لحياتك المهنيّة تأثير في مستقبلك
لحياتك المهنيّة تأثير كبير في مستقبلك
لا ينبغي أن يكون الراتب العامل الرئيس في اختيار المهنة
لا ينبغي أن يكون الراتب العامل الرئيس في اختيار المهنة، إلا أنه يجب وضعه في الحسبان
كيف تختارين وظيفتك
كيف تختارين وظيفتك؟
المهنة التي ستمارسينها ستلقي بظلالها على نمط حياتك وعائلتك
المهنة التي ستمارسينها ستلقي بظلالها على هويّتك ونمط حياتك ودخلك وعائلتك وتقاعدك
لحياتك المهنيّة تأثير في مستقبلك
لا ينبغي أن يكون الراتب العامل الرئيس في اختيار المهنة
كيف تختارين وظيفتك
المهنة التي ستمارسينها ستلقي بظلالها على نمط حياتك وعائلتك
4 صور

لحياتك المهنيّة تأثير كبير في مستقبلك؛ ستلقي المهنة التي ستمتهينها بظلالها على هويّتك ونمط حياتك ودخلك وعائلتك وتقاعدك، لذا لا بدّ من حسن اختيار الوظيفة التي ستقضين معظم أيّامك في شغلها. ولاختيار الوظيفة المناسبة لك، لا بدّ من طرح الأسئلة الآتية حسب موقع Hospitality Insights المتخصّص في ريادة الأعمال والضيافة والتعليم.

تابعوا المزيد: بين أهمية الشهادة الأكاديمية والخبرة المهنيّة

أسئلة مساعدة في حسن اختيار الوظيفة

المهنة التي ستمتهينها ستلقي بظلالها على هويّتك ونمط حياتك ودخلك وعائلتك وتقاعدك
  • ما هي اهتماماتي؟
    يمكن للأنشطة التي تستمتعين بالقيام بها في وقت فراغك أن تمنحك نظرةً ثاقبةً إلى المهن، التي من شأنها أن تكون مُرضية وممتعة لك. لذا، اسألي نفسك: ما الهوايات التي أستمتع بها؟ وهل أفضّل قضاء الوقت في الداخل أو في الهواء الطلق؟ وهل أستمتع بالعمل مع الناس أو الحيوانات أو البيانات أو الكتب؟ وما هي الأنشطة التي سأفتقدها أكثر إذا لم يعد بإمكاني القيام بها؟

 

  • ما هي مهاراتي؟
    راهنًا، تبدو المهارات بمثابة "عملة العصر". لذا، فكّري في المهارات الفنّية التي اكتسبتها خلال أيّام الدراسة أو حتّى جرّاء التعليم الذاتي، كالفنون بأنواعها والطهي واستخدام الحاسوب، بالإضافة إلى المهارات الشخصية، مثل: العمل الجماعي وإدارة الوقت والقدرة على التفاوض...

  • ما هي نقاط قوّتي؟
    تذكّري المواهب ونقاط القوّة التي تتمتّعين بها منذ الصغر، فقد تساعدك في النجاح في حياتك المهنية. اكتبي كلّ ما تجيدين فعله على ورقة، الأمر الذي يقرّبك أكثر من نطاق الوظائف المحتملة.

  • ما هي شخصيّتي؟
    تحكم الشخصيّة التي يتمتّع المرء بها الطريقة التي يفكّر حسبها وشعوره وتصرّفاته؛ وهي مؤثّرة بالطبع في خيار بعض المهن. للتعرّف إلى جوانب شخصيّتك المتصلة بالمسار الوظيفي، اطرحي الأسئلة الآتية: هل أحبّ العمل بمفردي أم ضمن مجموعة؟ وهل أفضّل التعاون أم التنافس مع الآخرين؟ وهل أستمتع بمساعدة الآخرين أو أفضّل تمكينهم من القيام بالأشياء بأنفسهم؟ وهل أركّز على الأفكار أم أحبّ القيام بالنشاطات التي تتطلّب الحركة؟ وهل أفضّل الفنون والمهام الإبداعيّة أم أتطوّر أكثر عند الالتزام بروتين معيّن؟

  • ما هي قيمي؟
    لكلّ شخص قيم أو أمور لا يتنازل عنها، كالضمان المالي أو العدالة الاجتماعيّة أو التوازن بين العمل والحياة... يمكن أن تساعدك هذه القيم في تحديد نوع المهنة المناسبة لك.

    تابعوا المزيد: كيف أعرف الوظيفة المناسبة لي؟

    لا ينبغي أن يكون الراتب العامل الرئيس في اختيار المهنة، إلا أنه يجب وضعه في الحسبان
  • كم من المال أريد أن أكسب؟
    تقدّم الوظائف مكافآت مالية مختلفة؛ على الرغم من أن الراتب لا ينبغي أن يكون العامل الرئيس في اختيار المهنة، إلا أنه قد يلعب دورًا في نوعية حياتك ومكان إقامتك، لذا، يجب وضعه في الحسبان.

  • أين أريد أن أسكن؟
    يمكن الوصول إلى بعض الوظائف بسهولة أكبر، في مقابل وظائف أخرى مكانها مواقع جغرافية بعيدة. مثلًا: قد تحتاجين إلى العيش في منطقة ريفيّة إذا اخترتِ العمل في المجال الزراعي، أو في منطقة حضرية إذا كنتِ تخطّطين لمتابعة مهنة مالية مثلًا...

تابعوا المزيد: أفضل الطرق للبحث عن وظيفة