جديد التفنية في عام 2022
جديد التقنية في 2022
حماية الأطفال من المحتوى الضارّ المبثوث على الإنترنت
خلال عام 2022 ستتكثّف جهود شركات التواصل الاجتماعي لحماية الأطفال
كلمة المرور
بعض الشركات سيتعرّف إلى المستخدمين، من خلال خاصّية التعرف إلى الوجه أو بصمة الإصبع، وليس كلمات المرور
تقنيات مرتقبة في 2022
تقنيات ستُغيّر مجرى الحياة في 2022
طائرة بدون طيّار
طائرة من دون طيّار
جديد التفنية في عام 2022
حماية الأطفال من المحتوى الضارّ المبثوث على الإنترنت
كلمة المرور
تقنيات مرتقبة في 2022
طائرة بدون طيّار
5 صور

في كلّ عام، يقوم العلماء والمتخصّصون في التكنولوجيا بتحليل اتجاهات المجال، مع توقع مستجدّاته في المستقبل القريب. في هذا الإطار، يبدو عام 2022 مليئًا بالإثارة في ما يتعلّق بـالتقنيات الحديثة التي ستُغيّر مجريات حيوات البشر.

مستجدّات تكنولوجية متوقّعة في العام الجاري (2022)

طائرة من دون طيّار


في السطور الآتية، نظرة إلى بعض مستجدّات التكنولوجيا المتوقعة في العام الجاري، وفق صحيفة "وول ستريت":

  • تكلفة أقلّ للسيارات الكهربائيّة: كانت خيارات السيارات الكهربائية محدودة، لكن في أواخر 2022م، سيتمكن المشتري في الولايات المتحدة الأميركيّة تحديدًا، من الانتقاء بين أكثر من 100 طراز مختلف. أضف إلى ذلك، سيتوافر العديد من الطرز بسعر معقول، مقارنة بالسعر المعروض قبل عام أو عامين. في هذا الإطار، يتوقّع المحللون أن متوسّط سعر السيارات الكهربائية سيتراجع على الصعيد العالمي، وأن أسعار أربعة أنواع من السيارات الكهربائيّة ستقل عن 40 ألف دولار.
  • طائرات من دون طيار: مع منح المزيد من التصاريح لتشغيل الطائرات من دون طيار لبعض الشركات (أمازون، مثلًا)، تستعدّ 12 شركة أخرى للحذو حذو "أمازون" في 2022م.

  • الروبوت المنزلي: يعتني الروبوت المنزلي المفيد بالأطفال ويغسل الأطباق ويخلّص من انسداد المرحاض... في هذا المجال، Astro هو روبوت منزلي متكامل من شركة Amazon Alexa ومنتظر في 2022. تشتمل مميّزاته على أجهزة الاستشعار التي تسمح له بالتجوّل في أنحاء المنزل، بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى والإجابة عن الأسئلة وأداء المزيد من المهام الروتينية، كما استخدم كاميراته لمراقبة المنزل في حال غياب صاحبه. أضف إلى ذلك، تقوم مجموعة من الشركات، منها ElliQ باختبارات لإصدار أجهزة مماثلة تساعد كبار السنّ، الذي يعيشون بمفردهم، في أداء المزيد من المهام بأريحية، كالطلب من البقالة مثلًا.

    بعض الشركات سيتعرّف إلى المستخدمين، من خلال خاصّية التعرف إلى الوجه أو بصمة الإصبع، وليس كلمات المرور
  • لا حاجة إلى كلمات المرور: يُشكّل حفظ كلمات المرور أزمة لكثير من الأشخاص، لذا يعتزم بعض الشركات الذي ينوي إطلاق خدماته خلال العام الجاري باستبدال بكلمات المرور، خاصّية التعرف إلى الوجه أو بصمة الإصبع أو كلمات المرور القائمة على الصوت.

تابعوا المزيد: كيف تختارين كلمات مرور صعبة الاختراق لحساباتك؟

  • أجهزة الاستشعار الصحّية: عرفت أجهزة الاستشعار الصحّية الانتشار بعد الإعلان عن الوباء، فلوحظ إقبال ناس كثيرين على شراء الأساور التي تقيس معدّل ضربات القلب، والأكسيجين في الدم ودرجة حرارة الجلد... كما أنتج بعض الشركات حمالات الصدر والملابس الداخلية التي تساعد في تتبع المؤشرات الحيوية الخاصّة بالفرد. في هذا الإطار، تعتزم شركة أبل، بدورها، على إنتاج سماعات الأذن القادرة على تتبع الوضع الصحي للمستخدم، كما على اكتشاف حالة الاكتئاب.

حماية الأطفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي

خلال عام 2022 ستتكثّف جهود شركات التواصل الاجتماعي لحماية الأطفال

خلال العام الفائت (2021م)، قام كلّ من منصّتي "تيك توك" و"إنستغرام" بفرض المزيد من الشروط التي تحمي الأطفال الأصغر سنًّا من رؤية المحتوى الضارّ. في هذا الإطار، يرى الخبراء أن العام الجاري سيحمل المزيد من الجهود لحماية الأطفال من قِبل شركات التواصل الاجتماعي، إذ ذكر رجل الأعمال ورئيس "إنستجرام" آدم موسيري أن "الشركة ستطلق المزيد من خصائص الرقابة الأبوية، ابتداءً من مارس المقبل". السلطات الأميركيّة، من جانبها، ستفرض تشريعات تحمي خصوصية الأطفال عبر الإنترنت، وتحقّق المزيد من الشفافية في خوارزميات شبكات التواصل.

تابعوا المزيد: تيك توك يعيد إضافة ميزة جديدة بعد أن أزالها من قبل

حلول الاستدامة

خلص العديد من الخبراء إلى أن للشركات التقنية بصمة كربونية أكبر مقارنة بشركات الطيران، لذا سيأخذ عمالقة التكنولوجيا الهمّ البيئي في الاعتبار خلال 2022، علمًا أن البعض منهم بدأ في ذلك بالفعل، كشركة "مايكروسوفت" التي طرحت في السوق "ماوس" مصنوعة من بلاستيك المحيط المعاد تدويره. شركة أبل، بدورها، قالت إنها ستحرص على إدخال عناصر معاد تدويرها في صنع الأجهزة الجديدة.

تابعوا المزيد: منتجات وخدمات منتظرة من عمالقة التكنولوجيا في 2022