اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

5 محركات للبحث تزود المتصفّح بنتائج أكثر دقّة

محركات بحث بديلة من جوجل
محركات للبحث تزود المستخدم بنتائج أكثر دقة
محرّك البحث Startpage
لايتتبع محرّك البحث Startpage عناوين الـIP، مايتيح للمرء تصفّح الإنترنت من دون الكشف عن هويته
محرّكات البحث على الإنترنت
محرّكات للبحث تتمتع بمزايا عدة
موقع Yandex
موقع Yandex مصنّف على لائحة محرّكات البحث الخمسة المفضّلة في العالم (الصورة من wikimedia)
محركات بحث بديلة من جوجل
محرّك البحث Startpage
محرّكات البحث على الإنترنت
موقع Yandex
4 صور

تفكّر غالبيّة مستخدمي الإنترنت، في محرّك "جوجل"، عند الرغبة في البحث عن أمرٍ ما، في الوقت الذي تعجّ فيه الشبكة العنكبوتيّة ببدائل عن جوجل، تتمتّع بمزايا عدة منها: الأمان والمزيد من الخصوصية والدقّة.

 

تابعوا المزيد: لأصحاب الحيوانات الأليفة.. جوجل تطلق أداة البحث عن صور تشبه حيوانكم

 

محرّكات البحث ذات النتائج الدقيقة

محرّكات للبحث على الشبكة العنكبوتيّة تزود المستخدم بنتائج أكثر دقّة

 


يذكر موقعا Monster Insight وHuffington Post، محرّكات البحث الآتية، في إطار تلبية طلبات المستخدم، بدقّة، ومنحه المزيد من المميزات:

 

  • Bing: يتبع محرّك البحث المذكور شركة "مايكروسوفت"، التي أطلقته في عام 2009م، وهو يساعد المستخدم في عمليات البحث عن الصور ومقاطع الفيديو والكلمات الرئيسة والمنتجات والخرائط... في مقارنة بسيطة مع جوجل، يمتلك Bing مزايا أكثر في ما يتعلّق بالبحث عن مقاطع الفيديو، إذ يوفر للمستخدم نتائج أكثر دقّة، كما يمنح النقاط، التي قد تساعد في الفوز ببعض الجوائز الموسمية.
  • Million Short: من خصائص محرّك البحث Million Short قدرته على جلب النتائج الأقلّ شهرة، الأمر الذي يساعد فئة كبيرة من متصفّحي الإنترنت، لا سيّما المهنيين على الكشف عن معلومات يصعب الوصول إليها عبر محركات البحث الاعتيادية، لأن هذه النتائج تظهر في صفحات لاحقة في محرّكات البحث "المعهودة".
  • Yandex: يصنّف محرك البحث المذكور، وموقعه روسيا، على لائحة محرّكات البحث الخمسة المفضّلة في العالم، وهو يسود في العديد من الدول، كروسيا وتركيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان... ويسيطر على نحو 56% من الحصّة السوقيّة في روسيا. لناحية خصائص الموقع في البحث، تسمح خوارزميات التعرّف إلى الوجوه في Yandex للمستخدم بالبحث عن صورة شخص، عندئذ، يقوم الذكاء الاصطناعي بالتعرّف إلى الصورة، مع محاولة ايجاد صور أخرى شبيهة لها.
موقع Yandex مصنّف على لائحة محرّكات البحث الخمسة المفضّلة في العالم (الصورة من wikimedia)

 

محرّكات البحث "الآمنة"

 

لا يتتبع محرّك البحث Startpage عناوين الـIP، مايتيح للمرء تصفّح الإنترنت من دون الكشف عن هويته (الصورة من الموقع المذكور)

 

تضع مجموعة من محرّكات البحث خصوصيّة المستخدم في أولوياتها فلا تتبع نشاطه على الويب، منها: DuckDuckgo وStartpage

  • Startpage: يُصنّف محرّك البحث Startpage بأنه "آمن"، وذلك لأنّه يراعي خصوصيّة المستخدمين، إذ لايتتبع عناوين الـ IP، ما يتيح للمرء تصفّح الإنترنت من دون الكشف عن هويته. أضف إلى الميزة المذكورة والمفضّلة للبعض، يتفرّد المحرّك في جلب النتائج المتوافرة على جوجل، فضلًا عن نتائج أخرى غير ذات الصلة، الأمر الذي يزوّد المستخدم بالمعلومة التي يبحث عنها.

تابعوا المزيد: تطبيقات مهمة لحماية هاتفك النقال من السرقة

  • DuckDuckgo: أطلق رائد الأعمال والمؤلّف الشاب غابرييل واينبرغ محرك البحث المذكور في عام 2008م؛ يعدّ DuckDuckgo من أكثر محرّكات البحث احترامًا لخصوصية مستخدميه، بالإضافة إلى مزاياه الأخرى، منها: الأرشفة والبحث في "الإنترنت العميق"، وليس في الإنترنت العادي فحسب، مع جلب النتائج من أكثر من 400 مصدر مختلف.

تابعوا المزيد: الإنترنت العميق والمظلم.. كيف يُستخدم Deep Web وDark Web؟