اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحج": شرط لحصول معتمري الخارج على تأشيرات عمرة.. والداخلية تمدد التأشيرات والإقامات

الحج": شرط لحصول معتمري الخارج على تأشيرات عمرة.. والداخلية تمدد التأشيرات والإقامات
الحج": شرط لحصول معتمري الخارج على تأشيرات عمرة.. والداخلية تمدد التأشيرات والإقامات - الصورة من واس

عُقد، من قليل، المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات جائحة كورونا في السعودية، في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة السعودية للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية "كوفيد – 19"، لاسيما بعد ظهور متحور "أوميكرون" الذي أقلق منظمة الصحة العالمية التي أصدرت بياناً بهذا الشأن.
بدورها، كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية أن الشرط الأول لإصدار تأشيرات العمرة والدخول للسعودية، هو أن يكون الشخص مستكملاً لجرعات اللقاح والتحصين.
وفصّل هشام سعيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة، في شروط إصدار تأشيرات للمعتمرين من الخارج كالتالي:
- إذا كان التحصين من كورونا باللقاحات المعتمدة في السعودية، فلا يلزم حجر مؤسسي ويمكن أداء العمرة بعد الوصول.
- إذا كان التحصين بلقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية فيلزم حجر مؤسسي لمدة 3 أيام مع إجراء فحص PCR بعد 48 ساعة من بداية الحجر.
أما عن تصريحات وزارة الداخلية التي جاءت على لسان متحدثها المقدم طلال الشلهوب، فقد أعلن شروع المديرية العامة للجوازات السعودية بتمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 28/6/1443هـ الموافق 31 / 1 / 2022م، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وأكد أن هذا التمديد سيتم آلياً بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات أو مراجعة بعثات السعودية في الخارج، وذلك على النحو التالي:
أولاً: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين ممن هم خارج السعودية في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 28/6/1443هـ الموافق 31/1/2022م، باستثناء الذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل السعودية قبل مغادرتهم لها.
ثانياً: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين ممن هم خارج السعودية، من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 28/6/1443هـ الموافق 31/1/2022م.
كما شدّد الشلهوب على وجب ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، والأماكن المزدحمة، مؤكداً بأنه سيتم تطبيق العقوبات بحق من يخالف التعليمات الوقائية، حيث دعا الإبلاغ عمن يخالف الإجراءات الوقائية".
تابعي المزيد: السفارة السعودية بجنوب إفريقيا تطالب رعاياها بتسجيل بياناتهم للتواصل معهم بسبب متحور "أوميكرون"
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن ‏تعليق السماح بدخول السعودية لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من دول "جمهورية مالاوي، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية موريشيوس، جمهورية جزر القمر) وإليها.
وجاء ذلك بعد ‏تعليقها دخول القادمين مباشرة وغير مباشرة من دول "جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابواي، جمهورية موزمبيق، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني" وإليها.