في اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي تعرفي على أسباب حدوثها

أمواج التسونامي
التسونامي. هو سلسلة من الموجات الهائلة الناتجة عن اضطراب تحت الماء يرتبط عادةً بالزلازل التي تقع في قعر المحيط أو بالقرب منه.- الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي - الصورة من موقع الأمم المتحدة tsunamiday.undrr.org
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
الصورة من .preventionweb.net
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي - الصورة من موقع الأمم المتحدة tsunamiday.undrr.org
أمواج التسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
4 صور

في ظل إذكاء الوعي بأمواج تسونامي وتبادل الأساليب المبتكرة للحد من مخاطرها، أقرت الأمم المتحدة الخامس من نوفمبر يوماً عالمياً للتوعية بأمواج تسونامي.

وفي ظل الاحتفال بهذا اليوم الهام وحسب الصفحة الرسمية للأمم المتحدة tsunamiday.undrr.org سيحقق الاحتفال هذا العام 2021 هدف" حملة سينداي السبعة" التي تهدف إلى "تعزيز التعاون الدولي بشكل كبير مع البلدان النامية من خلال خلق الدعم الكافي والمستدام لاستكمال إجراءاتها الوطنية لتنفيذ الإطار الحالي بحلول عام 2030. "
تابعي المزيد: قصة قارب نجا من تسونامي اليابان بعد عشرة أعوام

• عقد لسد الثغرات في القدرات وتسريع الكشف عن أمواج تسونامي والتحذير منها

تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي - الصورة من موقع الأمم المتحدة tsunamiday.undrr.org

وفق ذلك السياق، وفي رسالتها على صفحة الأمم المتحدة tsunamiday.undrr.org جاء تأكيد الممثل الخاص للأمين العام للحد من مخاطر الكوارث مامي ميزوتوري، أن أمواج تسونامي على الرغم من ندرتها، إلا أنها الأكثر فتكًا من بين جميع الأخطار الطبيعية المفاجئة، حيث يعيش الملايين من الناس ويعملون في مجتمعات معرضة للتسونامي عبر محيطات العالم.
وأشارت أنه بعد خمس سنوات من الاحتفال بهذا اليوم يمكن الإعلان عن عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، والذي يمكنه سد الثغرات في القدرات لتسريع الكشف عن أمواج تسونامي والتحذير منها حتى من اللحظة القريبة التي تتشكل فيها، لافتة لموافقة جمعية اليونسكو - اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) للدول الأعضاء في الأمم المتحدة على إنشاء برنامج تسونامي لعقد المحيطات، ولجنة علمية لصياغة خطة بحث وتطوير وتنفيذ لمدة عشر سنوات لهذا البرنامج، والذي سيتم عبر دعم كامل من قبل مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ووكالات الأمم المتحدة ووكالات الحماية المدنية وغيرها.حيث سيساهم برنامج تسونامي في نتيجة المحيط الآمن لعقد المحيط من خلال جعل جميع المجتمعات المعرضة لخطر تسونامي، تكون جاهزة ومرنة بحلول عام 2030. والذي سيساهم بشكل كبير في الحد من المخاطر وإنقاذ الأرواح.
كلمة مامي ميزوتوري الممثل الخاص للأمين العام للحد من مخاطر الكوارث - من موقع tsunamiday.undrr.org


وعن أمواج التسونامي وخطورتها سيدتي التقت د. أمين غالي عبد الراضي أستاذ بقسم الجيولوجيا الهندسية، كلية علوم الأرض ليعرفك عليها وعلى أسبابها..

• أسباب حدوث أمواج التسونامي

اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي - الصورة من موقع الأمم المتحدة tsunamiday.undrr.org


يقول د. أمين غالي لسيدتي: تحدث تسونامي بسبب حركة قاع البحر العنيفة المرتبطة بالزلازل والانهيارات الأرضية والحمم البركانية التي تدخل البحر وانهيار الجبال البحرية أو قد يكون بسبب تأثير الزلازل، وقد يكون بسبب الإصطدامات بأجسام من خارج الأرض.
ويؤكد د. أمين أن 72٪ من موجات تسونامي ناتجة عن الزلازل، فيمكن أن يتسبب الاضطراب الناتج عن زلزال في إزاحة كتلة مائية كبيرة من موضع توازنها في حدوث تسونامي، نتيجة تحرك الصفائح التكتونية المكونة لباطن الأرض ببطء، حيث تتحرك الصفيحتان تجاه بعضهما البعض ، مع انزلاق إحداهما أسفل الأخرى أفقياً، وهذا هو السبب الرئيسي لأحداث تسونامي الكبرى، كما يمكن أن تؤدي الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر ، والتي تحدث غالبًا أثناء زلزال كبير ، إلى حدوث تسونامي.

• الزلازل ليست سبباً رئيسياً لحدوث تسومامي

يقول د. أمين: لا تتسبب كل الزلازل في حدوث التسونامي. هناك أربعة شروط لازمة لتتسبب الزلازل في حدوث تسونامي:
1- أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو نتيجة لإنزلاق المواد في المحيط.
2- أن يكون الزلزال قوياً، أي ما لا يقل عن حجم 6.5 على مقياس ريختر.
3- أن يمزق الزلزال سطح الأرض، وأن يحدث في عمق ضحل - أقل من 70 كيلومتراً تحت سطح الأرض.
4- أن يتسبب الزلزال في حركة عمودية لقاع البحر (تصل إلى عدة أمتار)
على أنه عادة ما تتبدد أمواج تسونامي الناتجة عن آليات غير زلزالية بسرعة ونادراً ما تؤثر على السواحل البعيدة عن منطقة المصدر.

• كيف يحدث التسونامي في المحيط..؟

التسونامي. هو سلسلة من الموجات الهائلة الناتجة عن اضطراب تحت الماء يرتبط عادةً بالزلازل التي تقع في قعر المحيط أو بالقرب منه.- الصورة من موقع الأمم المتحدة .un.org


يقول د. أمين غالبًا ما تحدث الزلازل التي تولد أمواج تسونامي حيث تتلاقى الصفائح التكتونية للأرض ، وينفجر جزء من قاع البحرلأعلى مع تحرير التوتر يتم دفع عمود مياه البحر بالكامل نحو السطح ، مما يؤدي إلى انتفاخ هائل. حيث تتسارع موجات عملاقة نحو الخارج ، وعندما يتغير مستوى توازن سطح البحر بفعل حركة الرواسب على طول قاع البحر. تقوم قوى الجاذبية بعد ذلك بنشر تسونامي ونتيجة هذا الانفجار البحري العنيف يمكن أن يخلق قوة دافعة تزيح عمود الماء وتولد تسونامي.
تابعي المزيد: زلزال يضرب نيوزيلندا وتحذيرات من تسونامي