اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تفاصيل الخطة التشغيلية للحرم المكي بعد رفع الطاقة الاستيعابية للقصوى

مكة المكرمة
تفاصيل الخطة التشغيلية للحرم المكي بعد رفع الطاقة الاستيعابية للقصوى
الصلوات بـالمسجد الحرام دون تباعد جسدي
الصلوات بـالمسجد الحرام دون تباعد جسدي
مكة المكرمة
الصلوات بـالمسجد الحرام دون تباعد جسدي
2 صور

تفاصيل الخطة التشغيلية للحرم المكي بعد رفع الطاقة الاستيعابية للقصوى كشفها قائد القوات الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء محمد البسامي ضمن لقاء تلفزيوني.

الخطة التشغيلية للحرم المكي

وعن تفاصيل الخطط التشغيلية والتنظيمية لتشغيل الحرم المكي بكامل طاقته الاستيعابية أوضح البسامي، خلال لقائه مع قناة "العربية"، أمس الأربعاء، أنه منذ صدور بيان وزارة الداخلية المتضمن للتوجيه الكريم بالتخفيف من الإجراءات الاحترازية يوم 17 أكتوبر الجاري بدأنا بالتنسيق المباشر مع جميع الشركاء كالرئاسة العامة لشؤون الحرمين وإدارة المشاريع بوزارة المالية والهيئة الملكية لمكة المكرمة ووزارة الحج لوضع هذا التوجيه موضع التنفيذ وبدأنا في رفع الحواجز من داخل الصحن وإعادة جدولة البوابات والشروع في رفع الأعداد عبر تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا.

وكما جاء في "عاجل" أكد قائد القوات الخاصة لأمن المسجد الحرام، أن هناك تدفقات عالية جدًا تتفاوت بين وسط الأسبوع ويوم الجمعة والإجازات المتوقعة، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للأطفال فليس مصرح لهم بالدخول لأنهم أقل من 12 سنة، ومن ضمن شروط الدخول الحصول على جرعتين من لقاح كورونا، وأهاب بالجميع التقيد بهذا الإجراء.

وفيما يخص المصليات أكد أن طاقتها الاستيعابية كاملة وممكنة الآن في الدور الأول وتوسعات الملك فهد والسطح والتوسعة الشمالية بالإضافة للساحات الغربية والجنوبية والشرقية.

وأشار اللواء البسامي إلى أن الطاقة الاستيعابية تتفاوت من النهار في فترة الصباح والظهر والعصر؛ بسبب الشمس والفترة المسائية.

السعودية تخفف الاحترازات الصحية

أعلنت يوم الجمعة الموافق 15 أكتوبر 20201 وزارة الداخلية السعودية عن تخفيف الاحترازات الصحية وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021، وسوف ويتم تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح (كوفيد-19) وجاء في البيان التالي:

يسمح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

يسمح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

يتم إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.