اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بينها تطبيقات كيبورد وفلاتر كاميرا.. "غوغل بلاي" يحظر أكثر من 100 تطبيق بسبب "الاحتيال"

صورة للشاشة الافتتاحية لمتجر بلاي
غوغل بلاي استور
صورة هاتف أندرويد وتطبيقات من بلاي استور
تطبيقات على هاتف أندرويد
صورة تطبيقات غوغل
تطبيقات من غوغل بلاي استور
صورة للشاشة الافتتاحية لمتجر بلاي
صورة هاتف أندرويد وتطبيقات من بلاي استور
صورة تطبيقات غوغل
3 صور

عاش مستخدمو نظام التشغيل "أندرويد" يوما سيئا، حيث تفاجأوا بأن عملاق التكنولوجيا شركة غوغل الأمريكية، قد حظرت أكثر من 100 تطبيق من متجر "غوغل بلاي".

وبحسب ما ذكرته تقارير صحفية أجنبية، فإن الشركة الأمريكية قامت بحذف التطبيقات من المتجر، لعرض برامج ضارة سيئة يطلق عليها اسم UltimaSMS.

تابعوا المزيد: 3 تطبيقات للسفر لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت

وكلفت عملية احتيال الرسائل النصية القصيرة هذه مالكي هواتف أندرويد حوالي 40 دولار شهرياً. وتم اكتشاف عملية احتيال الصدمة من قبل خبراء التكنولوجيا في AVAST حيث قامت غوغل على الفور بحظر التطبيقات بمجرد إبلاغها بالتهديد. ومع ذلك، فقد يأتي هذا الحظر الجديد متأخرًا بالنسبة للبعض، حيث يُعتقد التطبيقات تم تنزيلها ملايين المرات قبل إزالتها. ولتحقيق أقصى قدر من النجاح، تنكرت التطبيقات على أنها خدمات شائعة بما في ذلك لوحات المفاتيح المخصصة وماسحات رمز الاستجابة السريعة ومحرري الفيديو والصور وحظر المكالمات غير المرغوب فيها وفلاتر الكاميرا والألعاب. وفقًا لـ AVAST، تم أيضًا الترويج للتطبيقات عبر الإعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي، مثل Tik Tok و Instagram والتي ساعدت جميعها في تعزيز شعبيتها.

وبمجرد التنزيل، تبدأ التطبيقات على الفور في التحقق من موقع جهاز المستخدمين، وIMEI، ورقم الهاتف لتحديد اللغة التي سيتم بها عرض عملية الاحتيال، وعندما يفتح المستخدم التطبيق، يُطلب منه إدخال رقم هاتفه وفي بعض الحالات، وعنوان بريده الإلكتروني أيضًا، من أجل استخدام الأغراض المُعلن عنها للتطبيقات. إذا تم الإرسال، فإن هذه الخطوة تقوم بتسجيل المستخدم للحصول على اشتراك SMS مميز.

وقال جاكوب فافرا، إنه يتم إخفاء التطبيقات على أنها تطبيقات أصلية من خلال ملفات تعريف التطبيقات المصممة جيدًا على متجر Play، حيث تتميز ملفات التعريف هذه بصور جذابة، مع أوصاف مكتوبة جيدًا، وغالبًا ما تحتوي على متوسطات مراجعة عالية، ومع ذلك، عند إلقاء نظرة فاحصة، فإن لديهم بيانات سياسة خصوصية عامة، وتتميز بملفات تعريف المطورين الأساسية بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني العامة.

وأضاف أنه "على الرغم من وجود متوسطات مراجعة عالية، فإن العديد من المستخدمين لديهم العديد من المراجعات السلبية من المستخدمين الذين حددوا التطبيقات بشكل صحيح على أنها عمليات احتيال أو وقعت في عمليات الاحتيال. لسوء الحظ، يبدو أن الأطفال عرضة لعمليات الاحتيال هذه، بناءً على المراجعات الموجودة في الملفات الشخصية للتطبيق".

يقول AVAST الآن أنه يجب على مستخدمي Android تعطيل خيارات الرسائل القصيرة المميزة مع شبكاتهم لتجنب الوقوع ضحية لهذا الاحتيال.

ويُنصح مستخدمو الأجهزة المحمولة بالتحقق من المراجعات بعناية قبل تنزيل أي تطبيقات، لأن تطبيقات الاحتيال غالبًا ما عززت متوسطات المراجعة، ولكن التعليقات المكتوبة سيئة. يجب أن تكون هذه بمثابة إنذار.