اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين التقرير والبحث

إحصائيات ورسوم بيانية يستخدمها باحثون
التقرير وثيقة تتضمن المعلومات المتعلقة بالبحث
مقارنة نتائج بحث علمي
التقرير البحثي الجيد يقوم على التفاصيل التجريبية والتحليل
باحثة تكتب تقريراً علمياً مفصلاً
الورقة البحثية هي أطروحة المؤلف التي يناقشها ويحللها بنفسه
مناقشة عمل
الورقة البحثية هي وثيقة تساعد في الوصول لمعلومة جديدة
مناقشة عمل
إحصائيات ورسوم بيانية يستخدمها باحثون
مقارنة نتائج بحث علمي
باحثة تكتب تقريراً علمياً مفصلاً
مناقشة عمل
مناقشة عمل
5 صور

عند كتابة ورقة علمية، ربما يكون الشيء الوحيد الأكثر صعوبة من كتابتها هو تحديد ما يفترض أن تكون عليه، فهل هي تقرير بحثي أم ورقة بحثية، ومن ثم قد يصبح الأمر مربكًا، وعلى الرغم من التشابه الفيزيقي فى بنية ومتن كلٍ منهما، إلا أن كليهما يختلف أيما اختلاف، كما أن معرفة الفرق بينهما سيوفر لكِ الوقت والمجهود، ويساعدكِ على تحقيق وإنجاز هدفك وبالنهاية تتمكنين من الحصول على أعلى درجة ممكنة.

• تعريف البحث

الورقة البحثية هي أطروحة المؤلف التي يناقشها ويحللها بنفسه

حسب موقع classroom.synonym، ووفقًا لقاموس ويبستر، يمكن أن يكون البحث "بحثًا دقيقًا أو متعمقاً"، أو "تحقيقًا مُسْتَفِيضاً "، أو "فحصًا مُسْتَقْصِياً دَقَائِقَهُ".
يهدف البحث إلى اكتشاف الحقائق وتفسيرها، وفي ضوء تلك الحقائق ومع التطبيق العملي تظهر نظريات أو قوانين منقحة، وقد يكون البحث قائماً على جمع المعلومات أو البيانات حول موضوع معين ليتم ترتيبها وتقسيمها وتوزيعها بهدف شرح محتوى معين اعتماداً على مجموعة من المصادر والمراجع التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بموضوع البحث.
تابعي المزيد: ما هي القراءة التحليلية؟

• تعريف التقرير البحثي

التقرير البحثي الجيد يقوم على التفاصيل التجريبية والتحليل

وفقًا لقاموس ويبستر فالتقرير البحثي عبارة عن ورقة تم إجراؤها بالفعل، وهو وثيقة تتضمن المعلومات المتعلقة بالبحث التي توضح نوع التحقيق الذي تم إجراؤه في ورقة البحث ولأي غرض وفي أي ظروف أُجري البحث، وعامة فالتقارير البحثية ترتبط أكثر بالعلم ونظرياته وحسب الجمعية الكيميائية الأمريكية، فالتقرير البحثي الجيد يقوم على التفكير العلمي، ويتكون من العنوان والملخص والمقدمة والتفاصيل التجريبية، أو التحليل النظري والنتائج والمناقشة والاستنتاجات والملخص، ثم المراجع.

• تعريف الورقة البحثية

الورقة البحثية هي وثيقة تساعد في الوصول لمعلومة جديدة

وفقًا لقاموس ويبستر فالورقة البحثية، هي استكشاف كامل ودقيق لبعض الموضوعات أو القضايا المحددة ،والوصول إلى النتائج من خلال تفسير الحقائق وفي الورقة البحثية يكتب المؤلف عن كل المضامين الواقعية للبحث واستخداماته، مع ملاحظة أن الورقة البحثية لا بد أن تكون أطروحة المؤلف التي يناقشها ويحللها بنفسه وعادة ما تستخدم الأوراق البحثية في العلوم الإنسانية، بحيث يتضمن تنسيق الورقة البحثية الجيدة فقرة تمهيدية وفقرتين أو ثلاث فقرات أساسية وخاتمة.
تابعي المزيد: كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي

• الاختلافات الرئيسية بين الورقة البحثية والتقرير البحثي

الورقة البحثية تستعرض أفكاراً وتحليلات الباحثين الآخرين

لفض إشكالية التقرير والبحث وما الفارق بينهما سيدتي التقت د. نبيلة فرج، أستاذ وحدة المناهج كلية التربية والتي أوضحت الفرق بينهما :
- الورقة البحثية تمثل عملية البحث بأكملها، في حين أن التقرير البحثي يمثل نظرة عامة موجزة ووصفًا حول ورقة البحث الكاملة.
- تحتوي الورقة البحثية على فصول أكثر من التقريرالبحثي، كوثيقة كاملة، فالورقة البحثية الدقيقة تبدأ بمقدمة عامة للموضوع، ثم تتضمن مراجعة الأدبيات للباحثين الآخرين فيما يتعلق بالموضوع نفسه، ومنهجية توضح كيفية قيامك بهذا البحث، والنتائج، وتفسير الأرقام المقدمة في النتائج، وأهمية البحث، والآثار المترتبة عليه.
- التقرير البحثي لا يشرح كثيراً من البيانات حول البحث، والغرض الرئيسي منه هو إرفاق مسار العمل والنتائج وأهمية الأوراق البحثية المحددة التي سيتم مناقشتها.
- ورقة البحث وثيقة طويلة لأنها تحتوي على فصول أكثر من تلك الموجودة في التقرير البحثي. على العكس من ذلك ، فإن التقرير البحثي هو نظرة عامة مختصرة للنقاط المهمة لورقة بحث معينة.
- تستعرض الورقة البحثية في قسم الأدبيات أفكاراً وتحليلات الباحثين الآخرين الذين قاموا بالفعل بعمل حول نفس الموضوع، ولكن قد يكونون في سيناريو مختلف. من ناحية أخرى، لا يمكن للتقرير البحثي مناقشة البحث أو التحقيقات للباحثين الآخرين، ولكنه يشرح فقط الإجراء والاستنتاج وأهمية ورقة بحثية محددة.
- تختلف الورقة البحثية وتقرير البحث عن بعضهما البعض؛ لأن الغرض الرئيسي لكلتا الوثيقتين مختلف، فالورقة البحثية تسعى لإقناع القراء بأن المتغيرات التي تمت مناقشتها في البحث المحدد لها نوع من العلاقة مع بعضها البعض، في حين أن الغرض من التقرير البحثي هو توفير المعلومات فقط، حيث يقدم التقرير معلومات تلخيصية حول البحث الذي يتم إجراؤه؛ لا يمكن أبداً استخدامه للإقناع بأي حجة.

بالنهاية تؤكد د. نبيلة فرج، أهمية فهم الاختلافات بين الورقة البحثية والتقرير البحثي على حد سواء. لأنه من الشائع أن يتم الخلط بين هذه المصطلحات، الورقة البحثية هي وثيقة من شأنها أن تساعد في الوصول لمعلومة جديدة أو معرفة مميزة وفريدة في نهاية البحث، على أن التقرير البحثي لا يميل أبدًا إلى فعل الشيء نفسه، فهو لا يمكن أن يقدم فكرة أو معرفة جديدة في أي حال.
تابعي المزيد: خطوات البحث العلمي