بوجه بشري واقعي.. "أميكا" الروبوت الذكي الأكثر تقدما في العالم

بوجه بشري واقعي.. "أميكا" روبوت ذكي الأكثر تقدمًا في العالم
روبوت - الصورة من موقع unsplash.com

كشفت شركة Engineered Arts عن أول مقطع فيديو تصويري للروبوت "أميكا" العبقري والذي يُوصف بأنه الأكثر تقدمًا في العالم، بسبب الشبه الكبير بينه وبين البشر.

ونجحت شركة Engineered Arts في تجهيز الروبوت بـ "وجه بشري" متحرك وأكثر واقعية مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتجعله يعتمد على نظام التعلم الآلي المفتوح TensorFlow ونظام التشغيل Tritium.

الشركة القائمة على الروبوت كانت قد كشفت عنه في أول ديسمبر الجاري، مما أثار دهشة الجميع حول العالم، وذلك لما يظهره "أميكا" من واقعية شديدة تشبه إلى حد كبير البشر في تفاعلاته وحركته.

علق خبراء التكنولوجيا على الروبوت الجديد "أميكا" واصفين أياه بـ "المخيف"، وذلك بعد أن رآوا حركاته وانفعالاته للمرة الأولى، كونها تشبه حركات وانفعالات البشر إلى حد كبير، وعبروا عن وجود شبه كبير بين أميكا والروبوت "المرعب" الذي ظهر على شكل فتاة في أحد أفلام الممثل العالمي "ويل سميث" والذي حمل اسم "أنا الروبوت".

المعلومات التى نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الروبوت الجديد، كان ضمنها أن "أميكا" لديه قدرة مبهرة على الإتيان بحركات وتعبيرات واقعية بالوجه، وهو ما ظهر في مقطع نشرته إنجنيرد آرتس البريطانية، وهي المصمم والمصنع الرائد لروبوتات الترفيه البشرية في بريطانيا.

وجاءت إحدي تعليقات الجمهور على ما شاهدوه في المقطع: نعلم أنه من المفترض أن نكون خائفين من تقنيات الذكاء الاصطناعي وما يأتي به، إلا أن هذا هو أول روبوت "إنسان آلي" شبيه بالإنسان لا يخيفنا حقًا أنه رائع.

وأضافت التعليقات، أن الروبوت يحصل على شكله الأكثر واقعية من العيون التى تجعله يبدو وكأنه بشر على قيد الحياة، وهو قادر على تنفيذ الحركات بشكل سريع وبتركيز كبير، ويستطيع أن يشعرك باهتمامه بكافة ما يدور حوله.