اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطوير كاميرا بحجم حبة الملح تنتج صورا مذهلة

تطوير كاميرا بحجم حبة الملح تنتج صور مذهلة
كاميرا صغيرة - الصورة من موقع elements.envato

تمكن فريق من الباحثين في جامعة برينستون وجامعة واشنطن، من تطوير جهاز بصري فائق الصغر في كاميرا مجهرية جديدة بحجم حبة الملح ويمكن من خلالها التقاط المزيد من الصور الواضحة كاملة الألوان.

تابعوا المزيد : شاومي تطلق كاميرا ذكية تراقب الحيوانات الأليفة

وتفعل ذلك العدسات العادية التي يزيد حجمها الطبيعي عن 500000 مرة، ويتغلب الجهاز الجديد على مشاكل التصميمات اللاحقة للكاميرا صغيرة الحجم، والتي يمكنها تلتقط صور مشوهة وغامضة مع مجالات رؤية محدودة للغاية.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تقريرًا عن الكاميرا الجديدة مؤكدة أنها تتيح إمكانية استشعار محيطها عبر الروبوتات فائقة الصغر، وتعاون الأطباء على رؤية المشاكل متناهية الصغر في جسم الإنسان.

تابعوا المزيد : كاميرا بحجم حبة الدواء لكشف الأمراض


إيثان تسينج هو عالم كمبيوتر تمكن بمعاونة زملاؤه من تطوير الكاميرا الصغيرة وجعلها تعتمد على سطح خاص مدعم بأكثر من 1.6 مليون عمود أسطواني ذات حجم مجهري، ويمكن لتلك العمدان تعديل سلوك الضوء.

وتشبه تلك التقنية المستحدثة مثيلتها في الكاميرات التقليدية ذات الحجم الكامل والتي تستخدم سلسلة من الزجاج المنحني أو ربما العدسات البلاستيكية الآخرى من أجل ثني أشعة الضوء الواردة إلى بؤرة الكاميرا بقطعة من الفيلم.

تتخذ كل دعامة منفردة بحالها شكل فريد غير تقليدي لا يشبه الدعامات الآخرى، بما يسمح لها أن تعمل مثل الهوائي، وذلك بعرض 0.5 مللي متر، وعن تفسير تفاعل كل منشور منهم مع الضوء وتحويله لصورة فتكون تلك مهمة خوارزميات التعلم الآلي المدرجة بالجهاز.

بالرغم من الحجم متناهي الصغر، فيقدم الجهاز الجديد المطور من تقديم صور فوتوغرافية بأعلى جودة وبأوسع مجال رؤية لأي كاميرا كاملة الألوان تم تطويرها من قبل وحتى الآن.

ميزة آخرى إضافية للكاميرا الصغيرة فيمكنها أن تعمل بشكل فائق الجودة في الضوء الطبيعي، بديلًا عن ضوء الليزر النقي أو غيره من الظروف المثالية التي تتطلب وجودها في الكاميرات التقليدية.

تابعوا المزيد : هواوي تفاجئ مستخدميها وتطلق هاتف قابل للطي