أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول

أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول
أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول (المصدر: freepick)

غالبًا ما تكون العلامة الأولى للحمل هي غياب الدورة الشهرية، والتي تحدث بعد حوالي 15 يوماً من الإباضة (DPO). قد تلاحظ بعض النساء الأعراض في وقت مبكر على الرغم من أنهن لن يعرفن على وجه اليقين أنهن حامل حتى وقت لاحق. أطباء "سيدتي وطفلك"، يوضحون لك بأن أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول، تستغرق أيام منه، ويشرحون لك التفاصيل.

ماذا يحدث في الرحم؟

تبدأ الخلايا داخل البيضة الملقحة المشكلة حديثاً في التكاثر لتكوين كتلة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية (المصدر: freepick)
تبدأ الخلايا داخل البيضة الملقحة المشكلة حديثاً في التكاثر لتكوين كتلة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية (المصدر: freepick)

1 - إذا وصل الحيوان المنوي إلى البويضة وقام بتخصيبها، تبدأ الخلايا داخل البيضة الملقحة المشكلة حديثاً في التكاثر لتكوين كتلة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية، والتي تتطور لتصبح المشيمة لاحقاً.
2 - تستمر هذه الخلايا في التكاثر بينما تشق الكيسة الأريمية طريقها عبر قناتي فالوب إلى الرحم.
3 - عندما تصل الكيسة الأريمية إلى جدار الرحم، فإنها تلتصق بنفسها للوصول إلى العناصر الغذائية من خلال الدم. ثم تبدأ رحلتها لتصبح جنينًا.
قد يعجبك أيضاً، أخطاء شائعة تقع فيها الحامل

أعراض تلقيح البويضة

يعدّ الصداع أحد أعراض الحمل (المصدر: freepick)
يعدّ الصداع أحد أعراض الحمل (المصدر: freepick)

اعتماداً على وقت الحمل، من الممكن أن تشعر المرأة ببعض أعراض الحمل في وقت مبكر، وتعد اختبارات الحمل ليست دقيقة خاصة في هذا التوقيت لكن بعض النساء يجدن لاحقاً أن أعراضهن ​​المبكرة كانت بالفعل بسبب الحمل. في 5 أيام، إذا تم تلقيح البويضة وتم تخصيبها، تبدأ الخلايا داخل البويضة الملقحة في التكاثر، وتتم عملية الزرع في أي وقت بين 6 و12 يوماً بعد الإباضة. تختلف الأعراض المحددة للحمل بشكل كبير من امرأة إلى أخرى. لا يوجد "أعراض ثابتة"؛ لأن كل حمل فريد من نوعه. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض المبكرة التي قد تلاحظها النساء تميل إلى ما يلي:

  • قد تعاني النساء من تقلصات في وقت مبكر جداً من الحمل. يحدث هذا بسبب الانغراس، وهو عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.
  • قد تحدث تقلصات الانغراس بعد أيام قليلة من الإباضة، وتقول العديد من النساء إنهن يشعرن بتشنجات في حوالي 5 أيام، وقد تحدث هذه التشنجات في أسفل الظهر أو البطن أو الحوض.
  • حوالي 25 % من النساء قد يلاحظن نزيفاً خفيفاً في وقت قريب من الزرع. وهذا ما يسمى نزيف الانغراس، ويميل إلى أن يكون أفتح لوناً وأقل تدفقاً من نزيف الدورة الشهرية.
  • تزداد درجة الحرارة بعد الإباضة وقد تظل مرتفعة بشكل غير عادي بعد المدة المعتادة إلى الحمل.
  • آلام الثدي، حيث تؤدي التقلبات الهرمونية إلى تضخم الثديين والشعور بألم وحكة أو وخز. قد تلاحظ النساء هذه الأعراض في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل.
  • الإعياء، بسبب الارتفاع الحاد في هرمون البروجسترون خلال المراحل المبكرة من الحمل، فتشعر المرأة بالنعاس خلال معظم اليوم. يمكن أن يحدث التعب في أقرب وقت بعد أسبوع من الحمل.
  • الصداع، حيث تؤدي مستويات الهرمون المرتفعة أيضاً إلى حدوث الصداع في وقت مبكر من الحمل، وهذا يختلف من حامل إلى أخرى.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولأنواع محددة منه، وغالباً ما يبدأ ذلك مبكراَ.
  • النفور من بعد الروائح والأطعمة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالغثيان.
  • كثرة التبول، حيث تعد الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان علامة على الحمل لدى بعض النساء. وقد يكون بسبب زيادة مستويات هرمونات الحمل في الجسم، ما يزيد من تدفق الدم في الكلى ومنطقة الحوض.
  • تقلب المزاج، وهو أيضاً علامة مبكرة على الحمل، لكنها تبدأ بعد أسابيع قليلة من حدوث الحمل.
  • تعاني بعض النساء أيضاً من الدوار، عندما يستيقظن بعد الاستلقاء. قد يكون هذا العرض بسبب التغيرات في الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ.
  • لا تستطيع بعض النساء شرح أي أعراض أو تغيرات معينة في أجسادهن، لكنهن يشعرن أن شيئاً مختلفاً يحدث لهنّ.

هل يهمك معرفة، القيء والغثيان عند الحامل.. أعراضه وأسبابه وأخطاره ومتى ينتهي؟

متى يمكنك اختبار الحمل بدقة؟

  • قد يكون إجراء اختبارات الحمل مبكراً ويشكل متكرر أمراً تفعله أغلب النساء، لكنه قد لا يكون مفيداً في الأيام الخمس الأوائل حيث لا توجد طريقة دقيقة وموثوقة للتحقق من الحمل.
  • فرغم أن الانغراس قد يحدث مبكراً في بعض دورات الحيض لدى بعض النساء، إلا أن الأمر يستغرق وقتاً حتى يصل الهرمون إلى مستوى في الدم يجعله قابلاً للاكتشاف في اختبار الدم أو البول، حيث تكون اختبارات الدم لمستويات hCG دقيقة بعد 11 يوماً من الحمل، ومن الأفضل الانتظار من 12-14 يوماً قبل إجراء اختبار البول، لأن إجراءه في وقت مبكر جداً، يعطي نتائج غير دقيقة، من الممكن أن تكون سلبية إذا لم يتراكم مستوى هرمون hCG في جسد المرأة بعد.
  • من الممكن أيضاً الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة، فيما لا تكون المرأة حاملاً.

هل يمكن تنشيط التبويض استعداداً لتلقيح البويضة؟

تعمل منشطات التبويض على زيادة عدد البويضات المنتجة (المصدر: freepick)
تعمل منشطات التبويض على زيادة عدد البويضات المنتجة (المصدر: freepick)
  • تُستخدم منشطات التبويض في حال ثبوت ضعف التبويض عند المرأة. ومنشطات التبويض عبارة عن أدوية هرمونية في صورة حبوب أو حقن تحقن في العضل.
  • لا يمكن أن تأخذ المرأة الحقن أو الأدوية دون إجراء فحص سريري والتصوير بالتلفزيونية.
  • يجب إجراء اختبارات الدم لقياس مجموعة من الهرمونات المختصة بالحمل.
  • منشطات التبويض تعمل على زيادة عدد البويضات المنتجة، ولذلك يصبح من المحتمل حدوث الحمل بالتوائم.
  • عندما يبدأ الطبيب في وصف منشطات التبويض، فيجب أن يكون مع متابعة التصوير بالأشعة الصوتية بدءاً من اليوم التاسع للدورة ثم كل يومين لمتابعة نمو البويضات، وبعد وصولها لحجم معين يتوقف الطبيب عن الحقن، ويتم استخدام إبر التفجير لتخرج البويضة من جرابها وتستعد للتلقيح الذي يتم متابعته أو حدوث أعراضه السابقة.

الى ذلك، هذه محاذير ودواعي استخدام منشطات التبويض لعلاج تأخر الحمل

علامات نجاح تلقيح البويضة

تعد علامات نجاح تلقيح البويضة المبكرة هي غياب الدورة الشهرية، والتي تحدث بعد حوالي 15 يوماً من الإباضة فقد تلاحظ بعض النساء الأعراض في وقت مبكر رغم عدم معرفتهن بوجود حمل . وفقاً لموقع medicalnewstoday تشمل علامات نجاح تلقيح البويضة نزيف أو تشنجات، والتي يمكن أن تحدث بعد 5-6 أيام من الإخصاب للبويضة.

ما رأيك بمعرفة تجارب مع علامات فشل تلقيح البويضة؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.