اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وداعا سهير البابلي سيدة المسرح الكوميدي (بروفايل)

سهير البابلي - الصورة من أرشيف المحرر
سهير البابلي - الصورة من أرشيف المحرر

نزل الستار.. وانتهت فصول واحدة من أعظم روايات الكوميديا في المسرح المصري، برحيل النجمة سهير البابلي، التي صنعت مجدا غير مسبوق في مسيرة المسرح المصري، وكانت النجمة الوحيدة القادرة على منافسة نجوم الكوميديا عادل إمام وسمير غانم ومحمد صبحي، واحتلال البطولة بمفردها في عدة مسرحيات لم تكن تستهدف الضحك فقط، وإنما رصد وتحليل الظواهر الاجتماعية المتغيرة في المجتمع، "سيدتي نت" يقدم لكم أهم محطات 40 عاما من النجومية لفقيدة الفن المصري.

سهير البابلي - الصورة من أرشيف المحرر

اسمها الكامل سهير حلمي إبراهيم البابلي من مواليد 14 فبراير عام 1937 مركز فارسكور بمحافظة دمياط، وقد ظهرت عليها الموهبة في سن مبكرة، فالتحقت بمعهد الفنون المسرحية بعد حصولها على الثانوية العامة، وكان من أساتذتها حمدي غيث وعبد الرحيم الزرقاني، وإلى جانبه التحقت أيضًا بمعهد الموسيقى، ودفعها المخرج المسرحي الراحل فتوح نشاطي لاحتراف الفن، وساهم في انضمامها للمسرح القومي، وهناك عمِلت مع نجمتي المسرح سناء جميل وأمينة رزق، وهو ما كان يضعف فرصتها في الحصول على دور البطولة.

بعد تأسيسه فرقة "الفنانين المتحدين" عام 1966، عرض عليها المنتج المسرحي سمير خفاجي الانضمام إلى الفرقة، وهو ما حدث وشاركت في العديد من العروض المسرحية، وحققت مشاركتها في "مدرسة المشاغبين" عام 1973 نجاحًا كبيرًا لها، حيث جسدت خلالها شخصية المدرسة "عفت عبد الكريم".

في عام 1983، قدمت أحد أهم أعمالها المسرحية "ريا وسكينة" مع الراحلة القديرة شادية.. فيما كانت أول مشاركاتها السينمائية في عام 1957 من خلال فيلمي "إغراء " و"صراع مع الحياة"، ثم شاركت في العديد من الأفلام، ومنها: (المرأة المجهولة، لن أعود، لوكاندة المفاجآت، حياة امرأة، البنات والصيف، يوم من عمري، السيد قشطة، حدوتة مصرية، المرأة المجهولة، أميرة حبي أنا).

وشهد عام 1987 عملها الدرامي الأهم "بكيزة وزغلول" مع الفنانة إسعاد يونس "مؤلفة المسلسل"، ولم يتوقعا نجاحه إلا أن رد فعل الجمهور فاجأهما، ما دفع أبطال المسلسل لإعادته كفيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول" بعدها بعامين.

شاركت في أعمال تليفزيونية أخرى، منها: (الشاهد الوحيد، عش المجانين، ومشيت طريق الأخطار، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة)، وغيرها.

نجوميتها تحققت على خشبة المسرح مع تخصصها في مجال الكوميديا الاجتماعية ومن أبرز أعمالها: مسرحية (شمشون وجليلة) ومسرحية (سليمان الحلبي)، ولمعت في مسرحيات (مدرسة المشاغبين)،)، و(نرجس)، و(ريا وسكينة)، و(على الرصيف)، و(نص أنا ونص أنت)، و(الدخول بالملابس الرسمية)، و(عطية الإرهابية).

وفي عام 1992، فاجأت الجميع وأعلنت اعتزلها الفن وارتداء الحجاب تقليدا لابنتها الوحيدة التي ارتدت الحجاب بعمر 17 عاما، ثم عادت لتعلن عودتها للفن من خلال مسلسل "قلب حبيبة"، ثم غابت مجددًا عن الظهور لمدة 11 عامًا وعادت عام 2016 بمسلسل "قانون سوسكا".

تزوجت سهير البابلي5 مرات أولها من محمود الناقوري والد ابنتها الوحيدة نيفين والملحن منير مراد وتاجر المجوهرات أشرف السرجاني ورجل الأعمال محمود غنيم والفنان أحمد خليل وفى عام 1997 قررت اعتزال الفن وارتداء الحجاب وعادت فى 2005 بالحجاب فى مسلسل قلب حبيبة ثم عادت للاختفاء الفنى مرة أخرى.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»