اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة

الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة
الألف مقصورة في الأسماء فوق الثّلاثيّة
الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة
الألف ممدودةً في الأسماء الثّلاثيّة
الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة
مواضع كتابة الألف
الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة
الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة
الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة
3 صور

إن اللغة العربية بحر عظيم لا آخر له، تتكون من 28 حرفاً، وهناك بعض الحروف التي يوجد تشابه كبير بينها، ويكون هناك صعوبة بعض الشيء في التفرقة بينها وعدم معرفة مواضع استخدامها بصورة سليمة وصحيحة، ومن بين هذه الحروف الألف المقصورة والألف الممدودة، يقول طارق إدريس أستاذ اللغة العربية لسيدتي إن الألف الممدودة والألف المقصورة تدخلان تحت اسم "الألف اللينة"، فكلٌّ منهما ألف ساكنة تأتي بعد حرف مفتوح، ولا يمكن الابتداء بهما، وليستا أصليتَين في الكلمة، بل هما منقلبتان عن أحد حرفين، إما الواو، وإما الياء.

*الفرق بين الألف الممدودة والمقصورة

مواضع كتابة الألف

التفريق بين الألف الممدودة والألف المقصورة من خلال معرفة المواضع التي يختص بها كل حرف منهما:

- كل كلمة في وسطها ألف فإنها لا تكون إلا ألفاً ممدودة، مثالها: قال، فاطمة.

- كل اسم ثلاثي انتهى بألف فإنها تكون ممدودة إن انقلبت عن واو، وتكون مقصورة إن انقلبت عن ياء، مثال المنقلب عن واو: عصا، مثال المنقلب عن ياء: فتى.

- كل الأسماء الأعجمية التي تُختَم بألف فإن الألف تكون ممدودة إلا في خمسة أسماء فقط، الأسماء الأعجمية الخمسة التي ألفها مقصورة: موسى، عيسى، وبخارى، وكسرى، ومتّى.

- كل فعل ثلاثي انتهى بألف فإنها تكون ممدودة إن انقلبت عن واو، وتكون مقصورة إن انقلبت عن ياء، مثال المنقلب عن واو: دنا، مثال المنقلب عن ياء: رمى.

- كل اسم مبني قد انتهى بألف فإنها تكون ممدودة دائماً إلا في خمسة أسماء مبنية فقط، والأسماء المبنية التي ألفها مقصورة هي: أنّى، متى، لدى، الاسم الموصول "الألى"، اسم الإشارة "أولى".

- كل حرف قد انتهى بألف فإنها تكون ممدودة دائماً إلا في أربعة حروف فقط وهي: "إلى، على، بلى، حتى".

- كل اسم زاد على ثلاثة حروف، وكان الحرف الذي هو قبل الأخير ياء فإن الألف تُكتَب ممدودة، فإذا لم تكن ياء فإن الألف تُكتَب مقصورة، مثال الممدود: سرايا، مثال المقصور: مرعى.

- كل فعل زاد على ثلاثة حروف وكان الحرف الذي هو قبل الأخير ياء فإن الألف تُكتَب ممدودة، فإذا لم تكن ياء فإن الألف تُكتَب مقصورة، مثال الممدود: ارتضيا، مثال المقصور: اهتدى.

- إذا أردت أن تعرف انقلاب الفعل إن كان عن واو فإنه يوضَع في صيغة المضارع، كقولنا: دنا يدنو، علا يعلو، ولمعرفة انقلاب الاسم إن كان عن واو فإنه يوضَع في التثنية أو الجمع، كقولنا: عصا عصوان، ضحا ضحوان.

*مواضع الألف الممدودة والمقصورة

الألف ممدودة في الأسماء الثّلاثيّة

مواضعها في الكلمة

مواضع الألف الممدودة والمقصورة تقع في نهاية الكلمة، وذلك على نحو: قضى وجنى ودعا وفتى ودنا، وتقع أيضاً في وسط الكلمة، على نحو: قال ونال وجاء وعاد وغير ذلك، ولا تأتي في أوّل الكلمة؛ لأنّها لا تقبل الحركة، والألف اللّينة التي تكون في وسط الكلمة تُكتب ممدودة دائماً، سواء أكان هذا التوسّط من أصل الكلمة على نحو: "زاد"، أم بسبب اتّصال ضمير على نحو: "جناهُ".

قد وردت الألف الممدودة في القرآن الكريم في كثيرٍ من المواضع وذلك كقوله تعالى: {قَالَ هِيَ عَصَايَ}، فإنّ عصاي قد توسّطت بها الألف الممدودة، كما وردت مقصورةً أيضاً، وذلك نحو قوله تعالى: {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى}، فإنّ كلمة طغى قد انتهت بألفٍ مقصورةٍ، وأمّا رسم الألف في آخر الكلمة فيكون وفقاً لقواعدَ معيّنةٍ، فقد تُرسم الألف ممدودةً طويلةً "ا" في آخر الكلمة، وقد ترسم الألف ياءً غير منقوطة "ى" في آخرها.

- مواضع الألف المقصورة والممدودة في الأسماء:

تُكتب في الأسماء المبنيّة كالضمائر وذلك على نحو: أنا وأنتما، والأسماء الموصولة على نحو: ما وذا، وأسماء الإشارة على نحو: هذا وهنا، وأسماء الشّرط على نحو: ما ومهما، وتكتب في خمسٍ منها مقصورة، وهي: أنّى ومتى ولدى وأولى "اسم إشارة" والألى "اسم موصول". تُكتب الألف ممدودةً في الأسماء الثّلاثيّة: إذا كان أصلها واواً، ومن أمثلة الألف الممدودة في الأسماء: ربا وضحا وعلا. تُكتب الألف ممدودةً في الأسماء فوق الثّلاثيّة: إذا سُبقتْ الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: قضايا وبرايا وثنايا ودنيا وثريَّا وقضايا وضحايا وحنايا وجنايا، وذلك عدا أسماء العلم فإنّها تُكتب بالألف المقصورة، وإن سبقت بياء وذلك على نحو: يحيى وثريّى ودُنيى. تُكتب الألف ممدودةً في كلّ اسم ينتهي بألف ممدودة وبعدها همزة: فإن حُذفت الهمزة تبقى الألف ممدودة، وذلك على نحو: صحراء وسمراء وبيضاء وابتداء، فلو حُذفت الهمزة للتّخفيف تصبح: صحرا وسمرا وبيضا وابتدا. تُكتب الألف ممدودةً في جميع الأسماء الأعجمية: وذلك على نحو: موسيقا وببغا وزليخا وبحيرا. تُكتب الألف مقصورة في الأسماء الثّلاثيّة: وذلك إذا كان أصلها ياءً، وذلك على نحو: فتى وجوى. تُكتب الألف مقصورة في الأسماء فوق الثّلاثيّة: وذلك إذا لم تُسبق الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: أغنى وأقوى ومستقصى ومستغنى. تُكتب الألف مقصورةً في كلّ اسمٍ يبدأ بواو: وذلك على نحو: الورى والوغى والوفى.

- مواضع كتابة الألف المقصورة والممدودة في الأفعال:

تكتب الألف ممدودةً في الأفعال الثّلاثيّة: إذا كان أصلها واواً، وذلك على نحو: دنا ودعا وغزا وعفا وسما، فجميع ما سبق أفعال تنتهي بألف ممدودة. تكتب الألف ممدودةً في الأفعال فوق الثّلاثيّة: إذا سُبقتْ الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: استحيا وأحيا ويَحيَا.

تكتب الألف مقصورة في الأفعال الثّلاثيّة: وذلك إذا كان أصلها ياءً، وذلك على نحو: قضى ورمى وجنى ونعى. تكتب في الأفعال فوق الثّلاثيّة: وذلك إذا لم تُسبق الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: استغنى وأعطى وأرضى وروّى.

-مواضعها في الأحرف

تكتب الألف ممدودةً في حروف المعاني وذلك على نحو: ألا وإلّا وأما وهلّا، ومقصورةً في: إلى وعلى وبلى وحتى.