ظهور عمل أثري بجدة بعد إزالة مبنى تجاري وأكشاك

ظهور عمل أثري بجدة بعد إزالة مبنى تجاري وأكشاك
ظهور عمل أثري بجدة بعد إزالة مبنى تجاري وأكشاك - الصورة من حساب وزير الثقافة بتويتر

أكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، ظهور عمل للفنان السعودي عبدالحليم رضوي في مدينة جدة يعود إلى 1981.
وبيّن وزير الثقافة، أن أعمال إزالة مبنى تجاري وأكشاك ضمن مشروع تطوير جدة التاريخية، أسفرت عن ظهور هذا العمل الأثري.
وقدم وزير الثقافة، الشكر للمهندسين الذين حافظوا على العمل الفني، كما أرفق عديداً من الصور التي تبرز جمال وروعة العمل الفني.


وعبدالحليم رضوي، فنان سعودي، ورائد للفن التشكيلي في السعودية، وأحد أهم مؤسسيه، ومن أبرز فناني الفن العربي المعاصر، وهو أول من أقام معرضاً فنياً في تاريخ السعودية، إذ أقامه في جدة عام 1965، كما أنه أول فنان سعودي تشكيلي يبتعث للدراسة خارج السعودية، وأول فنان يكون مؤهلاً أكاديمياً من كلية أوروبية.
تابعي المزيد: أكثر من 900 ألف زائر لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2021
كما أنه أسس أول مركز خاص يُعنى بالفن وأهله وهو "مركز الفنون الجميلة" الذي افتتحه في جدة عام 1968، وكان لهذا المركز أثر كبير على بعض الفنانين السعوديين البارزين أمثال ضياء عزيز وطه الصبان.
يذكر أن أمانة جدة باشرت، في وقت سابق، بمشاركة جميع الجهات المعنية، أعمال إزالة العقارات بمركز ساحة القطار، تمهيداً لتطوير هذه المنطقة والمساهمة في تحسين الخدمات والمرافق العامة، وذلك ضمن أعمال تطوير جدة التاريخية.
وصنفت منطقة البلد كواحدة من أهم المناطق التاريخية العالمية من قِبل منظمة اليونسكو عام 2014، وتقع المنطقة في قلب جدة وتضم أكثر من 650 مبنى تاريخياً يعود تاريخها لمئات السنين.