9 اتجاهات لتصاميم المنازل لعام 2022

نموذج من الطراز البوهيمي
نموذج من الطراز البوهيمي الذي سيروج في عام 2022
بلاط الـ"تيرازو"
نماذج من بلاط الـ"تيرازو"
نقوش لورق الجدران مستلهمة من الطبيعة
نقوش لورق الجدران مستلهمة من الطبيعة ومن منزل الجدّة
مهندسة الديكور نجاة الحاج
مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج
الاتجاهات التصميميّة في عام 2022 تتلخّص في العودة إلى الطبيعة
الاتجاهات التصميميّة في عام 2022 تتلخّص في العودة إلى الطبيعة، والاستلهام منها
نموذج من الطراز البوهيمي
بلاط الـ"تيرازو"
نقوش لورق الجدران مستلهمة من الطبيعة
مهندسة الديكور نجاة الحاج
الاتجاهات التصميميّة في عام 2022 تتلخّص في العودة إلى الطبيعة
5 صور

تتلخّص الاتجاهات التصميميّة لعام 2022 في العودة إلى الطبيعة، والاستلهام منها، ليشابه المنزل "واحة" ملؤها الراحة والدفء، وليعبّر عن ثقافة الساكنين وأهوائهم، بطريقة أو بأخرى. في الآتي، تتحدّث مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج لـ"سيدتي. نت" عن 9 اتجاهات لتصاميم المنازل لعام 2022.
 

الطراز البوهيمي إلى الواجهة في ديكورات 2022

نموذج من الطراز البوهيمي الذي سيروج في عام 2022


• الطراز البوهيمي: شاع الطراز البوهيمي هذا العام، وهو سيبقى في الواجهة في 2022، بهدف جعل المساحة تتصف بالحريّة والراحة والمرح، بعيدًا من التماثل والخطوط الجالسة والأثاث المتطابق في التصميم لناحية الشكل الخارجي. يبعد الطراز البوهيمي العصري من القواعد الثابتة في الديكور الداخلي، ومن الفوضى، ويبدو مدفوعًا بالألوان الدارجة، كالأخضر الغامق.
• لمسة من الطراز الصناعي: تميّز خامة الحديد الطراز الصناعي؛ نظرًا إلى أن الخامة طبيعيّة، فهي ستبرز في الديكور البوهيمي في 2022، لكن مع "تنعيم" الخامة المذكورة.

تابعوا المزيد: ديكورات غرف المعيشة المودرن في 2022

 

  • أسلوب العودة إلى الطبيعة في الديكور الداخلي: كل المواد والخامات وحتّى النقوش البارزة والألوان في المنزل العصري متأثّرة بالطبيعة، بطريقة أو بأخرى.

تابعوا المزيد: 7 نباتات تغني الديكور المنزلي في الشتاء2022

 

 

ألوان ونقوش بارزة في 2022

 

نقوش لورق الجدران مستلهمة من الطبيعة ومن منزل الجدّة

 


• ألوان 2022: سيتراجع الرمادي والأسود والأبيض لصالح الألوان الترابيّة التي تشيع الدفء والترحاب، مع تصدّر الأخضر الغامق المشهد اللوني، كما الزهري المطفي. تشرح المهندسة نجاة أن "سبب رواج الألوان المذكورة آنفًا هو "إيلاء المصمّمين عناية بسيكولوجيّة الألوان، نتيجة جلوس غالبيّة الناس لساعات طويلة داخل المنزل"، لافتة إلى أن الزهري المطفي سيحلّ محلّ الأبيض، لا سيّما في طلاء الجدران، علمًا أن الزهري المطفي يتماشى مع الألوان الترابيّة، والمواد العضوية، كالرخام مثلًا".

• النقوش: هي تطبع المنزل بهوية واضحة، وتعكس ثقافة صاحبة المنزل، كما النقوش المغربيّة (أو اليابانيّة أو الأفريقيّة أو الأرابيسك...)، بالإضافة إلى النقوش المستلهمة من الطبيعة... بالمقابل، ستتراجع النقوش ذات الشكل الهندسي. ستتوزّع النقوش الدارجة في 2022 على الجدران والأرضيّات والمفروشات وورق الجدران، لكن بطريقة معاصرة، متأثرة بالطراز الصناعي. في هذا الإطار، تؤكّد المهندسة نجاة أن "نسبة التوازن مطلوبة، عند الاستعانة بالنقوش لتجميل المنزل".
مساحة "نظيفة" ومرتبة: تبعد لوحة الديكور في 2022 عن تكديس اللوحات والكتب بل هي مصمّمة بعناية لناحية الخامات والأثاث والإكسسوارات القليلة، والمختارة بعناية.

تابعوا المزيد: لمحة عن ديكورات المنزل في موضة 2022

 

خامات في واجهة التصميم

نماذج من بلاط الـ"تيرازو"


• الـ"تيرازو" Terrazo: هي مادة بناء، مصنوعة من رقائق الرخام والجرانيت والكوارتز والزجاج والصدف أو غيرها من المواد المناسبة، وتتوافر في العديد من التشطيبات الفريدة، وتستخدم في كساء الأرضيات والجدران وفي صنع المفروشات أو قواعدها وأصص الزرع... حسب المهندسة نجاة، ثمّة ردود فعل إيجابيّة تجاه خامة الـ"تيرازو" متعدّدة الألوان وأشكال الاستخدامات، وهي ستبقى بارزة في العام 2022.
• تفاصيل في الأسقف: في هذا الإطار، تبدو أعمال الجبس التي تتخذ هيئة هندسيّة أو تعرف نقوشًا غير معهودة، في الواجهة، مع تسليط الإضاءة غير المباشرة عليها.

"المخطّط المفتوح" Open Plan

مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج


سيرجع هذا الميل في تقسيم المنزل، فلن تنغلق غرفه، لا سيّما تلك الخاصّة بمساحة الاستقبال، خلف أبواب تفرّقها عن بعضها البعض، بل تبدو المساحة متعدّدة الأركان والوظائف، وعمليّة في آن واحد. في هذا الإطار، توضّح المهندسة نجاة إنه "في عام 2022، ومع اتباع طريقة المخطّط المفتوح في تقسيم مساحة المنزل، يتصدّر المطبخ اهتمام المصمّمين، الذي يشتغلون على هذه المساحة بصورة تعرف الالتقاءات العائليّة والاستقبالات، وليس الصالة كما كانت الحال سابقًا. يُضاء المطبخ بخيوط الشمس خلال النهار، مع اتباع الحلول البيئيّة في تصميمه (الطاقة الشمسيّة، مثلًا، والمواد العضوية، كالخشب في حالته الخام، والرخام الطبيعي...)، ووفر في النباتات الخضر المزروعة، والتي تجد فيه مكانًا لها.