اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات تفوز بحق استضافة بطولة كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخها

الإمارات تفوز بحق استضافة كأس العالم للأندية
الإمارات تفوز بحق استضافة كأس العالم للأندية

كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جياني إنفانتينو، أمس الأربعاء، أن الإمارات ستنظم نسخة كأس العالم للأندية 2021، مطلع العام المقبل.

وقال جياني إنفانتينو، في مؤتمر صحفي، أن مجلس الفيفا استقر على إقامة كأس العالم للأندية 2021 في وقت مبكر من عام 2022، وأن المواعيد سيتم تحديدها في وقت لاحق بدولة الإمارات.

من جانبه، قال الشيخ راشد النعيمي، رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، في بيان الأربعاء، إن اختيار الإمارات يأتي "بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها في جميع البطولات التي استضافتها، منها مونديال الأندية "2009، 2010، 2017، 2018".

وأضاف النعيمي إن "هذه الاستضافة ستمنح فريق الجزيرة بطل مسابقة دوري المحترفين للموسم 2020-2021 فرصة المشاركة في هذه البطولة التي أندية عريقة، وهذا أمر مهم يساعد على تطوير فرقنا ولاعبينا".

وأشار رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم إلى أن بلاده تمتلك بنية تحتية متينة ولديها منشآت رياضية متطورة، والخبرات التي اكتسبها أبناء وبنات الإمارات أصبحت واسعة في مجال تنظيم الأحداث الدولية.

ويُشارك في كأس العالم للأندية أبطال الاتحادات القارية الـ6، بالإضافة إلى بطل الدوري للبلد المُضيف.

وتُعد البطولة من البطولات المهمة لكثير من القارات مثل قارتي أمريكا الجنوبية وإفريقيا، ولكن هناك قارات أخرى لا تُعطي اهتماماً كبيراً بالبطولة منها قارة أوروبا بسبب كون دوري أبطال أوروبا هي البطولة الأكبر والأغلى بالنسبة للقارة العجوز.

تابعي المزيد: الإمارات تعلن الميزانية العامة للاتحاد حتى 2026 بإجمالي 290 مليار درهم

وقد تم إنشاء البطولة بأكثر من شكل مختلف على مر السنين، ففي عام 1960 وحتى عام 2000 تم تنظيم البطولة باسم كأس الإنتركونتيننتال، التي تجمع ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد الكونميبول الخاص بقارة أمريكا الجنوبية، وكانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي، وتُعد هذه البطولة هي السبب الرئيس لتنظيم مونديال الأندية.

حتى جاء عام 2000 الذي تم إنشاء البطولة فيه باسم كأس العالم للأندية تحت تنظيم الفيفا، ولكن لم يُلعب من البطولة سوى نسخة واحدة وتوقفت البطولة حتى عام 2005.

وتعتبر نسخة عام 2000 هي أول بطولة كأس عالم للأندية، وكان من المقرر أن تُلعب البطولة عام 1999 لكن تم تأجيلها للعام التالي.

يذكر أنه تم تنظيم آخر نسخة للبطولة "رقم 17" في قطر، فبراير 2021، بعد أن كان مقرراً تنظيمها في ديسمبر 2020، وحصد لقبها بايرن ميونيخ.