دواء ثوري ينهي مرضين في جسم الإنسان

دواء ثوري ينهي مرضين في جسم الإنسان
دواء ثوري ينهي مرضين في جسم الإنسان

يبحث الأطباء بصورة مستمرة عن علاجات للأمراض المزمنة، فإما أن يتوصلوا إلى حل جذري لها، أو علاج من شأنه أن يخفف من أعراض المرض وتبعاته المرهقة على صحة المريض الجسدية والنفسية، ومؤخرًا تم الإعلان عن علاج مخصص لمرض السكري من شأنه أن يحدث ثورة في علاج مرض الكلى، مما يترتب عليه تجنيب عشرات الآلاف من جحيم عمليات غسيل الكلى وزراعة الأعضاء، وإنقاذ المئات سنويًّا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية يوم أمس الأحد فإنّ المدراء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا "أن أتش أس" منحوا حق تناول الدواء لنحو 91 ألف مريض في البلاد.

وقد جاءت هذه الموافقة بعد دراسة وجدت أنّ تناول جرعة يومية من دواء "دابا غليفلوزين" قللت من خطر الحاجة إلى غسيل الكلى أو زراعتها وحتى الموت بنسبة 39 بالمئة.

علاج متطور لمرض الكلى


يذكر أنّ هذا الدواء يعد أول تطور كبير في علاج مرض الكلى منذ نحو 20 عامًا.

بدوره قال الطبيب البريطاني والأمين العام لجمعية متخصصة في رعاية مرضى الكلى في بريطانيا، غراهام ليبكين:" هذا الدواء يمثل فرصة جديدة ومثيرة للمرضى".

مضيفًا بأنّ الدواء الجديد يمكن أن يبطئ استفحال المرض، ومن المتوقع أن يقلل من عدد المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى أو زراعة كلى.

دواء "دابا غليفلوزين"


ينتمي الدواء "داباغليفلوزين" الذي يحمل الاسم التجاري "فوركسايجا" إلى مجموعة الأدوية التي تستعمل لتخليص دم مرضى السكري من الجلوكوز الزائد.
ولاحظ الباحثون أنّ هذه الأدوية تساعد في تحسين أداء الكلى، حتى لدى غير المصابين بمرض السكري.

كما أظهرت نتائج التجارب السريرية التي أجريت على نحو 5 آلاف شخص ونشرت في دورية نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين العلمية أنّ الكثير من المرضى استفادوا من الدواء.

غسيل الكلى في بريطانيا


وكانت "ديلي ميل" قد أوضحت بأنّ 30 ألفًا في بريطانيا تتطلب حالاتهم عمليات غسل كلى، التي تعمل على استبعاد الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم، ويلجأ الأطباء لها عندما تعجز الكلى عن أداء دورها في ترشيح الفضلات بشكل جيد.
ويكمن الألم الشديد الذي تسببه عمليات غسيل الكلى بأنّ الذي يعاني من هذه المشكلة يخضع لـ3 جلسات غسيل شاقة في المستشفى أسبوعيًّا.

لا علاج لمرض الكلى


تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الكلى، إلا أنّ الأطباء ينصحون بتعديل نمط الحياة والحفاظ على الوزن الصحي وتقليل الملح في الطعام إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام.

أضرار مرض الكلى على المدى البعيد


تكمن المشكلة في مرض الكلى أنّ المرض قد يؤدي مع مرور الوقت إلى تدمير القلب، وعادة ما يكون قصور القلب السبب الرئيسي في وفاة الذين يعانون في هذا المرض.