حصاد المرأة السعودية في 2021 ..ألقاب وجوائز محلية وعالمية

خلود المانع
الدكتورة خلود المانع -الصورة من المصدر
أضواء العريفي
أضواء العريفي
ريما الجفالي
ريما الجفالي
أسماء الأحمد
الدكتورة أسماء الأحمد الصورة من المصدر
نجلاء الردادي
الدكتورة نجلاء الردادي- الصورة من المصدر
لينا عيوني
الدكتورة لينة عيوني._مصدر الصورة حسابها على تويتر
السعوديات
السعوديات في 2021 ألقاب وجوائز
خلود المانع
أضواء العريفي
ريما الجفالي
أسماء الأحمد
نجلاء الردادي
لينا عيوني
السعوديات
7 صور

حصدت المرأة السعودية خلال العام 2021 م أرفع الألقاب ونالت أعلى الدرجات وحققت أفضل الإنجازات في العديد من الإنجازات سواء في المجالات العلمية والتقنية والرياضية وكان لها السبق على المستوى العالمي، وكل يوم تضيف المرأة السعودية إنجازاً يؤكد على ريادتها عالمياً وعربياً وإقليماً.

 

فيما يلي يرصد سيدتي نت أبرز الأقاب والجوائز التي حققتها المرأة السعودية في عام 2021 في عدد من المجالات:

رياضية العام

أضواء العريفي

لم يكن قرار تعيين أضواء العريفي وكيلاً لوزارة الرياضة للتخطيط والتطوير أمراً مفاجئاً، بالإضافة إلى حصولها على لقب رياضية العام، فهي تمتلك خبرات تراكمية كبيرة في مجال الرياضة بشكل عام والرياضة المجتمعية بشكل خاص، ومسيرتها المشرفة هذه كانت نتاج شغفها منذ الصغر بكرة القدم وإصرارها على أن لا تقتصر ممارستها على الرجال فقط، لذا ساهمت في إنشاء أول نادي كرة قدم للفتيات وكان ذلك في العام 2007م وأطلقت على النادي اسم "نادي اليمامة النسائي"، وأصبحت بذلك أول سيدة سعودية تتمكن من ريادة كرة القدم النسائية في البلاد، وتنضم لعضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم. وظلت نجاحاتها تتولى حتى صدر قرار تعيننها مديرة الاستثمارات في "الهيئة العامة للرياضة" وكان ذلك في مارس 2019 م، بالإضافة إلى عملها كمستشارة في الهيئة، وأصبحت عضوة في "الاتحاد السعودي لكرة القدم" بداية من يونيو 2019.

سفيرة جائزة "فورمولا1 "

ريما الجفالي

اختيرت السائقة السعودية المحترفة ريما الجفالي سفيراً لجائزة السعودية الكبرى لـمسابقة «فورمولا 1»، وهو أحدث الألقاب الكبرى التي حصلت عليها خلال مسيرتها الطويلة، وسبق هذا اللقب تتويجها بكونها أول سعودية تخوض منافسات البطولات العالمية للفورمولا.

بدأت ريما الجفالي أول خطواتها في اقتحام عالم سباقات الفورمولا بالحصول على رخصة سباق رسمية، ومن ثم تمكنت من المشاركة في بطولات "فورمولا 4"في بريطانيا كأول سعودية تتنافس على أحد أعرق وأهم سباقات الفورمولا بالعالم. وتم تتويجها ببطولة «86 TRD» التي أقيمت في حلبة ياس بأبو ظبي بالعاصمة الإماراتية، وكان لها شرف المنافسة في سباق الدرعية الدولي.

 

أول دكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي

الدكتورة لينا عيوني

لُقبت الدكتورة "لينة عيوني" بالسيف الفولاذي، وهي أول سعودية تحصل على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” خلال العام 2021م، وحققت إنجازات أخرى فهي أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV، كما شاركت بالبرنامج التدريبي لتشغيل الروبوتات الغواصة عن بعد المطورة من (Fugro) إحدى أكبر الشركات العالمية بخدمات البترول البحرية.

وتسعى الدكتورة لينة إلى أن تقوم بدور مهم في الحفاظ على البيئة في البحر الأحمر، فقد اختارت تخصص علوم البحار لشمولية هذا التخصص الذي يجمع بين عدة تخصصات منها الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا. فدراسة هذا العلم تمكّن الباحثين من فهم النظام الحيوي والعمليات المصاحبة له، ودور كل عامل في هذه المنظومة، وبالتالي يتمكن المهندسين من تطبيقها بشكل يناسب الحالة المراد دراستها.

أفضل 10 مؤثرين في تقنية المعلومات

الدكتتورة خلود المانع

حلت الدكتورة خلود بنت صالح المانع بالمرتبة الرابعة ضمن قائمة أفضل عشرة مؤثرين بالعالم في الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات، وتم تصنيفها وفقاً لعدد من الهيئات والشركات المتخصصة في تقنية المعلومات ومن بينهم مؤسسة أبحاث وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية. والدكتورة خلود من القلائل المتخصصين في التحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية، ويشمل التحول الرقمي كلاً من تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والمدن الذكية والروبوتات فهذه المجالات جمعياً تدخل تحت مظلة التحول الرقمي. وتم التصنيف بناء على أكثر المقالات التي تم تداولها والوصول إليها والإشارة إليها كمرجع، وهذه الإحصائيات دقيقة جداً ويتم تصنيفها بناء على خوارزميات مبنية على تقنية الذكاء الاصطناعي للوصول إلى تلك المعلومات، ومن ثم إصدار التصنيفات وهذه الإحصائيات لا تحتمل أي تدخل بشري فقط الذكاء الصناعي هو من يقوم بالتصنيف.

جائزة الشيخ زايد للكتاب

الدكتورة أسماء الأحمدي

فاز كتاب الدكتورة أسماء مقبل عوض الأحمدي بجائزة الشيخ زايد للكتاب، وحمل الكتاب عنوان "إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية، من العام 1999 إلى العام 2012". بحث الكتاب عن الذّات المُهمّشة، بعيداً عن التّصنيف والتّحامل على جنس مقابل آخر، وتمحورت الدّراسة حول الإنسان والسَّلام والحقوق من خلال عرض الذّوات السّاردة -بلسان المرأة-لإشكاليّاتها؛ بُغية الوجود الإنساني.

براءات اختراع في تقنية النانو

الدكتورة نجلاء الردادي

الدكتورة نجلاء بنت سعد بن عوده الردادي، حاصلة على العديد من براءات الاختراع والأوسمة والجوائز، ومن أبرزها وسام الابتكار والتميز من الهيئة العالمية لتبادل المعرفة بنيويورك في مؤتمر الريادة والابتكار والتميز، وجائزة التميز والابداع في فئة الطب والعلوم، ووسام الشرف للتميز العلمي في المؤتمر العالمي الرابع للجودة العلاجية المبنية على البراهين للطب النبوي، وأفضل عرض في المؤتمر الدولي الرابع للكيمياء والتنمية المستدامة بالمغرب. وأما براءات الاختراع التي حصلت عليها فمن أهمها براءة (التوليف الأخضر بمساعدة المايكروويف لتحضير سبيكة من الحديد المطلي بالذهب النانونية، لتحسين كفاءة زيت الزيتون للقضاء على جرثومة المعدة) من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وبراءة اختراع (تحضير متراكبات جديدة ونشطة بيولوجيا للبالديوم والبلاتين مشتقة من مرتبطات حلقية عملاقة ودراسة تأثيرها على السمية الجينية وعلى بعض أنواع الخلايا السرطانية).