية الوجه عند الأطفال
صورة لطفل رضيع ينام في سريره
العناية بجلد الطفل
صورة لطفل رضيع نائم
فوائد الفازلين للعناية بجلد الطفل
صورة لأم تقوم بغسل رأس طفلها
قبعة المهد عند الأطفال
صورة لطفل رضيع ينام على بطنه
صورة لطفل رضيع يعاني من الأكزيما
صورة لطفل رضيع ينام في سريره
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم تقوم بغسل رأس طفلها
5 صور

فوائد الفازلين للأطفال الرضع عديدة، فهو غني بالمواد الدهنية التي تعمل على تليين بشرة الطفل وتساعد في الوقت نفسه بالعناية بمنطقة الحفاض، ومحاربة ظهور الأكزيما والطفح الجلدي عند الأطفال الرضع، ويمكنك البدء في استخدام الفازلين مباشرة على بشرة طفلك بعد حوالي 3 أسابيع من ولادته.

إليك وفقاً لموقع webmd أبرز فوائد الفازلين للأطفال الرضع والتي تجعلك لا تستغنين عنه في روتين العناية اليومي بطفلك الرضيع:

1- العناية بمنطقة الحفاض

العناية بمنطقة الحفاض

تعد أهم فوائد الفازلين للأطفال الرضع هي العناية بالالتهابات المتكررة التي تصيب الكثير من الأطفال خاصة في منطقة الحفاض؛ لأن الفازلين يشكل حاجزاً رطباً يمكن أن يقلل من خطر إصابة الرضع بطفح الحفاضات، كما يعد طريقة منخفضة التكلفة وآمنة على جلد الطفل؛ لأنه لا يحتوي على أي روائح أو مواد حافظة.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

2- علاج حشرات الرأس

علاج حشرات الرأس

يعتبر الفازلين أفضل علاج منزلي للتخلص من حشرات الرأس عند الأطفال الرضع، ولكنه في المقابل لا يمنع ظهورها مرة أخرى، ويمكن في الوقت نفسه أن يكون الفازلين علاجاً فعالاً للأطفال المصابين بقبعة المهد، والتي تبدو على شكل قشور دهنية ملتصقة بفروة رأس الطفل، ويمكن لكل أم وضع القليل من الفازلين على فروة رأس الطفل في الليل وتمشيطه وفرك القشور بلطف في صباح اليوم التالي.

3. مرطب للبشرة

ترطيب بشرة الطفل

لا يمتص الجلد الفازلين بسهولة، وهذا يعني أنه ليس مرطباً فقط ولكنه يمنع الأوساخ وفقدان الرطوبة لبشرة الطفل. يمكن وضعه تحت أنوف الأطفال المصابين بنزلات البرد؛ للتخلص من حدوث تهيج بسبب سيلان الأنف أو محاولة لتلطيف الالتهابات التي تظهر نتيجة للقيام بمسح الأنف بشكل متكرر للطفل الرضيع.

تعرّفي إلى المزيد: أضرار الفاكهة الحامضة على الحامل

4. علاج الأكزيما

علاج الأكزيما

يعتبر الفازلين علاجاً سريعاً للأكزيما والتي تظهر لدى الأطفال في مناطق عديدة، أبرزها الخدان والجبهة أو منطقة الذراعين والساقين.

وجدت الدراسات مؤخراً أن ترطيب بشرة الأطفال حديثي الولادة المعرضين لخطر الإصابة بالأكزيما بشكل متكرر خلال الأشهر الأولى من العمر يقلل من فرص الإصابة بالأكزيما.

تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الفازلين لدعم التئام الجلد؛ نظراً لأن الفازلين يشكل حاجزاً طبيعياً، فقد يمنع العدوى ويقلل من خطر التندب.

حالات نادرة جداً، يمكن أن يتسبب وضع الفازلين على جلد الطفل في حدوث تهيج أو الإصابة بالتهاب رئوي، لذا يجب التحدث إلى طبيب طفلك قبل استخدام الفازلين بالقرب من أنف أو فم الطفل الرضيع؛ تفادياً لحصول أي مشاكل في الجهاز التنفسي للطفل، خاصة إذا كان الطفل يعاني من الربو مثلاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك