فيتامين يحمي الإنسان من ظلام الشيخوخة.. لا تدعيه ينقص من جسمك

فيتامين سي يحارب الشيخوخة
فيتامين سي يحارب الشيخوخة
فيتامين سي لبشرة نضرة طوال الوقت
فيتامين سي لبشرة نضرة طوال الوقت
فيتامين سي يحارب الشيخوخة
فيتامين سي يحارب الشيخوخة
فيتامين سي يحارب الشيخوخة
فيتامين سي لبشرة نضرة طوال الوقت
فيتامين سي يحارب الشيخوخة
3 صور


مع تقدم عمر الانسان تتراجع قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات وإنتاجها، ما قد يتسبب بأعراض ومخاطر صحية مثل تطور علامات الزهايمر، أو حدوث ضعف ووهن الجسم بشكل عام . وتصبح الحاجة ملحة للعديد من الفيتامينات، بهدف تعزيز مناعة ومقاومة الجسم للكثير من الأمراض وخصوصا فيتامين سي C، الذي يصبح ضرورياً مع تقدم الإنسان بالعمر، حيث يحتاج جسم الإنسان في هذه المرحلة لمكملات "فيتامين سي" بهدف إبعاد شبح الكثير من الأمراض.
يؤدي فيتامين سي بعد سن الـ50 وظيفة جوهرية وأكثر أهمية من مجرد المساعدة في مكافحة نزلات البرد، وهي وظيفة لا يدركها الكثيرون، وفق مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية المتخصصة في الصحة والغذاء، وهي حماية البصر وغير ذلك. التفاصيل في الآتي:

قالت الدكتورة آمي جودسون، الخبيرة المتخصصة في مجال التغذية وعضو مجلس الخبراء الطبي التابع للمجلة، أنّ فيتامين سي C قد يكون من أهم الفيتامينات بعد سن الخمسين لثلاثة أسباب جوهرية، هي:

 

فيتامين سي لبشرة نضرة طوال الوقت

 


- محاربة الجذور الحرة في الشيخوخة
يلعب فيتامين سي دوراَ جوهرياً في دعم صحة الإنسان ومناعته عند الشيخوخة، حيث تتراجع قدرة الإنسان على حماية الخلايا من التراجع.
ويمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سن الـ50 عاماً، الاستفادة بشكل فعّال من تناول مكملات فيتامين سي بسبب آثارها المثبتة كمضادّ قوي للأكسدة. فالفيتامين سي يساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة، ويساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة، وهي جزيئيات ضارّة يمكن أن تسبب ضرراً للجسم بمرور الوقت.
وبحسب الدكتورة جونسون، فإنَّ الجذور الحرة، لا تسبب ضرراً لخلايا جسم الإنسان فحسب، بل يصبح الجسم في الواقع أقل فاعلية في محاربة الجذور الحرة مع كل عام يتقدم به الإنسان في العمر، لذلك فإنَّ التأكد من أنه لدى الإنسان ما يكفي من مضادات الأكسدة عن طريق دعم الجسم بـالفيتامين سي أمر بالغ الأهمية لشيخوخة صحية.

- لوجه جميل وشيخوخة نضرة
يساعد الفيتامين سي في تحسين تكوين الكولاجين مع تقدم الإنسان في العمر، حيث يعتبر الكولاجين من أهم العناصر المحاربة لشيخوخة الجلد.
وتقول الدكتورة جودسون: "مع تقدمك في العمر، ينخفض إنتاجك الطبيعي للكولاجين، لذا فإنَّ تناول كمية كافية من فيتامين سي يمكن أن يساعد في محاربة الشيخوخة بشكل عام".
وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات أكبر من فيتامين سي قد يترافق مع احتمال أقل لظهور التجاعيد وجفاف الجلد ومظهر أفضل وجميل لشيخوخة الجلد.

- يحمي الإنسان من "ظلام الشيخوخة"
كشفت دراسات حديثة وجود ارتباط وثيق بين صحة العين وفيتامين سي، للوقاية من إعتام عدسة العين والضمور البقعي .
وأشارت الدراسات إلى أن كمية فيتامين سي الموصى بها تبلغ حوالي 90 مليجراماً للرجال البالغين و75 مليجراماً للنساء البالغات، حيث من الممكن أن يتوافر في العديد من الأطعمة.
وقالت الدكتورة جودسون إن معظم مكملات فيتامين سي تتراوح نسبة تركيزها بين 500 إلى 1000 ملليغرام لكل كبسولة واحدة، ونصحت بضرورة استشارة الطبيب عند الرغبة بزيادة هذه الكمية.


فوائد أخرى للفيتامين سي

هناك الكثير من الفوائد الأخرى لفيتامين سي، ومنها :
- دعم التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة.
- الحفاظ على العظام والغضاريف.
- تحسين مظهر الجلد.
- التقليل من التعب والإرهاق.
- المساعدة على تكوين الفيتامين إي E .
- المساعدة على امتصاص الحديد.
- دعم صحة اللثة والأسنان.
- إنقاص الوزن.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد البصل الأحمر للنساء خارقة..أهمها الصحة الجلدية