لبنى عبد العزيز تنفى السخرية من الفنانات المحجبات: أحترم تقاليدي وديني

لبنى عبد العزيز - الصورة من أرشيف المحرر
لبنى عبد العزيز - الصورة من أرشيف المحرر

أصدرت الفنانة لبنى عبد العزيز بيانا رسميا لتوضيح حقيقة التصريحات المنسوبة إليها والتي تضمنت سخرية لاذعة من ارتداء بعض الفنانات الحجاب، وأكدت لبني احترامها الكامل للعادات الشرقية والتقاليد الدينية، واشارت إلى أن التصريحات لم تنقل كلماتها بأمانة، حيث انصب ردها على تأكيد حق كل شخص في ارتداء ما يراه مناسبا.

لبنى عبد العزيز - الصورة من أرشيف المحرر

أضافت لبنى في البيان الصحفي إنها لم تصف ارتداء بعض الفنانات الحجاب بغرض عمل شو إعلامي أو لعدم رغبتهن في الذهاب إلى الكوافير.

لبنى عبد العزيز - الصورة من أرشيف المحرر

وقالت لبنى عبد العزيز إن ردها على هذا السؤال جاء مغايرا لما ورد على لسانها في التصريحات المتداولة، وإن ما قالته هو أن الإنسان حر فيما يفعل وفيما يرتدي، كما أن لديها يقين بأن عدم حجابها لن ينتقص من إسلامها، وأن الحجاب لا يعني التدين، مؤكدة أنها تتمنى أن يكون حجاب أي امرأة عن اقتناع لأن الله لا يرضى عن النفاق وأن هناك سيدات يقمن بذلك لأسباب عدة ليس من بينها إرضاء الله.

وأشارت لبنى عبد العزيز إلى أنها لم تقصد بحديثها الفنانات اللاتي اعتزلن واخترن الحجاب لأنها لا تربطها علاقة شخصية بأي منهن، وبالتالي لا تستطيع التحدث عن دوافعهن أو التدخل في علاقتهن بالله.

أوضحت لبنى عبد العزيز أن ما ذكرته على هامش إجابتها كان بناء عن حوار سابق دار بينها وبين إحدى صديقاتها التي أخبرتها أنها ترتدي الحجاب بدلا من الذهاب إلى الكوافير، لكنها بالطبع لم تقصد تعميم القصة على كافة المحجبات، لذا تتعجب لبنى من تفريغ حديثها من سياقه، ومن تصويرها أمام القراء بأن لها موقف معادٍ للحجاب وهو أمر ينافي الحقيقة.

وناشدت لبنى عبد العزيز، الجميع تحري الدقة، ومن المواقع الأخرى التي سارعت بنشر التصريح؛ عدم الانسياق وراء الشائعات، مشددة على أن شخصيتها وقيمها التي تربت عليها لا تتماشى مع التتدخل في شؤون الآخرين وعلاقتهم بربهم.

يذكر ان لبني احتفلت مؤخرا بصدور سيرتها الذاتية في كتاب بعنوان (لبنى.. قصة امرأة حرة) الذي تسرد فيه الممثلة مشوار حياتها على لسانها وبقلم الكاتبة الصحفية هبة محمد علي.

 

وتقول المؤلفة هبة محمد علي: إن هذا الكتاب رغم تصنيفه ضمن كتب السيرة الذاتية إلا أنه لا يركز في جوهره على أفلام وأعمال لبنى عبد العزيز السينمائية، إنما يتتبع حياتها منذ الميلاد وحتى يومنا هذا فيبدأ بالنشأة والأسرة مرورًا بعملها في الإذاعة والصحافة وصولًا إلى دخولها مجال التمثيل.

ويستعرض الكتاب سنوات الغربة التي عاشتها لبنى في الولايات المتحدة الأمريكية مع زوجها الثاني إسماعيل براءة، حيث أنجبت ابنتيها ثم عودتها للاستقرار من جديد في بلدها مصر وعودتها القصيرة للفن ومواكبتها ثورة 30 يونيو.

يزخر الكتاب بالمواقف التي جمعت لبنى بنجوم الفن والأدب والسياسية في مصر سواء الذين عملتهم معهم أو جمعت الظروف بينهم والتي تسردها لأول مرة على لسانها، كما ترصعه مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية من الأرشيف الخاص للبنى.

وتأتي مقدمة الكتاب بمثابة باقة ورد من محبيها من الزملاء والأصدقاء الذين رافقوها على مدى عقود فكانت هديتهم للبنى شهادات من القلب على مسيرتها، وهم الكاتب الصحفي "مفيد فوزي" والفنان "سمير صبري" والأستاذ "أحمد عبدالقدوس" نجل الكاتب الكبير "إحسان عبدالقدوس" والذي يعد مكتشفها وأول من وضع قدمها على طريق النجومية.

وكانت الفنانة لبنى عبد العزيز، قد أعلنت في ديسمبر الماضي، موافقتها على طرح مذكراتها والتي تتولى كتابتها الكاتبة هبة محمد علي، إذ نشرت الكاتبة فيديو لتوثيق موافقة الفنانة على كتابة المذكرات بعد رفضها الفكرة لسنوات طويلة.

أكدت لبنى إنها لم تكن لديها النية في كتابة مذكراتها، باعتبارها أمر شخصي ولا علاقة له بعملها كفنانة، منوهة بأن موافقتها على كتابة مذكراتها كانت بمثابة صدفة.

وأضافت، في لقاء ببرنامج "بتوقيت مصر"، أن الاسم الذي اختارته للكتاب "لبنى قصة امرأة حرة" يعبر عنها، ذاكرة أنها كانت تواجه التيار المضاد لها على مدار حياتها.

ولفتت إلى طبيعتها المستقلة وآرائها المنفردة والمختلف عن عائلتها والمجتمع، مفيدة بأن ما حركها حول ترك الفن والسفر مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية أنها تفعل الشيء الذي تريده دون الرجوع لأي شخص.

وعقبت: عملت اللي أنا حسيت إنه أدبيا وعائليا وعاطفيا ومن كل ناحية هو الصح.. فكرت كتير لأني كان عندي ارتباطات ولقيت إني ماقدرش أعمل حاجتين في وقت واحد.. ماعنديش القدرة أركز في أكتر من حاجة.

وعن زوجها الأول المنتج نجيب رمسيس، ذكرت أنه كان بمثابة معلمها في عالم السينما، مضيفة: علمني حاجات كتيرة أوي عن الجمهور والذوق والأفلام والتكنيك ومجتمع الفن نفسه.. وكان متشددا من ناحية اختلاطاتي.

وأفادت بأنه لو لم ينجح فيلم "الوسادة الخالية" لم تكن لتكمل عملها في الفن، منوهة بأنها لم تحب الفيلم، ولم تشاهد سوى لقطات منه، نظرًا لأنها كانت مضطرة للذهاب مع المنتج في عدد من الاحتفالات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»