كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا؟

كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا
استمع إلى حدسك
كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا
حدد أهدافك
كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا
تخلص من الخوف من عدم القبول ودع نفسك الحقيقية تخرج
كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا
كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا
كيف تؤسس حياة أسعد وأكثر رضا
3 صور

"السعادة اختيار يتطلب مجهودًا في بعض الأحيان" هذه مقولة أحد فلاسفة العصر الروماني "إسخيلوس"، هل سئمت من انتظار السعادة حتى تجد طريقها إليك؟ توقف عن الانتظار وابدأ في الحصول على السعادة بهذه النصائح. تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية لسيدتي هل تعرف كيف تكون سعيدًا؟ أم أنك تنتظر أن تجدك السعادة؟ بخلاف ما تصوره القصص الخيالية، فإن السعادة لا تظهر بالسحر. فهي حتى ليست أمرًا ما يحدث لك. إنها شيء تستطيع زرعه.

*ابدأ باكتشاف كيف تصبح سعيدًا وتتمتع بالرضا

تخلص من الخوف من عدم القبول ودع نفسك الحقيقية تخرج.

-لا تعرقل الأشياء الصغيرة.. ولا تقلق من الأشياء الكبيرة.

ستواجه كل يوم تحديات داخل وخارج سيطرتك. في كلتا الحالتين، لا داعي للقلق بشأنها. إذا كان الوضع لا يمكن السيطرة عليه، فكل ما سيحدث سوف يحدث. إذا كنت تستطيع التحكم فيه، خذ نفسًا عميقًا وواجهه بهدوء لتيسير العملية كثيرًا. القلق لا يقودك إلى أي مكان. هاكونا ماتاتا.

- افعل شيئًا كل يوم يدفعك للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.

يمنحنا النظام والروتين شعورًا بالأمان. من الجيد أن يكون مألوفًا لك، ولكن من الصعب أيضًا أن تصبح الشخص الذي من المفترض أن تكون عليه دون تجاوز حدودك وتجربة أشياء جديدة.

- عش بشكل كامل في كل لحظة.

أهمية البقاء يقظًا وأهمية الاعتراف بحواسنا. من خلال الشم والتذوق والشعور والرؤية والاستماع إلى كل شيء في محيطنا، يمكننا البقاء في الحاضر، مما يؤدي إلى البصيرة، وهي نقطة انطلاق مهمة على طريق السعادة. الحياة جميلة بشكل لا يصدق عندما تبطئ بما يكفي للاستمتاع بها. عش اللحظة، عش الآن. هذه اللحظة بالذات هي الحياة.

-استثمر في العلاقات

أحِط نفسك بالأشخاص السعداء. أحِط نفسك بالأشخاص الذين يحسنون حالتك المزاجية. وبإسعاد نفسك، فإنك تشيع جوًا من السعادة على من حولك. إذا كان لديك أصدقاء وأفراد من أسرتك يقدمون لك الدعم في الأوقات الصعبة ويحتفلون معك بالأوقات السعيدة، فلا تبخل بوقتك على تقوية هذه العلاقات.

*أسس الحياة السعيدة والشعور بالرضا

حدد أهدافك

-التعبير عن الامتنان

الامتنان أكبر من مجرد الشكر. بل هو إحساس يجمع بين الإعجاب والتقدير، والشعور بالشكر للحياة كلها. من السهل أن تمضي حياتك دون أن تدرك كم كان حظك حسنًا. وغالبًا لا يدرك الأشخاص الأشياء الجيدة في حياتهم ولا يقدرونها إلا بعد الإصابة بمرض خطير أو التعرض لحدث مأساوي. لا تنتظر إلى أن يحدث لك مثل ذلك.

-ازرع التفاؤل

اجعل من رؤية الجانب الإيجابي للأشياء عادةً لك، واعمل على تطويرها. وعليك ألا تصبح مفرطًا في التفاؤل، ففي النهاية لا يمكن أن تخلو الحياة مما يكدر صفوها. وليس من الحكمة محاولة إظهار العكس. ولكن لا ينبغي أن يطغى الجانب السلبي على نظرتك العامة إلى الحياة. وتذكر أن مزاياك تفوق دائمًا عيوبك.

-حدد أهدافك

يشعر الأشخاص الذين يجتهدون لتحقيق هدف ما أو إنجاز مهمة - سواءً كان زراعة حديقة أو رعاية أطفال أو الرقي الروحي - بسعادة أكبر ممن لا يطمحون إلى شيء.

فوجود هدف ينشده المرء يمنحه شعورًا بوجود غاية لحياته ويزيد تقديره لذاته، بل ويبني روابط بين الأشخاص وبعضهم. لا يهم ما هو الهدف، بقدر ما تهم قيمة السعي إلى تحقيقه بالنسبة لك.

-استمتع باللحظة

لا تؤجل البهجة منتظرًا أن تصبح حياتك أقل انشغالاً أو إرهاقًا يومًا ما. فقد لا يأتي هذا اليوم. بدلاً من ذلك، ابحث عن فرص للتمتع بالمباهج البسيطة للحياة اليومية. ركز على إيجابيات اللحظة الراهنة، بدلاً من الانغماس في ذكريات الماضي أو القلق بشأن المستقبل.

- استمع إلى حدسك.

أسكت العقل واستمع إلى الجسد. من المعترف به على نطاق واسع أن أمعاءنا هي دماغنا الثاني. إذا شعرت بالخطأ ولا يمكنك تحديد السبب بالضبط، فإن حدسك في الشكل المادي يخبرك أنه ربما يكون كذلك. استمع إلى ما سيقوله.

- ابحث عن أوجه التشابه.

بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه في العالم، كما يبدو مختلفًا، فنحن أكثر تشابهًا مع بعضنا البعض. لدينا جميعًا مشاعر بشرية. الحزن والإثارة مبرمجان وراثيًا فينا، ولدينا جميعًا نفس الهدف النهائي وهو السعادة.

- تخلص من الخوف من عدم القبول ودع نفسك الحقيقية تخرج.

العيش في الخارج بمفردي، لقد احتضنت حقًا غريب الأطوار الداخلي. لقد عرضت كل الأشياء التي كنت مترددًا في قولها وفعلها من قبل لأنني افترضت أن لا أحد "سيحصل" على نتائج.. الثقة واحترام الذات. أنت مدين لنفسك بالاحتفال بتفردك وأن تكون أقوى نسخة منك. أولئك الذين من المفترض أن يظلوا في مكان قريب سيحبونك أكثر من أجل ذلك. إلى جانب ذلك، يجلب الأشخاص الغرباء الكثير إلى الطاولة.

- خصص وقتًا للتفكير في العلاقات وإجراء التغييرات.

الحياة أقصر من أن تقضيها مع أي شخص يرهقك. كن انتقائيًا مع المكان الذي تذهب إليه طاقتك. بالنسبة لأولئك الذين قررت الاحتفاظ بهم في حياتك، من المهم أن توضح لهم مدى ما يعنونه لك. الحب والاحترام يؤديان إلى علاقات جيدة، وهي العلاقات الوحيدة التي تستحق وجودها.