الفرق بين الحضارة والثقافة

معبد فرعوني وحضارة عظيمة
الحضارة إنجاز عمراني واقتصادي وثقافي واجتماعي لشعب
 تنتقل الحضارة بسهولة إلى الجيل القادم، ولكن الثقافة ليست كذلك
الثقافة والحضارة، وجهان لعملة واحدة
العمارة على الطراز المغربي
الحضارة تتقدم دائماً، ولكن ليس الثقافة
 تنتقل الحضارة بسهولة من دون بذل الكثير من الجهد إلى الجيل القادم، ولكن الثقافة ليست كذلك
الثقافة والحضارة، وجهان لعملة واحدة
معبد فرعوني وحضارة عظيمة
 تنتقل الحضارة بسهولة إلى الجيل القادم، ولكن الثقافة ليست كذلك
العمارة على الطراز المغربي
 تنتقل الحضارة بسهولة من دون بذل الكثير من الجهد إلى الجيل القادم، ولكن الثقافة ليست كذلك
4 صور

ينظر الكثيرون لمصطلحي الحضارة والثقافة على أنهما كيان واحد مع اختلاف الآليات وأداوت التعبير، وظل الاختلاف بين الحضارة والثقافة مصطلحاً فكرياً مشاكساً يطارد كثيراً من المفكرين الذين حاولوا وضع معنى واضح وقطعي ودقيق لكل منهما.. «سيدتي» التقت د. علي ناجي الأهلي أستاذ بقسم الحضارة واللغات الأوروبية بكلية الآداب؛ ليوضح لكِ الفرق بين الحضارة والثقافة.
يقول د. علي ناجي لـ«سيدتي»:
غالباً ما نستخدم مصطلحي "الثقافة" و"الحضارة" بالتبادل؛ حتى في التقاليد الأنجلو-فرنسية؛ حيث يَعُد الكثيرون مفهوم الثقافة مرادفاً للحضارة، على أنه هناك فارق كبير بين الحضارة كإنجاز عمراني واقتصادي وثقافي واجتماعي لشعب في فترة زمنية معينة، والثقافة والتي تمثل جملة المعارف، والفنون، والعلوم لدى مجتمع معين.

الحضارة إنجاز عمراني واقتصادي وثقافي واجتماعي لشعب


ويفرق علماء الاجتماع بين الثقافة والحضارة كمستويين مختلفين من الظواهر؛ فيعَدُون الحضارة هي الآلية والتنظيم الكامل الذي صممه الإنسان في سعيه للسيطرة على ظروف الحياة؛ حيث تُعَد المرحلة الأعلى من التطور الثقافي التي تتميز بالتحصيل الفكري والجمالي والتكنولوجي والروحي، وعلى أساس هذا المعنى، يُشار إلى "الشعوب المتحضرة" على عكس "الشعوب غير المتحضرة"، والثقافة حالة ذهنية متقدة تعبّر من وعي الإنسان بالموجودات وبالحياة وترتقي بسلوكياته، ومن ثَمّ فالثقافة كأحد مفاهيم الأنثروبولوجيا تتضمن الظواهر التي تنتقل من خلال التعليم الاجتماعي فى مجتمع البشر.
تابعي المزيد: باحثون يناقشون بـ"شومان" دور الثقافة في تطور الشعوب

• ما الفارق بين الحضارة والثقافة

الثقافة غاية وقيم وأهداف، بينما الحضارة هي وسيلة

يقول د. على ناجي: يكاد يكون مفهوم الحضارة معادلاً للأشياء ذات القيمة العالية، مثل: احترام الناس لبعضهم البعض، وقدسية الحياة، وتقدير الخير والأخلاق والجمال، وبهذا المعنى، اعتُبر أولئك الذين تنقصهم هذه الصفات بربريين أو غير متحضرين، وعند التمييز بين الثقافة والحضارة، تمكن ملاحظة النقاط التالية:
1. الثقافة غاية (قيم وأهداف) في حد ذاتها، بينما الحضارة هي وسيلة (أدوات وتقنيات) لتحقيق غاية.. الحقائق الثقافية مثل: المعتقد والفن والأدب - النثر أو الشعر أو الرواية، وما إلى ذلك ، تمنح الرضا المباشر للإنسان، في حين أن معدّات الحضارة مثل: السيارات وأجهزة الكمبيوتر والثلاجات وما إلى ذلك، لا تعطي رضًا مباشراً، إلا إذا تم استخدامها، وبالتالي فإن الحضارة ترتبط بقيم نفعية مادية.
2. ليس للثقافة قيمة في حد ذاتها، لكنها مقياس يمكننا من خلاله تقييم مواد الحضارة الأخرى، في حين أننا لا يمكننا تحديد قيمة الثقافة؛ أي المعتقدات والمعايير والأفكار وما إلى ذلك، ولكن يمكن تحديد قيمة أي شيء من خلال معيار القياس الخاص به.. الثقافة هي قضيب قياس أو ميزان وزن.
3. الحضارة تتقدم دائماً، ولكن ليس الثقافة، قد لا تكون الحقائق الثقافية مثل: المسرحيات الدرامية أو القصائد بالضرورة أفضل اليوم من مسرحيات أو قصائد شكسبير.
4. تنتقل الحضارة بسهولة من دون بذل الكثير من الجهد إلى الجيل القادم، ولكن الثقافة ليست كذلك؛ فالحقائق الثقافية، على سبيل المثال، أي فن أو قطعة من الأدب، لا يمكن تعلمها بدون بعض الذكاء وبذل المجهود لفهمها، على عكس ذلك، يمكن بسهولة توريث معدات الحضارة (بناء، تلفزيون، إلخ) من دون استخدام الكثير أو أي استخدام للطاقة والذكاء.
5. تمكن استعارة الحضارة من دون إحداث أي تغيير ولكن ليس الثقافة، يتطلب اقتراض أي حقيقة ثقافية مثل أي معتقد سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي، بعض التعديلات الضرورية للتكيّف مع البيئة الثقافية الجديدة، في حين أن هذا ليس ضرورياً لإجراء أي تغيير مادي في المعدات الحضارية مثل التلفزيون والكمبيوتر وما إلى ذلك.
تابعي المزيد: أقدم الحضارات في العالم، تحكي قصة الإنسان الحديث

الثقافة والحضارة، وجهان لعملة واحدة

6. تتعلق الثقافة بالصفات الداخلية للمجتمع، مثل: الدين والعادات والتقاليد وما إلى ذلك، بينما تتعلق الحضارة بالشكل الخارجي للمجتمع، مثل: الأدوات التكنولوجية كالكمبيوتر والتلفزيون والموبايل وما إلى ذلك.
7. الثقافة أكثر استقراراً من الحضارة - يحدث التغيير الثقافي في سنوات أو قرون، ولكن الحضارة تتغير بسرعة كبيرة.
8. قد لا تكون تقلبات الثقافات مصحوبة بتنوع الحضارة في أماكن مختلفة، على أن الحضارة متشابهة في المناطق الثقافية المتغيرة، على سبيل المثال: هناك فرق كبير بين الثقافتين العربية والهندية، ولكن هناك العديد من أوجه التشابه في معداتهما الحضارية.
9. الثقافة هي حقيقة اجتماعية؛ أي خلق المجتمع بأسره، بينما اختراع أية أداة تكنولوجية قد يكون من قِبل فرد واحد، يمكن لأي شخص عادي أن يؤثر على أي تغيير في المعدات الحضارية، ولكن لأي تعديل أو تغيير في أية حقيقة ثقافية، يتطلب قوة وخيال المجتمع بأسره.
وبالنهاية يقول د. على ناجي: هناك علماء يقررون أن الثقافة والحضارة وجهان لعملة واحدة؛ فنظريات التغيير الاجتماعي تنظر للثقافة على أنها جانبان: مادي وغير مادي، المادي يمثل الحضارة.