اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مكتشفة أوميكرون تؤكد أن المتحور الجديد أعراضه مختلفة عن دلتا

متحور أوميكرون
مكتشفة أوميكرون توضح أن المتحور الجديد أعراضه مختلفة عن دلتا (الصورة من موقع unsplash)

أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا ومكتشفة متحور أوميكرون، أن الإصابات بالمتحور أعراضها مختلفة عن سلالة دلتا وباقي التحورات، مشددة على أن غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة.

وأضافت أن أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون أقوى في حالة غير الملقحين، لافتة إلى أن بيانات المتحور في أجساد المصابين مختلفة.

المتحور أوميكرون

أشارت أنجليكا كوتزي إلى أن المتحور الجديد مثار قلق بالنسبة لنا، لكن الجرعات المعززة من اللقاح تساعد في مواجهة المتحور، كما توقعت أن تتوافر بيانات أكثر عن أوميكرون المتحور خلال أسبوعين.

تأتي تصريحات مكتشفة أوميكرون في الوقت الذي طمأنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، سكان العالم بأنه أن لا دليل حتى الآن على تراجع فاعلية اللقاحات بسبب المتحور أوميكرون من كورونا.

المتحور أوميكرون يصل إلى 24 دولة

أضافت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا ومكتشفة متحور أوميكرون أنجليكا كوتزي أنه لا حاجة للقاح جديد من أجل مكافحة السلالة التي ظهرت الأسبوع الماضي، ووصلت أكثر من 24 دولة حتى الآن، بل يمكن إجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الموجودة أصلاً.

يذكر أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي أطلقت عليها الأطباء متحور أوميكرون كانت ظهرت لأول مرة منتصف الشهر الماضي (نوفمبر 2021) في جنوب إفريقيا، قبل أن تتمدد إلى دول أخرى في أوروبا وكندا والولايات المتحدة، وصولاً إلى إسرائيل والسعودية والمغرب واليابان والإمارات العربية المتحدة، وقد وصلت تلك الحالات إلى هذه الدول من قبل أشخاص أتوا من دول أفريقية خاصة دولة جنوب أفريقيا.

ويتميز هذا المتحور الذي سمي بأوميكرون الذي وصف بداية بالمقلق، والمختلف إلى درجة كبيرة، بعدد مرتفع من النسخ، بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال إفلاته من الجهاز المناعي وزيادة انتقال العدوى.