الشارقة تحصد جائزة اليونيسف للمدن الصديقة للطفل للمرة الثانية على التوالي

الشارقة تحصد جائزة اليونيسف- الصورة من حساب المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على تويتر
الشارقة تحصد جائزة اليونيسف- الصورة من حساب المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على تويتر

إنجاز عالمي جديد، تمثل في فوز إمارة الشارقة، للمرة الثانية على التوالي، بجائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" للمدن الصديقة للطفل، وذلك عن مشروع "الشارقة صديقة للأطفال واليافعين"، الذي يتولى مهامه "مكتب الشارقة صديقة للطفل".

وتعد هذه الجائزة أعلى جائزة عالمية تمنح لتكريم المبادرات الرائدة المقدمة من المدن الصديقة للطفل. وجاء إعلان الجائزة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للطفل الذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز التعاون الدولي في مجال تعزيز رفاهية الطفل.

ويأتي تكريم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" للشارقة بعد سلسة من المبادرات الصديقة للطفل التي راعت في تصميمها منهج مكتب الشارقة صديقة للطفل الفريد القائم على المشاركة والذي ضمن تفاعل الأطفال واليافعين.

وتستمد الأهداف الاستراتيجية لمشروع الشارقة صديقة للأطفال واليافعين رؤيتها من 5 أهداف رئيسة لمبادرات المدن الصديقة للأطفال واليافعين التابعة لليونيسيف وهي تقدير واحترام كل طفل ويافع ومعاملتهم باحترام وإنصاف داخل مجتمعاتهم ومن قبل السلطات المحلية وأن تسمع أصواتهم وتؤخذ احتياجاتهم في الاعتبار وضمان وصولهم إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية ذات الجودة العالية وأن يعيشوا في بيئة آمنة ونظيفة وأن يحصلوا على فرصة الاستمتاع بالحياة الأسرية واللعب والترفيه.

الشارقة تحصد جائزة اليونيسف للمدن الصديقة للطفل

وعقب الفوز بالجائزة، أكدت الدكتورة حصة خلفان الغزال، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة صديقة للطفل، أن الجائزة ثمرة لرؤية وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بتعزيز المبادرات الصديقة للأطفال واليافعين ضمن خطة أطلقتها في عام 2018 على مدار أربعة أعوام بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

وأضافت أن عددًا من الجلسات النقاشية مع الأطفال واليافعين أسفرت عن النجاح بتنفيذ سلسلة من المبادرات أبرزها "التخطيط العمراني الصديق للطفل" و"مدارس وحضانات صديقة للطفل" و"إعلام صديق للطفل" و"مهرجانات صديقة للأطفال واليافعين" و"تعميم التوعية بحقوق الطفل".

وأشارت إلى أن الشارقة تهدف لتصبح نموذجًا يلهم المدن العربية الأخرى لتبني نهجها وسياساتها الصديقة للأطفال واليافعين، مضيفة: "أتقدم بالشكر لجميع شركائنا الذين ساعدوا في تحقيق أهداف مكتب الشارقة صديقة للطفل لأن هذا النجاح ليس منجزًا فرديًا وإنما جهد جماعي للمؤسسات والأفراد المشاركة في المشروع وسيساعد تعاوننا على تعزيز مكانة الشارقة مدينة صديقة للأطفال واليافعين ومنارة للمعرفة والثقافة والإبداع ".

من جهته، علق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عبر حسابه الرسمي على تويتر:، على الفوز بالجائزة، قائلاً:" إنجاز عالمي جديد... الشارقة تحصد جائزة اليونيسف للمدن الصديقة للطفل للمرة الثانية على التوالي، نحن ملتزمون".

مشروع "الشارقة صديقة للأطفال واليافعين"

انطلق مشروع "الشارقة صديقة للأطفال واليافعين"، الذي يتولى مهامه "مكتب الشارقة صديقة للطفل"، عام 2016 بتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة لحماية وتعزيز حقوق الأطفال واليافعين من جميع الفئات العمرية والجنسيات في إمارة الشارقة بما يشمل الأطفال ذوي الإعاقات وإعداد الخطط والاستراتيجيات التي تحقق هذا الهدف بالتعاون مع أكثر من 30 مؤسسة معنية بهذا المجال.

ونجح مشروع الشارقة صديقة للأطفال واليافعين في إطلاق عدد من المبادرات الناجحة التي تم تطويرها بناء على منهج تشاركي يشمل مجموعة من الجلسات النقاشية مع الأطفال والناشئة وراعت هذه المبادرات في تصميمها تحليل الوضع الحالي المفصل الذي قام به المكتب لتحقيق أهداف المشروع، ومن هذه المبادرات "التخطيط العمراني الصديق للطفل" التي لعبت دورًا في إطلاق "مبادئ الشارقة التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل" التي شكلت معيارًا عالميًا في تطبيق أفضل ممارسات التخطيط العمراني الصديق للطفل، بجانب مبادرة "مدارس وحضانات صديقة للطفل"، ومبادرة "إعلام صديق للطفل"، و"مبادرات تعميم التوعية بحقوق الطفل".

وأطلق مكتب الشارقة صديقة للطفل كرنفال الشارقة للأطفال واليافعين نوفمبر عام 2018، وذلك احتفاء بمنح منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" الإمارة لقب "الشارقة مدينة صديقة للأطفال واليافعين".

الجدير بالذكر أن الشارقة كانت قد تسلمت جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" للمدن الصديقة للأطفال واليافعين، على هامش القمة العالمية الأولى للمدن الصديقة للأطفال واليافعين التي عقدت في مدينة كولون بألمانيا خلال أكتوبر 2019. حيث فازت الشارقة في فئة «الخدمات الاجتماعية الصديقة للطفل» عن مشروع «الشارقة صديقة للطفل» من بين 227 مشروعاً تم تقديمها عبر فئات الجائزة الستة.