مسك الخيرية تطلق الدفعة الثانية من برنامج "قادة 2030".. وهذه أبرز أهدافه

مسك الخيرية تطلق الدفعة الثانية من "قادة 2030" لتأهيل نخبة صُنّاع التغيير في المملكة
مسك الخيرية

بهدف صقل مهارات القادة السعوديين، أعلنت مؤسسة "مسك الخيرية" انطلاق أعمال الدفعة الثانية من برنامج "قادة 2030"، البرنامج التأهيلي الفريد من نوعه بالمملكة، وذلك في حفل جرت مراسمه بحي الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض يوم السبت الماضي.

وشارك في حفل الإطلاق كل من وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، والأمين العام لمؤسسة "مسك" المهندس بدر بن علي الكحيل، والرئيس التنفيذي الدكتور بدر بن حمود البدر، وعدد من القيادات التنفيذية بالمؤسسة.

المشاركين في البرنامج

وانطلقت الدفعة الثانية من "قادة 2030" بـ 90 مشاركًا تم اختيارهم من أكثر من ستة آلاف متقدم، ينحدرون من مختلف قطاعات العمل بالمملكة، الخاص والحكومي وشبه الحكومي وغير الربحي، ومن قطاعات مهنية وأنشطة اقتصادية عِدّة، في خطوة تهدف إلى المزج بين خبرات مهنية متنوعة تسفر عن مبادرات وبرامج وطنية تصنع التغيير.

يذكر أن 47% من المتقدمين يعملون في مناصب إدارية تنفيذية، و56% يحملون خبرات مهنية دولية تزيد عن سنتين، كما تُحقق النخبة المقبولة في الدفعة الثانية التنوُّع على مستوى الجنس والمناطق الجغرافية.

مراحل التصفية

ومَرَّت عملية التصفية بمراحل عِدّة امتدت إلى أكثر من 3 أشهر، تضمَّنَت عدة مقابلات واختبارات تقييم القدرات والشخصية، وأخيرًا قرار اللجنة المشرفة على البرنامج.

بناء الشخصيات القيادية

وأكد الرئيس التنفيذي للبرامج في "مسك" المهندس عمر بن محمد نجار، على أن البرنامج يسعى إلى بناء الشخصيات القيادية، ونَسْج شبكة من القياديين المؤثرين قدْرُها ألف قائد وقائدة، وتدريبهم على تبَنّي توجهات فكرية مختلفة، للتعامل مع تحديات التنمية غير المسبوقة في المملكة.

شركاء أكاديميين دوليين

ويتكون البرنامج من خمس وحدات تدريبية هي "التوعية، والاكتشاف، والبناء، والنمو، والتطور"، وتقدمه "مسك" مع شركاء أكاديميين دوليين، ويأتي أحد أهم محاور البرنامج بالمشروع النهائي الذي يشرف عليه نخبة من قادة الفكر من شركاء البرنامج المحليين والعالميين يصب في مصلحة تحقيق أحد أهداف الرؤية، حيث تُناقَش مهام واقعية متعددة الجوانب، في مجموعات عمل صغيرة مختارة خاصة لبيئة الأعمال السعودية.

وتحتوي كل وحدة تدريبية يقدمها البرنامج على جوانب متعددة من اكتساب مهارات القيادة، وأدوات المرونة الفكرية والسلوكية، وبمنظار واحد من عينَيْن: عينٌ عالمية، للإفادة من أحدث المعايير والممارسات القيادية، وعينٌ محلية، لتوظيف هذه المعايير والممارسات في خدمة السياق المحلي بالمملكة، وهنا يكمن سر التأثير الذي تصنعه "مسك".

ودعت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" المهتمين للتعرف أكثر عن البرنامج إلى زيارة الموقع: https://misk.org.sa/leaders2030/ar/.