اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

افتتاح أكبر لوحات الفسيفساء حول العالم

قصر هشام
قصر هشام
مدينة أريحا - أرشيفية من سيدتي
مدينة أريحا - أرشيفية من سيدتي
قصر هشام
مدينة أريحا - أرشيفية من سيدتي
2 صور

أعلنت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية عن افتتاح قصر هشام الأثري، بمدينة أريحا الموجود على الضفة الغربية، إحدى أكبر لوحات الفسيفساء حول العالم، والذي أقيم أمس السبت 23 أكتوبر2021، وأصبح متاحًا أمام الزوار منذ 5 سنوات من العمل في الموقع.

وفي حديثه مع وكالة «رويترز»، صرح إياد حمدان، مدير عام وزارة السياحة والآثار بمحافظة أريحا أنه «تم الانتهاء من كافة أعمال الحفر والترميم وإقامة مظلة على أكبر لوحة فسيفساء متصلة في العالم تبلغ مساحتها 827 متر مربع شكلت جزءاً من أرضية قصر هشام».

واسترسل في حديثه موضحًا «تتشكل الأرضية من 38 سجادة تشكل معاً السجادة الكبيرة التي تظهر فيها العديد من الأشكال الهندسية والنباتات بألوان متعددة».

وأكد حمدان أن مشروع ترميم الأرض تم بواسطة حكومة اليابان التي استعانت بأحدث الأنظمة التي تعتمد على تفعيل درجة حرارة ورطوبة مناسبة للحفاظ على أرضية الفسيفساء، وعدم تأثرها بأي عوامل بيئية خارجية.

وأوضح «سيتمكن زوار القصر من مشاهدة لوحة فسيفساء تمثل شجرة الحياة فيها غزالان يعيشان بسلام على أطراف هذه الشجرة وأسد يفترس غزالاً على الطرف الآخر والتي تشير إلى الحياة بخيرها وشرها».

الجدير بالذكر أن تكلفة مشروع ترميم أرضية الفسيفساء وصلت إلى 12 مليون دولار، ويعود تاريخ اللوحة لبدايات الحقبة الأموية وتمتد على أراضية قاعة الاستقبال في قصر هشام الذي دُشن عام 743م.

وبالتعمق في تفاصيل اللوحة سنجدها مكونة من 8 ملايين قطعة فسيفساء ملونة، منوعة بين أشكال زخرفية وهندسية، وبلغ حجم اللوحة الفسيفسائية بحوالي 827 مترًا مربعًا، وقد سبق وتم إدراج قصر هشام على قائمة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم «إيسيسكو».

يُذكر أن وزارة السياحة والآثار الفلسطينية تسعى لإدراج مدينة أريحا على قائمة التراث العالمي.