الموارد البشرية توضح موقف القبائل النازحة والأجانب من الضمان المطور

الموارد البشرية توضح موقف القبائل النازحة والأجانب من الضمان المطور
الموارد البشرية توضح موقف القبائل النازحة والأجانب من الضمان المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن نظام الضمان الاجتماعي المطور يشمل من لديهم بطاقة تنقل فقط.
جاء ذلك ردّاً على تساؤل مفاده: "هل يشمل الضمان الأجانب والقبائل النازحة؟".
وقالت الوزارة: "نعم يشمل فقط من لديهم بطاقة تنقل، والذين تنطبق عليهم شروط الاستثناء من الجنسية وشروط الاستحقاق".
وبشأن كيفية احتساب الدخل قالت الوزارة، إنه يؤخذ في الاعتبار كافة أنواع الدخل ويستثنى منها إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة، كما يشمل الضمان أيضاً من هو على رأس العمل طالما أن إجمالي دخل أفراد الأسرة أقل من الحد المانع لذلك.
وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أعلنت بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، الصادر بالمرسوم الملكي.
وأكدت الوزارة أن النظام يهدف لتحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجاً واستحقاقه، وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق.
وأشارت إلى أنه تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب إضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، بالإضافة إلى تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
تابعي المزيد: وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قراراً بتوطين 11 نشاطاً في الباحة
ويعمل النظام الجديد أيضاً على دعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية 2030، حيث تم تصميمه بناء على الاحتياج الفعلي للتطوير بالنظام السابق مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية العدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية، بحيث يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.
ويستهدف النظام المطور الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.