اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طبيب استشاري يؤكد سيطرة السعودية بشكل "شبه كامل" على جائحة كورونا

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور علي الشهري، خلال مداخلة مع قناة الإخبارية على السيطرة "شبه الكاملة" على جائحة كورونا في المملكة.

وقال الشهري: "إن مناعة الجسم تختفي وتتضاءل مع مرور الزمن واستمرار الفيروسات في التحور"، مشيرًا إلى أهمية الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.

وأكمل: "بينما تبقى الأجسام المضادة في الجسم بعد 6 أشهر، تأكد وجود إصابات لدى بعض الدول بعد مرور تلك الفترة، وأدى ذلك إلى مراجعة بعض الدراسات وإضافة الجرعة الثالثة".

وأردف الشهري، ينقسم موعد الجرعة الثالثة كالتالي:

ــ مرضى الغسيل الكلوي وحالات زراعة الأعضاء: يتم التطعيم بعد شهر من الجرعة الثانية.

ــ كبار السن والممارسين الصحيين: يتم التطعيم بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية.

وقال "الشهري"، إن الذين لم يتلقوا اللقاح سيكونون عرضة أكثر للإصابة بالفيروس ويعدون الآن "ملجأ للفيروس".

ومن جهتها أعلنت وزارة الصحة، إمكانية حجز موعد الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا للفئة العمرية من 18 عامًا وأكثر.وجاء في بيان صادر عنها، إن أخذ الجرعة التنشيطية يكون بعد مضي (6) أشهر على أخذ الجرعة الثانية، وحجز الموعد من خلال تطبيق صحتي وتطبيق توكلنا.

ونصحت وزارة الصحة، الفئات ذوي الخطورة بالمسارعة لأخذ الجرعة التنشيطية لعزيز المناعة والوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". كما نصحت الفئات ذوي الخطورة بالمسارعة لأخذ الجرعة التنشيطية لعزيز المناعة والوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق ذاته دعت الصحة لاستكمال التحصين بالجرعة الثانية من لقاح كورونا للمساهمة في الوقاية من المتحورات، حاثةً على المسارعة بالتسجيل في تطبيق (صحتي) أو تطبيق ( توكلنا) للحصول على لقاح كورونا.

وأعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل (46) حالة مؤكدة وتعافي (54) حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (79) حالة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (548111) حالة وبلغ عدد حالات التعافي (537149) حالة، وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل عدد (3) حالات حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8773) حالة.

ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والإستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).