اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحوال المدنية السعودية تدعو النساء للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها

الأحوال المدنية السعودية تدعو النساء للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها
الأحوال المدنية السعودية تدعو النساء للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها

جددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية، الدعوة للنساء بالمبادرة في الحصول على بطاقة الهوية الوطنية النسائية عند بلوغ سن الـ15 عاماً.
وبينت الوكالة أن بطاقة الهوية الوطنية النسائية تعد إثباتاً للشخصية للحماية والحفاظ على الحقوق ومنع انتحال الشخصية.
ولفتت إلى أن بطاقة الهوية تُسهل كافة التعاملات في القطاعات الحكومية والخاصة، مناشدة النساء عدم رهنها، كونها وسيلة إثبات رسمي لهن.


يشار إلى أن هناك 4 محظورات في ما يتعلق باستخدام الهوية الوطنية، وهي التلف والضياع والرهن وعدم استخدامها في غير ما خصصت له.
في حين تنص الفقرة الثامنة في نظام الأحوال المدنية على أنه لا يجوز رهن بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة أو حفيظة النفوس، ومن يخالف ذلك يجازى بالعقوبة المقررة بحقه بموجب النظام، ويشمل ذلك الراهن والمرتهن، بينما تضمن الفقرة التاسعة أنه لا يجوز تصوير "بطاقة الهوية الوطنية" أو "سجل الأسرة" تصويراً يحاكي الأصل من حيث الشكل والحجم والألوان والتغليف بحيث تبدو الصورة مماثلة للأصل، وسيتعرض للجزاء كل من يقوم بهذا العمل، ويشمل الجزاء: صاحب الوثيقة، ومن قام بتصويرها.
تابعي المزيد: الأحوال المدنية: يجب التقيد بالزي السعودي عند الحضور لاستلام بطاقة الهوية
وجاء في الفقرة الرابعة بأنه في حال فقد بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة أو تلفهما، فإنه يجب إبلاغ أقرب إدارة أحوال مدنية، وطلب التعويض عن المفقود أو التالف خلال 15 يوماً من تاريخ الفقد أو التلف، وفي حالة السرقة أو الحريق أو انهيار المنازل أو الغرق تبلغ إدارات الشرطة أو الدفاع المدني، للحصول على إشعار بذلك لمراجعة الأحوال المدنية بموجبه.