دبي تستقبل أكثر من 4.88 مليون زائر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2021

إطلاق الحملات التسويقية. الصورة من "وام"
إطلاق الحملات التسويقية. الصورة من "وام"
انتعاش سوق السياحة المحلي. الصورة من "وام"
انتعاش سوق السياحة المحلي. الصورة من "وام"
دبي وجهة سياحية آمنة. الصورة من "وام"
دبي وجهة سياحية آمنة. الصورة من "وام"
دبي تستقبل أكثر من 4.88 مليون زائر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2021. الصورة من "وام"
دبي تستقبل أكثر من 4.88 مليون زائر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2021. الصورة من "وام"
إطلاق الحملات التسويقية. الصورة من "وام"
انتعاش سوق السياحة المحلي. الصورة من "وام"
دبي وجهة سياحية آمنة. الصورة من "وام"
دبي تستقبل أكثر من 4.88 مليون زائر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2021. الصورة من "وام"
4 صور

بفضل جملة من القرارات والإجراءات واستراتيجيات العمل التي استكملت بها دبي الاستعداد للمرحلة المقبلة أكدت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي مواصلة قطاعات الأعمال في الإمارة عمومًاً، لاسيما قطاع السياحة تحقيق مؤشرات نمو قوية مع تقديم مجمل الأنشطة الاقتصادية معدلات أداء إيجابية للغاية، وأكدت من خلالها المكانة الرائدة التي تتميز بها كوجهة مفضلة للعيش والعمل والزيارة بين أهم وأبرز مدن العالم.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنه وخلال اجتماعها نصف السنوي الثاني لعام 2021، والذي عُقد برئاسة المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي "هلال سعيد المري" وبحضور أكثر من 1150 من المسؤولين والمديرين التنفيذيين لأبرز المؤسسات والشركات الرائدة في قطاعات الضيافة والسفر والسياحة، تم تسليط الضوء على أبرز المستجدات حول النمو الإيجابي لعدد من القطاعات الحيوية في دبي، ومن أهمها: القطاع السياحي، حيث استقبلت الإمارة أكثر من 4.88 مليون زائر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2021، في حين تخطى عدد الزيارات في أكتوبر حاجز المليون، فيما شهد عام 2021 بيع 9.4 ملايين ليلة فندقية، مقارنة بنحو 7 ملايين ليلة فندقية تم بيعها في نفس الفترة من 2019.

جهود دبي السياحية


تطرق الاجتماع إلى الجهود المبذولة لترسيخ مركز دبي على خارطة السفر العالمية مما حفّز نمو أعمال السياحة محليًّا وعالميًّا مع استعراض معلومات مفصّلة حول أعدد الزوار، ونسبة الإشغال الفندقي، ونشاطات الأسواق العالمية، والتي أظهرت أن فنادق دبي حققت نسبة إشغال فندقي بلغت 64% على أساس سنوي، وهي إحدى أعلى النسب عالميًّا. في حين ارتفعت مدة إشغال الغرف في الأشهر العشرة الأولى من 2021 بالمقارنة مع 2019، من 4.1 ليلة إلى 4.6 ليلة وبزيادة نسبتها 12%، كما شهدت هذه الفترة إشغال أكثر من 24.74 مليون ليلة فندقية بمعدل يومي قدره 384 درهمًا، والذي يُعد ارتفاعًا ملحوظًا عن إشغال 15.66 مليون ليلة فندقية بمعدل يومي قدره 335 درهمًا، كما ارتفع إجمالي عدد الغرف على مستوى الإمارة حوالي 6% بالمقارنة مع 2019.

دبي وجهة سياحية آمنة


يشار إلى أنّ الاجتماع تناول أيضًا تفاصيل الاستراتيجيات الحالية والمستقبلية وحملات الترويج في الأسواق العالمية، وشهد الحضور عرضًا تقديميًّا مفصّلاً لتطورات مرحلة التعافي على المستويين المحلي والعالمي، ليعكس دور حكومة دبي الريادي في قيادة هذه المرحلة وتحفيز نمو الأعمال على الصعيد العالمي، ودور كل ذلك في ترسيخ مكانة دبي كوجهة آمنة ومميزة بمقومات جذب فريدة، ومدينة مُفضّلة للعيش والعمل والزيارة.

وقد أقيم الاجتماع في "عين دبي" التابعة لدبي القابضة، وهي أكبر وأعلى عجلة مشاهدة في العالم وأحد أهم معالم دبي؛ تأكيدًا على استمرار عودة الفعاليات الكبرى إلى الوضع الطبيعي وإبراز الوجهات السياحية الضخمة التي تم افتتاحها في دبي مؤخرًا.

انتعاش سوق السياحة المحلي


وبالرغم من تأثّر عادات السفر وسلوكيات المستهلكين خلال العامين الماضيين يواصل قطاع السياحة أداءه القوي في ظل عودة الأسواق الرئيسية، وقد أسهم انتعاش سوق السياحة المحلي مدعومًا بأعداد الزوار الدوليين في تنشيط قطاع الضيافة بشكل رئيسي.
وتشير النتائج الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي في النصف الأول من العام 2021 أنّ زوار دبي توزعوا بنسب متساوية بين الجنسين، بإجمالي نحو 52% من الزوار من الذكور و48% من الإناث، كما سجلت الإمارة خلال نفس الفترة رقمًا قياسيًّا من حيث الزوار الجدد للإمارة بالمقارنة مع العام الماضي.


إطلاق الحملات التسويقية


وحرصًا من إمارة دبي على المحافظة على مكانتها الدولية كوجهة أولى بالنسبة للمسافرين حول العالم، أطلقت دبي مجموعة من الحملات التسويقية بما فيها حملة "دبي_تُقدِّم" والتي شملت أكثر من 3500 مادة تسويقية موزعة على 25 لغة ومصممة بعناية لاستهداف مختلف الزوار الدوليين الذين عادة ما يقومون بالبحث عن الوجهات العالمية التي يرغبون بزيارتها عبر مختلف المنصات الرقمية، إضافةً الى إنتاج سلسلة من مقاطع الفيديو المستوحاة من أفلام هوليوود، وبمشاركة جيسيكا ألبا، وزاك إيفرون، حيث سلطت "دبي للاقتصاد والسياحة" الضوء على مجموعة من العروض المتنوعة التي تقدمها دبي مؤكدة على أنها مدينة نابضة بالفعاليات والأحداث.

كما تمكنت دبي من تعزيز مكانتها وقدرتها التنافسية كوجهة سياحية ومركز ابتكار عالمي من خلال توظيف مرونتها وقدرتها على التطور والتأقلم، وكذلك منهجيتها الموجّهة نحو أسواق متعددة جغرافيًّا. وبذلت حكومة الإمارة خلال العام الماضي جهودًا كبيرة لتحفيز سياحة الأعمال بطرح خيارات أكبر ومرونة أكثر للزيارة والاستقرار، وتُعدّ تأشيرات الإقامة الذهبية، والمستثمر العقاري، ورواد الأعمال، والتقاعد في دبي وتصريح إقامة العمل الافتراضي من أبرز الإضافات في هذا المجال.

وأكدت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي مواصلة عملها لدفع النمو في مختلف المجالات، وإطلاق المبادرات التي من شأنها زيادة أعداد زوار إكسبو 2020 دبي، وتعزيز العلاقات مع جميع الأطراف المعنية في قطاع السفر، والبحث عن قنوات وفرص جديدة لاستقطاب السياح. ومن خلال تسليط الضوء على التنوع الكبير في دبي تواصل الدائرة الترويج للإمارة كمركز عالمي مزدهر للأعمال والسياحة وكذلك في مجالات الاستدامة وتجارة التجزئة والفعاليات.