عرض حضارة الأنباط عبر تجربة مساء الحجر ضمن فعاليات موسم العلا

تستمر "مساء الحجر" لمدة ستة أسابيع ابتداءً من 4 نوفمبر
تستمر "مساء الحجر" لمدة ستة أسابيع ابتداءً من 4 نوفمبر - الصورة من واس

يستمتع الزائر للعلا، خلال هذه الأيام، بمشاهدة تجربة "مساء الحجر" المسرحية وسط معالم حضاراتٍ عريقة، تشهد آثارها على عظمتها، وفي رحاب منطقةٍ ساحرةٍ تجذب الزوار إليها بتضاريسها وواحاتها الجميلة.

تجربة "مساء الحجر"

وتوثق فرقةٌ مسرحية جزءاً من تاريخ الأنباط العريق عبر عرض قصة الملكة شقيلة على أرض الواقع، حيث تستحضر من خلالها التاريخ الظاهر بشخوصه وتفاصيله، ليعيش الزائر حكاية الأجداد، وبعضاً من لغتهم النبطية الأصيلة.
ويقام العرض المسرحي في الهواء الطلق وتحت غطاء الليل في "الحجر"، وتحديداً أمام قصر ملكيون "قصر الصانع".
وتتكوَّن تجربة "مساء الحِجر" من ثلاثة أجزاء، يعزز الجزء الأول حواس الزوار ويغمرهم بتجارب التذوق والسمع والشم واللمس، لاستشعار الحياة اليومية لشعب الأنباط، مع تقديم المرطبات من تحضير طلاب مدرسة فيراندي.
أما الجزء الثاني فهو عرض ترفيهي غامر حول ملكة الأنباط المحاربة "تمثيل تاريخي للملكة شقيلة"، ويمكن الحجز لمشاهدة العرض باللغة الإنجليزية أو العربية.
ويختتم الزوار الأمسية بتجربة تأمل النجوم المذهلة في الحِجر، ليكتشفوا أسرار علم الفلك وعلم الكون كما كانت تمارسه الحضارة النبطية، ويتعرفوا على أهمية النجوم والقصص التي تحتوي عليها.

مواعيد العرض

مساء الحِجر تجربة تنظم في أيام نهاية الأسبوع، من الخميس إلى السبت، وتستمر لمدة ستة أسابيع ابتداءً من 4 نوفمبر، مع جلستين مسائيتين يومياً ابتداءً من 19:00 إلى 21:00.
ويبلغ عدد المشاركين في التجربة 30 شخصاً لكل جلسة كحد أقصى، لذا فإن التجربة حصرية جداً ولا ينبغي تفويتها.
ويختبر الزوار المشاركون تجربةً مليئة بالسحر والجمال في موقع التراث العالمي لليونسكو، ويتم وضع 2000 إلى 3000 شمعة كهربائية بالقرب من مدخل أحد مدافن الحِجر، حيث توجد مساحات للجلوس مستوحاة من الحضارة النبطية طافحة بعبق البخور.
لحجز التذاكر، يرجى زيارة الرابط.
تابعي المزيد: هبة طوجي تتألق في حفلها بمدينة العلا السعودية بأساور من دور مجوهرات عالمية

التوافق مع رؤية هيئة العلا

وتتوافق أهداف الفعالية مع رؤية الهيئة الملكية للعلا بحماية التاريخ والحفاظ عليه وتعزيزه من خلال الفعاليات التي ترسخ مكانة العلا بصفتها وجهة ثقافية متميزة.
وقد قدّمت الهيئة الملكية للعلا في موسمها لهذا العام عديداً من البرامج والفعاليات التي تحاكي الماضي في مجملها لمدّ جسر عبور للأحفاد حتى يطلعوا على أبرز مقومات العصر القديم، إلى جانب بعض البرامج الإضافية، من خلال أربع فعاليات رئيسة "موسم شتاء طنطورة، مهرجان سماء العلا، مهرجان فنون العلا، وفعالية الاسترخاء والاستجمام".