أبوظبي تشهد انطلاق 730 خدمة رقمية في "تم" و5 أنظمة ذكية معتمدة

دائرة البلديات والنقل - الصورة من وام
دائرة البلديات والنقل - الصورة من وام

أعلنت دائرة البلديات والنقل بأبوظبي عن تدشين 5 أنظمة ذكية تعتمد على منظومة التقنيات الحديثة المطبقة فيها، وهي على الترتيب درون لرصد المشوهات، نظام ذكي للرقابة على المظهر العام، مشروع توأم أبوظبي الرقمي، مشروع الطرق الملاحية، نظام المرجع الطولي، محرك نموذجي لملاحة شبكة الطرق.

جاءت تلك الخطوة تزامنًا بانطلاق فعاليات اليوم الثاني والأخير لقمة أبوظبي للمدينة الذكية، حيث تضمنت 15 جلسة ناقشت عدة قضايا مثل:

- أهمية التخطيط العمراني الذكي لمدن المستقبل.

- إنشاء البنية التحتية كونها العمود الفقري لمدينة المستقبل الذكية.

- تغيير الرؤى والاستراتيجيات من أجل الاستدامة، والمدن الذكية وتطبيقاتها ضمن العمليات، والسلامة والذكاء الاصطناعي.

في نفس السياق كشفت منصة «تم» للخدمات الذكية عن تقديمها 730 خدمة ذكية، تغطي كافة احتياجات المؤسسات الحكومية في أبوظبي بنسبة 100%، منها مبادرة المساعد الرقمي، والتي تمكن التواصل مع الموظف المسؤول عبر تقنية الفيديو للمساعدة في تقديم الخدمات وتسهيل الإجراءات.


مشوهات المزارع

كشفت إدارة البيانات المكانية في دائرة البلديات والنقل أنه تم استخدام طائرات بدون طيار، لرصد مشوهات المظهر العام في المزارع والعزب على مستوى إمارة أبوظبي، وقد تم استخدام درون بوزن أقل يستطيع تغطية مسافة 5 كم، حيث يرصد مساحة أكبر في مدة زمنية أقل، مقارنة بالاعتماد على العنصر البشري في أداء المهمات.

وقد ساهمت تلك التقنية في اهتمام المزارع بالمظهر العام.

توأم أبوظبي الرقمي

يهدف هذا المشروع لخلق تمثيل رقمي لإمارة أبوظبي، وخلق واقع افتراضي يساعد الإمارة في توفير بيانات جيومكانية ثلاثية الأبعاد بدءاً من المخططات الرئيسية إلى التفاصيل الداخلية والخارجية للمباني باستخدام أحدث التقنيات، بجانب إمدامها بأحدث المشاريع الاستراتيجية.

مشروع الطرق الملاحية

أوضح مركز النقل المتكامل أن العمل على تنفيذ مشروع الطرق الملاحية ما زال في محيط التنفيذ، باستخدام نظام المرجع الطولي، والذي يتضمن عمليات المسح الميداني وتجهيز البيانات المكانية لشبكة الطرق الملاحية بالدولة، وبدقة عالية تبلغ 10 سم، باستخدام تقنيات المسح الليزري.