اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الحج تصدر بروتوكولات الحجر المؤسسي للقادمين إلى العمرة

وزارة الحج تصدر بروتوكولات الحجر المؤسسي للقادمين إلى العمرة
وزارة الحج تصدر بروتوكولات الحجر المؤسسي للقادمين إلى العمرة - الصورة من حساب وزارة الحج والعمرة بتويتر

أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية اشتراطات الحجر المؤسسي، وأنواع اللقاحات المعتمدة، حسب تحديث هيئة الصحة العامة لضيوف الرحمن الراغبين في القدوم إلى البلاد لأداء العمرة.
وتتضمن الاشتراطات أن تتوفر لدى القادمين من إندونيسيا، والهند، وباكستان، ومصر، وفيتنام، والبرازيل شهادات بتلقيهم الجرعات المطلوبة من لقاحات كورونا، على الشكل التالي:
1. شهادات موثقة تظهر استكمالهم جرعات اللقاحات المطلوبة "فايزر، أسترازينيكا، مودرنا، جانسون"، حيث يمكنهم الدخول للسعودية دون اشتراط الحجر الصحي المؤسسي.
2. شهادات موثقة لمَن استكملوا جرعات أحد اللقاحات التالية: "ساينوفارم، ساينوفاك، كوفاكسين"، ويطبَّق عليهم حجر مؤسسي لمدة ثلاثة أيام، مع تقديم شهادة فحص مخبري PCR بعد 48 ساعة من تاريخ الحجر.
3. شهادات غير موثقة لكل مَن استكملوا اللقاحات التالية "فايزر، أسترازينيكا، مودرنا، جانسون، ساينوفارم، ساينوفاك، كوفاكسين"، ويطبَّق عليهم حجر صحي مؤسسي لمدة خمسة أيام، مع تقديم شهادة فحص مخبري PCR مرتين في اليومين الأول والخامس.
أما باقي الدول، فيسمح بالقدوم منها بشكل مباشر لكل مَن استكمل جرعات أحد اللقاحات التالية "ساينوفارم، ساينوفاك، كوفاكسين"، على أن يطبَّق عليهم حجر صحي مؤسسي لمدة ثلاثة أيام، مع تقديم شهادة فحص مخبري PCR بعد 48 ساعة من تاريخ الحجر.
في حين، يمكن لكل مَن استكمل الجرعات التالية "فايزر، أسترازينيكا، مودرنا، جانسون" الدخول إلى السعودية دون اشتراط الحجر الصحي المؤسسي.
ويقصد بالشهادات الموثقة الشهادات المعتمدة من وزارة الصحة السعودية والموثقة إلكترونياً بموجب رمز QR.


من جهة أخرى، أكد الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودي، أن أحد مستهدفات الوزارة التوسعُ في خدمات الحج والعمرة، وتحسين تجربة ضيوف الرحمن في أداء العمرة والحج والزيارة، مشدداً على الاهتمام بتعزيز دور القطاع الخاص بوصفه شريكاً استراتيجياً، وتنميته في مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج بطريقة فاعلة ومتميزة.
ولفت الربيعة خلال لقائه أمس الثلاثاء رجال الأعمال والمستثمرين في قطاع الحج والعمرة في الغرفة التجارية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مبيناً أن القطاع الخاص في مكة المكرمة والمدينة المنورة عانى كثيراً من جائحة كورونا بسبب اعتماده على أنشطة العمرة والحج التي انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الجارية.
تابعي المزيد: الحج": شرط لحصول معتمري الخارج على تأشيرات عمرة.. والداخلية تمدد التأشيرات والإقامات
وأكد الربيعة دعم الوزارة قطاع ريادة الأعمال من خلال إنشاء وحدة متخصصة لدعم ريادة الأعمال، موضحاً أنها ستعمل مع غرفة مكة المكرمة في هذا الصدد لتقديم خدمات عالية الجودة لجميع زوار المنطقة.
بدوره، أوضح هشام كعكي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في مكة المكرمة، أن تداعيات الجائحة ما زالت تلقي بظلالها على قطاع الأعمال في مكة المكرمة على وجه الخصوص، الأمر الذى تطلب مساندة ودعم وزارة الحج والعمرة.